التخطي إلى المحتوى
مرض الصرع – أسبابه – أنواعه – علاجه

باختلاف انواع الامراض وطرق علاجها , وجهل الكثير منا لهذه الامراض التي قد تمر او تحدث لاي شخص معنا بشكل مفاجئ وفي اي مكان ان كان في المنزل او خارجه , ان كان شخصا نعرفه او غريب عنا , فاننا نهتم هنا بنشر طبيعة وتعريف بعض الامراض وطرق التعامل معها وعلاجها وتوفير الاسعافات الاولية لها , والتعرف على اسباب ومضاعفات هذه الامراض باختلافها .

ونتطرق في هذا المقال لتعريف مرض الصرع عند الاطفال والكبار وماهي ابرز اسباب الاصابه به , وكيف يتم التعامل مع مريض الصرع حينما تفاجئة النوبة وكيف يمكن اسعافه لعدم حدوث اي عواقب وخيمه او مضاعفات خطيرة لحين وصول الطبيب المختص اليه وتشخيص حالته وعلاجها .

ماهو مرض الصرع ؟

لمن يبحث ويتسائل عن ماهية هذا المرض الذي لا ساسا له في قائمة الامراض بشكل عام , فانه داء يصيب الجهاز العصبي في الجسم ويحدث حينما تختل الاعصاب في الدماغ بشكل داخلي ,وينجم عنه اضطراب في مجموعه من الإشارات الكهربائية المتركزه في خلايا المخ.

وعن كيفية حدوث هذا الخلل , فانه يكون في المنطقة المختصه بالعملية الكهربائية الدماغية , واول مايحدث فانه يكون بسبب تشكل في البؤرة الصَّرْعيةاي في المنطقة مصابة , وعلى اثرها وجد الاطباء بان مرض الصرع يتفاقم كلما انطلقت إشارة البدء وجرى تعميمها بصوره كاملة في النشاط الكهربائي داخل الدماغ .

وبشكل مبسط فان مرض الصرع يكون ناجم بسبب فقدان الوعي وتشنجات مختلفة بحسب حالة المريض .

ومن انواع مرض الصرع الاشهر , مرض الصَّرْع الكبير وهو الذي يعاني المريض خلاله من تقلصات تتبعها رجفان عام لكل عضلات الجسم , وياتي في الدرجة الثانيه من انوع مرض الصرع , مرض الصَّرْع الصغير وهو الذي يعاني المريض “الطفل” خلاله من فقدان الوعي لفترة قصيرة ومن ثم يتمكن من استرداد وعيه بشكل سريع .

أسباب مرض الصرع

من اشهر الاسباب التي تؤدي عادة لحدوث نوبات الصرع “مرض الصرع” الارهاق وقلة النوم , التعب والاجهاد الجسمي , ارتفاع شديد في درجة الحرارة , الادمان او شرب الكحول بشكل مفرط , المرض المزمن , الاظطرابات النفسية .

ومن العوامل المسببة لمرض الصرع بشكل متكرر :-

  1. عامل الوراثة | وتعتبر الوراثة من اهم الاعوامل التي تلعب جانبا ملحوظاً في حدوث مرض الصرع  , وقد وجد أن  هناك مجموعه كبيرة من المرضى بالصرع قد حدث لهم هذا المرض بسبب عدداً من أفراد عائلة المصابين به , حيث انه حينما يتم تخطيط للدماغ بنسبة 8% من أبوي المصاب يكون التخطيط فيهما طبيعياً , فيما لو كان بنسبة 92% يكون تخطيط أحد الابوين أو كليهما غير طبيعي .
  2. عامل الإصابة | تعتبر الاصابة بمرض الصرع ناتجه عند بعض المرضى بسبب التعرض لاصابه في الرأس ومنها إصابة المخ الذي تأثر بها ومنها التُسبب بنوبات الصرع , ولقد وجد في مرض الصرع أن هناك حالات متعدده اصيبوا به , وكان منها أول طفل يولد به مرض الصرع والسبب في ذلك يعود الى تعرضه لاصابات في الراس والمخ أثناء الولادة .

انواع مرض الصرع

لمرض الصرع نوعان مختلفان وهما :

  1. مرض الصرع الاولي، وعادة مايكون جينيا أو وراثيا.
  2. مرض الصرع الثانوي ، وعادة مايكون بسبب استجابة عامة للدماغ نتيجة أي مؤثر أو أعطاب تصيبه.
  1. نوع الصَّرْع العام , ويكون في المرضى بنسبة 30%
  2. نوع الصَّرْع الجزئي ويكون في المرضى بنسة 70%

علاج الصرع عند الاطفال

يتم التعامل مع هذا المرض بعدة علاجات وطرق وادوية مختلفه , بالخصوص لدى الاطفال الذين يتعرضون له ويجهل الابوين كيف يتعاملون مع النوبة الطارئة التي تحدث لمريض الصرع , وهنا يمكن التعرف على طرق التعامل مع وعلاجه او التخفيف من حدة الاصابة بنوبات الصرع المفاجئة عند الطفل ..

  1. علاج الصرع بالأدوية , ويكون ذلك عن طريق اعطاء الطفل الأدوية المضادة للتشنج بشكل دائم وربما يومي بحسب الحاله وعلاجها طبياً , ولكي يتمكن الابوين من التحكم في شدة نوبات الصرع والتخفيف منها , فلابد من الالتزام باعطاء الطفل الأدوية الخاصه بعلاج الصرع بحسب نوع الصرع المصاب به والوصفه المخصصه لهذا الطفل .
  2. علاج الصرع بالعملية الجراحية , ويكون ذلك في سن معين للطفل , يتم اجراء عملية علاج هذا المرض لديه , ويتم اتخاذ قرار اجراؤها طبياً بعد العجز عن السيطره على نوبات قوية ومتكررة خلال وقت قصير .
  3. علاج الصرع بنظام غذائي محدد , ويكون ذلك على حسب حالة المرض عند الطفل , والسير على أسلوب غذائي صارم له , يحتوي على دهون وكربوهيدرات معقدة وبعض من السكريات , وعادة مايسمى هذا النظام الخاص بهذا المرض للاطفال باسم ” الغذاء الكيتوني “

علاج الصرع الدوائي

كثيرون من يجهلون كيف مكن التخفيف من حدة امراض ونوبات الصرع لدى الاطفال والكبار , او كيف نعالج هذا المرض دوائيا او منزلياً , والجواب هنا :

  • من خلال استخدام زيت نبتة الحشيش (الماريجوانا الطبية) والمخصصه لهذا الغرض .
  • التعامل مع نوبات مريض الصرع بالإسراع في توفير المكان الآمن له على الأرض , ومن ثم جعل رأسه في وضعية  الاستواء , ومن ثم امالة رأسه ورقبته الى الامام , ولابد من ابعاد اي ادوات حادة او قطع اثاث موجوده بالقرب منه بسبب قوة حركة جسمه اللاشعوريه وحتى لايؤذي نفسه ومن حوله
  • توفير بطانية او اي نوع من انواع المخدات الاسفنجية تحت راسه , وان كان يرتدي ملابس ضيقه او غير مريحه للجهاز التنفسي يتم فتحها .
  • عدم المحاولة مطلقاً بوضع اي شيئ في فم المريض اثناء النوبة .
  • المحافظه على خصوصيته والهدوء اثناء تواجدك معه حتى لايخاف من نفسه ومرضه .
  • البقاء معه لفتره اكبر او حتى يتمكن من استعادة وعيه ونشاطه بشكل طبيعي .
  • لزوم توفير اي تدبير اوعلاج في حال قام المريض بـ بلع اللسان اثناء حدوث نوبة الصرع .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *