التخطي إلى المحتوى
دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة لقضاء الحوائج

ذكر في الاحاديث النبوية الصحيحه عن فضل يوم الجمعة وفضل الدعاء والعباده وانشغال المسلم فيه بما يرضى الله تعالى , ان يوم الجمعة من افضل الايام ولياليه من اشرف الليالي , وهو يوم عيد للمسلمين لما له من عظيم الشان .

وفيه يقبل الله توبة العبد ويستجيب لدعاءه اذا كان في غير معصية الله وفيه تفرج الهموم ويشفى المريض ويرفع العمل , وفي اخر ساعه من نهار يوم الجمعه ” ساعة الاستجابه” يقضى الله بكرمه في استجابة دعوات المؤمنين والمؤمنات , في الشفاء من المرض , والامان من الابتلاءت , وتفريج الكربات , وقضاء الدين , واستجابة الدعاء , والمغفره من الذنوب , وقبول التوبه , وكثير من الاجر والثواب اذا كان متوجها به بخالص النيه تقرباً لله تعالى .

ومن هنا نهتم بنشر دعاء مخصص في قراءته لاخر ساعه من نهار يوم الجمعة ” ساعة غروب شمس يوم الجمعه ” من كل اسبوع , وهو دعاء عظيم الشان وفيه طيات كلماته يوجد اسم الله الاعظم , ويستحب قراءته قبل اذان المغرب من يوم الجمعة بساعه او دقائق , وطلب الحاجه بعد اتمام القراءة , فانها تقضى ان شاء الله .

نص دعاء آخر ساعة من يوم الجمعة لقضاء الحوائج

بسم الله الرحمن الرحيم , اللهم صلِ على محمد وال محمد ..

  • اللهم اني اسالك باسمك العظيم الاعظم , الاعز الاجل الاكرم , الذي اذا دعيت به على مغالق ابواب السماء للفتح بالرحمة انفتحت , واذا دعيت به على مضائق ابوب الارض للفرج بالرحمة انفرجت , واذا دعيت به على العسر لليسر تيسرت , واذا دعيت به على الاموات للنشور انتشرت , واذا دعيت به كشف الباساء والضراء انكشفت .
  • وبجلال وجهك الكريم اكرم الوجوه واعز الوجوه , الذي عنت له الوجوه وخضعت له الاصوات ووجلت له القلوب من مخافتك , وبقوتك التي تمسك السماء ان تقع على الارض الا باذنك , وتمسك السماوت والارض ان تزولا , وبمشيئتك التي دان لها العالمون , وبكلماتك التي خلقت بها السماوات والارض , وبحكمتك التي صنعت بها العجائب , وخلقت بها الظلمة وجعلتها ليلا , وجعلت الليل سكنا .
  • وخلقت بها النور وجعلته نهارا , وجعلت النهار نشورا مبصرا , وخلقت بها الشمس وجعلت الشمس ضياء , وخلقت بها القمر وجعلت القمر نورا , وخلقت بها الكواكب وجعلتها نجوما وبروجا ومصابيح وزينة ورجوما وجعلت لها مشارق ومغارب وجعلت لها مطالع ومجاري , وجعلت لها فلكا ومسابح , وقدرتها في السماء منازل فاحسنت تقديرها , وصورتها فاحسنت تصويرها , واحصيتها باسمائك احصاء ودبرتها بحكمتك تدبيرا , واحسنت تدبيرها , وسخرتها بسلطان الليل وسلطان النهار , والساعات وعدد السنين والحساب , وجعلت رؤيتها لجميع الناس مرأى واحدا .
  • واسالك اللهم بمجدك الذي كلمت به عبدك ورسولك موسى بن عمران عليه السلام , في المقدسين فوق احساس الكروبيين فوق غمائم النور , فوق تابوت الشهادة , في عامود النار وفي طور سيناء وفي جبل حوريث في الواد المقدس , في البقعه المباركه من جانب الطور الايمن من الشجره , وفي ارض مصر بتسع ايات بينات , ويوم فرقت لبني اسرائيل البحر وفي المنبجسات التي صنعت بها العجائب في بحر سوف وعقدت ماء البحر في قلب الغمر كالحجارة , وجاوزت ببني اسرائيل البحر وتمت كلمتك الحسنى عليهم بما صبروا , واورثتهم مشارق الارض ومغاربها التي باركت فيها للعالمين واغرقت فرعون وجنوده ومراكبه في اليم .
  • وباسمك العظيم الاعظم الاعز الاجل الاكرم , وبمجدك الذي تجليت به لموسى كليمك عليه السلام في طور سيناء , ولابراهيم عليه السلام خليلك من قبل في مسجد الخيف , ولاسحاق عليه السلام صفيك في بئر شيع , وليعقوب عليه السلام نبيك في بيت إيل , واوفيت لابراهيم عليه السلام بميثاقك ولاسحق عليه السلام بحلفك وليعقوب عليه السلام بشهادتك , وللمؤمنين بوعدك وللداعين باسمائك فاجبت .
  • وبمجدك الذي ظهر لموسى بن عمران على قبة الرمان , وباياتك التي وقعت على ارض مصر بمجد العزة والغلبة بايآت عزيزه , وبسلطان القوة وبعزة القدرة وبشأن الكلمة التامه , وبكلماتك التي تفضلت بها على اهل السماوات والارض , واهل الدنيا والاخره وبرحمتك التي مننت بها على جميع خلقك , وباستطاعتك التي اقمت بها على العالمين .
  • وبنورك الذي خر من فزعه طور سيناء , وبعلمك وجلالك وكبريائك وعزتك وجبروتك التي لم تستقلها الارض وانخفضت لها السماوات وانزجر لها العمق الاكبر , وركدت لها البحار وجرت لها الانهار وخشعت لها الابصار وخضعت لها الجبال وسكنت لها الارض بمناكبها , واستسلمت لها الخلائق كلها , وخفقت لها الرياح في جريانها , وخمدت لها النيران في اوطانها .
  • وبسلطانك الذي عرفت لك به الغلبه دهر الدهور , وحمدت به في السماوات والارضين , وبكلمتك كلمة الصدق التي سبقت لابينا آدم عليه السلام وذريته بالرحمة , واسالك بكلمتك التي غلبت بها كل شيئ , وبنور وجهك الذي تجليت به للجبل فجعلته دكا وخر موسى صعقا , وبمجدك الذي ظهر على طور سيناء , وكلمت به عبدك ورسولك موسى بن عمران عليه السلام .
  • وبطلعتك في ساعير وظهورك في جبل فاران بربوات المقدسين وجنود الملائكة الصافين وخشوع الملائكة المسبحين , وببركاتك التي باركت فيها على ابراهيم عليه السلام خليلك في امة محمد صلى الله عليه واله .
  • وباركت لاسحاق صفيك عليه السلام في امة عيسى عليه السلام وباركت ليعقوب اسرائيلك عليك السلام في امة موسى عليه السلام , وباركت لحبيبك محمد صلى الله عليه واله في عترته وذريته وامته عليه السلام .
  • اللهم وكما غبنا عن ذلك ولم نشهده وامنا به ولم نره صدقا وعدلا , اسالك ان تصلي على محمد وال محمد , ووان تبارك على محمد وال محمد , وترحم على محمد وال محمد , كافضل ماصليت وباركت وترحمت على ابراهيم وال ابراهيم , انك حميد مجيد فعال لما تريد وانت على كل شيئ قدير , وصلى اللهم على محمد وال محمد .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *