التخطي إلى المحتوى
ذكرى روبرت كوخ تعرف على الطبيب روبرت كوخ وسبب احتفال جوجل به اليوم الاحد 10 ديسمبر

في نبذه عن الشخصية التي يحتفي بها جوجل اليوم الاحد بتاريخ 10 ديسمبر 2017 , فان محرك البحث الاشهر على الانترنت وحول العالم “جوجل” يشارك مرتاديه لذكرى ولادة روبرت كوخ , لكي يتعرف العالم عن شخصية واهمية ماتم نشره من قبل هذا العالم والطبيب العظيم , والذي قد لايعرفه الكثيرون في زمننا المعاصر .

ذكرى روبرت كوخ ونبذه عن نشأته

وفي نبذه عن الطبيب روبرت كوخ فقد ولد روبرت كوخ في تاريخ يوم 11 ديسمبر من العام 1843 , وكانت ولادته ومسقط رأسه في مدينة كلاوس تال الألمانية التي لطالما اشتهرت بالتعدين , وفي نبذه عن عائلته وحياته الشخصيه , فاننا نعرفكم بها عبر موقع سي جي في اسطر قليلة تسبق معرفتنا بمن هو روبرت كوخ الطبيب والمخترع لعلم انقذ الملايين من امراض الرئة حول العالم .

فان الطبيب العالمي روبرت كوخ كان قد نشأ وسط عائلة يوجد بها مجموعه من الافراد , وكان هو الابن رقم 3  من بين عشرة أبناء مولودين لنفس الام والاب , وعرف بحبه للطب والبحوثات العلمية حوله , حيث  تقدم روبرت كوخ بدراسة الطب واجتهد فيهحتى اصبح طبيبا معروفا  وعمله كان يشمل تواجده في العديد من المستشفيات الألمانية .

فان روبرت كوخ كان عالما وطبيبا مهتما بنظريات كثيره حول طب الفيروسات حول العالم , فقد توجه باهتمامه ذاك الى بذل مجهودات خلدت حتى يومنا هذا بخصوص البحوثات العلمية جبارة الخاصة بعملية اكتشاف الميكروبات والجراثيم والأوبئة في كل مايحيط بنا في هذا العالم , ومايؤثر على صحة الانسان بشكل عام .

فان الطبيب العالم روبرت كوخ Robert Koch يعتبر هو اعظم واشهر عالم في تخصص ومجال الميكروبات , وهو عالم وطبيب الالماني, كانت اولى نظرياته حول تاكيد اثبات ان الامراض المعدية التي كانت منتشره وتنتقل بشكل مخيف وسريع بين شعوب اوروبا لها سبب وليست عبثا , واوضح مقاصد نظريته بخصوص هذا حينما اعلن عن تأكيد وجود عضويات حية مجهرية و قد كشف عن اسباب وباء الجمرة الخبيثة التي كانت تنتشر وتكون سببا في اصابة العديد من الاغنام و الماعز و كانت الاصابة تنتقل للمربيين اثناء قيامهم برعي هذة الحيوانات .

اكتشافات روبرت كوخ العظيمة

وبعد ان تاكد الطبيب روبرت كوخ من نظرياته العلميه تلك , عمد الى تسليط الضوء حول كيفية اكتشاف انولع واشكال البكتيريا المسببة لمرض السل , وكيف يمكن الوقايه منها , وبالفعل فقد تمكن روبرت كوخ بالحصول على جائزة نوبل للطب في عصره , وكانت تلك اول جائزه ينالها روبرت كوخ خلال العام 1905  وقد نالها روبرت كوخ نتيجة مجهوداته في اكتشاف نظريات العلم الفيروسي والسعي للكشف عن ابحاث ذات قيمة عالية .

وتجدر الاشاره الى ان روبرت كوخ تمت ولادته في العام 1843 في قارة اوروبا ” ايطاليا ” فيما اعلن عن وفاته في العام 1910 , ورحيله عن العالم بعد ان تمكن بنظرياته العبقريه حول الفيروسات من انقاذ الملايين من المصابين بمرض السل الرئوي , وكثير من الامراض المعديه الاخرى , التي يعود السبب فيها بشكل كبير الى انتشار الفيروسات والجراثيم .

انكباب روبرت كوخ على العمل الطبي

باعتبار ان الطبيب العالم روبرت كوخ , كان أول من أثبت أن الأمراض المُعدية، التي فتكت بشعوب أوروبا، كان لها سببا قويا يعود اصله الى انتشار عضويات حية مجهرية , وكان هذا منذ حوالي مائة سنة , حيث انه في عام 1876قد تم تكليف العالم باهمية الالتفات الى طرف البحث عن اسباب وعلاج وباء الجمرة الخبيثة المشهور باسم “Anthrax” وبالفعل تمكن الطبيب العالم روبرت كوخ من اكتشاف اسباب هذا الفايروس والمرض .

حيث انه وقتها كان مرض الجمرة الخبيثه منتشرا بشكل مخيف ومرعب في اوروبا بشكل خاص وقد تم التعريف عنه على انه المرض الفتاك حينها , حيث اشتهر عن هذا المرض قدرته السريعه في البطش بالآلاف من رؤوس الأغنام والماعز والخنازير , وكما ان مرض الجمرة الخبيثه كان مخيفا بسبب قدرته على إمراض المزارعين الذين يقومون بتربية هذه الحيوانات واصابتهم بالعدوى سريعا منها .

وحينها فقد سعى العالم الطبيب ” روبرت كوخ ” لتحدي الجميع واكتشاف هوية هذا المرض , حيث قام بعمل أولى تجاربه بتنمية بكتيريا الجمرة الخبيثة في خارج جسم الحيوان، وحينها فقد انتبه الى تسارع نموها تحت مجهره , الامر الذي حثه على حقنها في فئران فماتت وعندما فحص الفئران , فقد تمكن من ايجاد عددا كخيفا وكبيرا من البكتيريا نفسها التي حقنها بادئ الأمر في هذه الفئران , ومن هنا فقد تضاعفت ثقة الطبيب روبرت كوخ في اكتشاف هوية هذه الفيروسات , وكيف يتم انتشار البكتيريا التي تعتبر هي المسببة للداء بذاتها .

تعرف على روبرت كوخ مكتشف الأمراض والأوبئة

بعد ان تمكن الطبيب روبرت كوخ من اكتشاف البكتيريا المسببة لمرض السل بنفسه , والتي اشتهرت ان ذاك باسم  أو”التيوبركلوسيس” , واعتبار ان هذه الانواع من البكتيريا هي هوائية تسعى الى اختيار الجهاز التنفسي مأوى أساسيا لها، وسبق وقد ادخلت الحيره والذهول لدى كثير من العلماء والاطباء قديما , حيث ان هذه البكتيريا صعبة الكشف عن هويتها , وقديما كنت مخيفه جدا وذلك بسبب عجز معظم الاطباء والعلماء عن معرفة أسبابها .

الا ان امر الجهل بحقيقتها لم يطول , حيث تمكن الطبيب العالم روبرت كوخ من اكتشفها روبرت عام 1883 ومنها فقد تمكن من اثبات أن هذا الميكروب يمكنه إحداث تغيرات مرضية تنتشر سريعا في أعضاء الجسم المختلفه والمتباعده , وبالخصوص في الجهاز التنفسي مثل الحنجرة والأمعاء والجلد.

 

اكتشاف مرض الكوليرا من قبل روبرت كوخ

بعد مجموعه من الاكتشافات التي اشتهر بها روبرت كوخ , فقد استمرت الابحاث العلميه بالكشف عن اهم اسباب انتشار الامراض والوباء في عصره , فنجد انه خلال العام 1883 تمكن روبرت من اكتشاف اسباب وعلاج مرض مخيف ومعدي وهو مرض الكوليرا , وكان هذا في مستشفى الإسكندرية الكوليرا ,

فباعتبار ان الكوليرا , هو اول وباء قد تمكن من اجتياح مصر ونجمت عنه الكثير من حالات الوفاة قد وصلت لأكثر من أربعين ألف حالة وفاة , ومن وقتها فقد اصبح كبار السن في مصر يذكرون بصوره دائمه  بشاعة وصعوبة الاصابه بمرض الكوليرا الشهير , حيث انه كان منتقلا من الموطن الاصلي له في الهند , وذلك عن طريق بعض جنود الاحتلال الإنجليزي وانتشر كالريح في جميع أنحاء مصر.

وفي منتصف عام 1890 اكتشف مرض الملاريا الذي اجتاح دول قارة افريقيا وقتها .

ومن هنا فقد قام روبرت كوخ بتعريف نفسه والعلم الذي يدرسه ويقدم فوائده الى الناس جميعا , في فترة طويلة في إفريقيا تخللت مابين البحث في أسباب المرض وكيفية إيجاد العلاج.

روبرت كوخ واكتشاف نوع البكتريا المسببة لمرض السل 

 في احدث اكتشافات العالم الطبيب روبرت كوخ فقد تمكن كوخ من استخلاص مادة التوبوكلين و هي بكتريا السل و قد يستخدمها الاطباء الى وقتنا في حالات وجود هذا المرض , ومنها فقد تمكن من التاكيد لكل العالم بانه نجح في اول تجاربه قرر ان يبحث و يكتشف البكتريا المسببة لمرض السل , حيث ان هذا المرض كثيرا ماكان يصيب المئات من الاشخاص وقتها و كان يؤدي بهم الى الموت غالبا من دون الحصول على اي علاج له .
وعن انجاز اكتشاف اسباب هذا المرض وكيفية علاجه فقد قام الطبيب روبرت كوخ  باكتشاف نوع البكتريا التي تخترق الجهاز التنفسي و تخترق العديد من الاماكن داخل جسم الانسان وتسبب مرض السلس الرئوي وكثير من الامراض المعدية الاخرى .

عن الكاتب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *