التخطي إلى المحتوى
أعظم دعاء ليلة الجمعة مكتوب – دعاء كميل مكتوب وفيديو

متابعينا نتواصل معكم دوما , وكما عودناكم عبر “سي جي” بنشر الادعية الماثوره والمستجابه والعظيمه , ونختص في هذا المقال بنشر نص دعاء ليلة الجمعة مكتوب , دعاء مشهور بأسم ” دعاء كميل” وهذا الدعاء المروي عن الامام علي بن ابي طالب عليه السلام , يستحب قراءته في كل اسبوع في ليلة الجمعة ويومها , وهو دعاء عظيم الشان , يُشعر قارؤه بالتذلل والخضوع لله تعالى واستذكار الذنوب والاستغفار الى الله منها والتوبه اليه ,كما انه دعاء يقرا لقضاء الحاجه وتسهيل الامور فانه مجرب مستجاب باذن الله , ونص الدعاء كالاتي :

نص دعاء كميل بن زياد مكتوب “دعاء ليلة الجمعة”

بسم الله الرحمن الرحيم , اللهم صلِ على محمد وآل محمد ..

  • اللهم اني اسألك برحمتك التي وسعت كل شيئ , وبقوتك التي قهرت بها كل شيئ , وخضع لها كل شيئٍ وذل لها كل شيئ , وبجبروتك التي غلبت بها كل شيئ , وبعزتك التي لا يقوم لها شيئ , وبعظمتك التي ملأت كل شيئ , وبسلطانك الذي علا كل شيئ , وبوجهك الباقي بعد فناء كل شيئ , وباسمائك التي ملأت أركان كل شيئ , وبعلمك الذي أحاط بكل شيئ , وبنور وجهك الذي اضآء له كل شيئ .
  • يانور ياقدوس , يا أول الاولين ويا آخر الآخرين , اللهم اغفر لي الذنوب التي تهتك العصم , اللهم اغفر لي الذنوب التي تنزل النقم , اللهم اغفر لي الذنوب التي تغير النّعم , اللهم اغفر لي الذنوب التي تحبس الدعاء , اللهم اغفر لي الذنوب التي تنزل البلاء , اللهم اغفر لي كل ذنب اذنبته وكل خطيئة اخطأتها .
  • اللهم اني اتقرب اليك بذكرك , واستشفع بك الى نفسك , وأسألك بجودكَ ان تدنيني من قربك , وان توزعني شكرك , وأن تلهمني ذكرك .
  • اللهم اني اسألك سؤال خاضع متذلل خاشع , ان تسامحني وترحمني وتجعلني بقسمك راضياً قانعا , وفي جميع الاحوال متواضعاً , اللهم وأسألك سؤال من اشتدت فاقته وانزل بك عند الشدائد حاجته , وعظمً فيما عندك رغبته .
  • اللهم عظم سلطانك وعلا مكانك , وخفيَّ مكرك وظهر امرك وغلب قهرك , وجرت قدرتك , ولا يمكن الفرار من حكومتك , اللهم لا أجد لذنوبي غافراً , ولا لقبائحي ساتراً , ولا لشيئٍ من عملي القبيح بالحسن مبدلاً غيرك , لا اله الا انت سبحانك وبحمدك .
  • ظلمت نفسي وتجراتُ بجهلي ووسكنت الى قديم ذكرك لي ومنك عليّ , اللهم مولاي كم من قبيح سترته , وكم من فادحٍ من البلاء أقلته , وكم من عثارٍ وقيته , وكم من مكروه دفعته , وكم من ثناءٍ جميلٍ لستُ اهلاً له نشرته .
  • اللهم عظم بلائي وافرط بي سوء حالي , وقصرت بي اعمالي , وقعدت بي اغلالي , وحبسني عن نفعي بعدُ آمالي , وخدعتني الدنيا بغرورها , ونفسي بخيانتها ” بجنايتها” ومطالي ياسيدي , فأسألك بعزتك ان لايحجب عنك دعائي , سوء عملي وفعالي , ولا تفضحني بخفيّ ما أطلعت عليه من سري , ولا تعاجلني بالعقوبه على ماعملته في خلواتي من سوء فعلي واسائتي , ودوام تفريطي وجهالتي , وكثرة شهواتي وغفلتي , وكُنّ اللهم بعزتك لي في الاحوال كلها رؤوفاً وعليَّ في جميع الامور عطوفاً .
  • الهي وربيّ من لي غيرك , أسأله كشف ضري والنظر في امري , الهي ومولاي اجريت عليَّ حكماً اتبعتُ فيه هوى نفسي ولم اتحرس فيه من تزيين عدوي , فغرني بما اهوى وأسعده على ذلك القضاء , فتجاوزتُ بما جرى عليا من ذلك بعض حدودك , وخالفت بعض اوامرك فلك الحجة عليا في جميع ذلك , ولا حجة لي فيما جرى عليا فيه قضاؤك , والزمني حكمك وبلاؤك .
  • وقد اتيتك ياالهي بعد تقصيري واسرافي على نفسي , معتذراً , نادماً , منكسراً , مستقيلاً , مستغفراً , منيباً , مقراً , مذعناً , معترفاً , لا اجدُ مفراً مما كان مني ولا مفزعاً اتوجه اليه في امري , غير قبولك عذري وادخالك اياي في سعة من رحمتك .
  • اللهم فأقبل عذري وأرحم شدة ضري , وفكني من شد وثاقي , ياربِّ ارحم ضعف بدني , ورقة جلدي ودقة عظمي , يامن بدأ خلقي وذكري وتربيتي وبري وتغذيتي , هبني لابتداء كرمك , وسالف برك بي يا الهي وسيدي وربي , اتراك معذبي بنارك بعد توحيدك , وبعد ما أنطوا عليه قلبي من معرفتك ولهج به لساني من ذكرك , واعتقده ضميري من حبك , وبعد صدق اعترافي ودعائي خاضعاً لربوبيتك .
  • هيهات انت اكرم من ان تضيع من ربيته , او تبعد من ادنيته , او تشرد من آويته , او تسلم الى البلاء من كفيته ورحمته , وليت شعري يا سيدي والهي ومولاي , اتسلط النار على وجوهٍ خرتْ لعظمتك ساجدة ؟ وعلى السن نطقت بتوحيدك صادقة ؟ وبشكرك مادحة , وعلى قلوب اعترفت بالهيتك محققه ؟ وعلى ضمائر حوت من العلم بك حتى صارت خاشعة ؟ وعلى جوارح سعت الى اوطان تعبدك طائعة , واشارت باستغفاركَ مذعنه ؟
  • ماهكذا الظن بك ولا اخبرنا بفضلك عنك ياكريم يارب , وانت تعلم ضعفي عن قليلٍ من بلاء الدنيا وعقوباتها , ومايجري فيها من المكاره على اهلها , على ان ذلك بلاءٌ ومكروه , قليل مكثه يسير بقاؤه , قصيرٌ مدته , فكيف احتمالي لبلاء الاخرة , وجليل وقوع المكاره فيها , وهو بلاءٌ تطول مدته ويدوم مقامه ولا يخفف عن اهله , لأنه لا يكون الا عن غضبك وانتقامك وسخطك , وهذا مالاتقوم له السماوات والارض .
  • ياسيدي فكيف بي وانا عبدك الضعيف الذليل , الحقير المسكين المستكين , يا الهي وربي وسيدي ومولاي , لاي الامور اليك اشكو ولما منها اضج وابكي , لاليم العذاب وشدته , ام لطول البلاء ومدته , فلئن صيرتني للعقوبات مع اعدائك وجمعت بيني وبين أهل بلائك , وفرقّت بيني وبين احبائك واوليائك .
  • فهبني يا الهي وسيدي ومولاي وربي , صبرت على عذابك فكيف اصبر على فراقك , وهبني صبرتُ على حر نارك فكيف اصبر عن النظر الى كرامتك , ام كيف أسكنُ في النار ورجائي عفوك , عفوك عفوك عفوك .
  • فبعزتك ياسيدي ومولاي اقسم صادقا لن تركتني ناطقا , لاضجن اليك بين اهلها ضجيج الاملين , ولاصرخن اليك صراخ المستصرخين , ولابكين عليك بكاء الفاقدين , ولانادينك اين كنت ياوليَّ المؤمنين , ياغاية آمال العارفين , ياغياث المستغيثين , ياحبيب قلوب الصادقين , ويا اله العالمين .
  • افتراك سبحانك يا الهي وبحمدك , تسمع فيها صوت عبد مسلم سُجن فيها بمخالفته , وذاق طعم عذابها بمعصيته , وحبس بين اطباقها بجرمه وجريرته , وهو يضج اليك ضجيج مؤملٍ لرحمتك , ويناديك بلسان أهل توحيدك ويتوسل اليك بربوبيتك .
  • يامولاي فكيف يبقى في العذاب وهو يرجو ماسلف من حلمك , ام كيف تؤلمه النار وهو يأمل فضلك ورحمتك , ام كيف يحرقه لهيبها وانت تسمع صوته وترى مكانه , ام كيف يشتمل عليه زفيرها وانت تعلم ضعفه , ام كيف يتقلقل بين اطباقها وانت تعلم صدقه , ام كيف تزجره زبانيتها وهو يناديك يـــــــــــــــــــــــــــاربـــــــــــــــــــــــاه , ام كيف يرجو فضلك في عتقه منها فتتركه فيها ؟..
  • هيهات ماذلك الظن بك , ولا المعروف من فضلك , ولا مشبه لما عاملت به الموحدين من برك واحسانك , فباليقين اقطع لولا ماحكمت به من تعذيب جاحديك , وقضيت به من اخلاد معانديك , لجعلت النار كلها برداً وسلاما , وماكانت لاحد فيها مقرا ولا مقاما , لكنك تقدست اسماؤك اقسمت ان تملأها من الكافرين من الجنة والناس أجمعين , وانت جل ثناؤك قلت مبتدئاً وتطولتَ بالانعام متكرماً , أفمن كان مؤمناً كمن كان فاسقاً , لايستوون .
  • الهي وسيدي فأسألك بالقدرة التي قدرتها , وبالقضية التي حتمتها وحكمتها , وغلبت من عليه اجريتها , ان تهبَّ لي في هذه الليلة , وفي هذه الساعة , كل جرم اجرمته , وكل ذنب اذنبته , وكل قبيح اسررته , وكل جهلٍ عملته , كتمته او اعلنته اخفيته او اظهرته , وكل سيئةٍ امرتَ باثباتها الكرام الكاتبين , الذين وكلتهم بحفظ مايكون مني , وجعلتهم شهوداً عليا مع جوارحي , وكنت انت الرقيب علي من وراءهم , والشاهد لما خفيَّ عنهم , وبرحمتك اخفيته وبفضلك سترته .
  • وان توفر خظي من كل خير تنزله , او احسان تفضله , او برٍ تنشره , او رزق تبسطه او ذنب تغفره , او خطأٍ تستره , يارب يارب يارب , يالهي وسيدي ومولاي ومالك رقي , يامن بيده ناصيتي , ياعليماً بضري ومسكنتي , ياخبيراً بفقري وفاقتي .
  • ياربِّ ياربِّ ياربِّ , اسالم بحقك وقدسك واعظم صفاتك واسمائك ان تجعل اوقات في الليل والنهار بذكرك معمورة , وبخدمتك موصولة , واعمالي عندك مقبوله , حتى تكون اعمالي واورادي كلها ورداً واحداً , وحالي في خدمتك سرمداً .
  • ياسيدي يامن علي معولي , يامن اليه شكوت احوالي , يارب يارب يارب , قوِ على خدمتك جوارحي , وأشدد على العزيمةِ جوانحي , وهبّ لي الجد في خشيتك , والدوام في الاتصال بخدمتك , حتى أسرح اليك في ميادين السابقين , واسرع اليك في المبادرين , واشتاق الى قربك في المشتاقين , وادنو منك دنو المخلصين , واخافك مخافة الموقنين , واجتمع في جوارك مع المؤمنين .
  • اللهم ومن ارادني بسوء فأردة , ومن كادني فكده , واجعلني من أحسن عبيدك نصيبا عندك , واقربهم منزلة منك , واخصهم زلفةً لديك , فإنه لايُنال ذلك الا بفضلك , وجد لي بجودك وأعطف عليا بمجدك , واحفظني برحمتك , واجعل لساني بذكرك لهجا , وقلبي بحبك متيما , ومُنَّ عليا بحسن اجابتك .
  • واقلني عثرتي واغفر زلتي , لإانك قضيت على عبادك بعبادتك وامرتهم بدعائك وضمنت لهم الاجابه , فاليكَ ياربِّ نصبت وجهي , واليك ياربِّ مددت يدي , فبعزتك استجب لي دعائي وبلغني منايَّ , ولا تقطع من فضلك رجائي , واكفني شر الجن والانس من اعدائي .
  • ياسريع الرضا , اغفر لمن لايملك الا الدعاء , فانك فعّالٌ لما تشاء , يامن اسمه دواء , وذكره شفاء , وطاعته غنىً , ارحم من رأس ماله الرجاء , وسلاحه البكاء , ياسابغ النعم , يادافع النقم , يانور المستوحشين في الظلم , ياعالماً لا يُعلم , صلِ على محمدٍ وآل محمد وأفعل بي ما انتَ اهله , وصلى الله على رسوله والائمة الميامين من اهله وسلم تسليماً كثيراً .

دعاء كميل “دعاء ليلة الجمعة ” فيديو – يوتيوب

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *