التخطي إلى المحتوى
أدعية ليلة القدر مكتوبة.. تعرف علي أهم فضائل وعلامات ليلة القدر 2021-1442

دعاء ليلة القدر يتساءل حوله العديد، وحول الأدعية التي يمكن ترديدها خلال هذه الليلة، وبالطبع يستطيع المسلم أن يدعو بما يشاء مثل العتق من النار، أو الحصول على المغفرة من الله تعالى، أو دخول الجنة، وغيرها، ولا توجد صيغة مُحددة، ويستجيب الله تعالى للعباد أو يؤجل لهم أجر الدعاء للآخرة.

أدعية ليلة القدر

بدأت العشر الأواخر من رمضان وليلة القدر هي أحدها، ولابد أن نُكثر فيها من الطاعات المتنوعة والتي من أهمها الدعاء بالخير سواء في الدنيا أو في الآخرة:

اللَّهمَّ أنت عالِمَ الغَيبِ والشَّهادةِ، فاطرَ السَّمواتِ والأرضِ، رَبَّ كلِّ شيءٍ ومالكه، أشهدُ أن لا إلَهَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ مِن شرِّ نفسي وشرِّ الشَّيطانِ وشِركِهِ.

اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني.

اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في الدنيا والآخرةِ، اللهمَّ إني أسألُك العفوَ والعافيةَ، في دِيني ودنيايَ ومالي وأهلي، اللهمَّ استُرْ عوراتي، وآمِنْ روعاتي، واحفظني من بين يدي، ومن خلفي، وعن يميني، وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذُ بك أن أُغْتَالَ من تحتي.

اللَّهُمَّ اجْعَلْ لي في قَلْبِي نُورًا، وفي لِسَانِي نُورًا، وفي سَمْعِي نُورًا، وفي بَصَرِي نُورًا، وَمِنْ فَوْقِي نُورًا، وَمِنْ تَحْتي نُورًا، وَعَنْ يَمِينِي نُورًا، وَعَنْ شِمَالِي نُورًا، وَمِنْ بَيْنِ يَدَيَّ نُورًا، وَمِنْ خَلْفِي نُورًا، وَاجْعَلْ في نَفْسِي نُورًا، وَأَعْظِمْ لي نُورًا.

اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ والأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ ليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ ليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ.

أهم العلامات الدالة على ليلة القدر

فيما يلي عدد من أهم العلامات التي تدل على ليلة القدر:

  • تطلع الشمس في صباح اليوم التالي لليلة القدر بدون شعاع، حيث يُشبهها البعض بالقمر ليلة البدر.
  • تتميز ليلة القدر بالجو المعتدل، حيث تسكن الرياح وتكون درجة الحرارة بها معتدلة.
  • تكون هذه الليلة صافية، حيث تتصف السماء بالنقاء والصفاء.
  • يشعر المؤمن بقدر كبير من الاطمئنان والسكينة في هذه الليلة.
  • تتنزل الملائكة إلى الأرض بأمر من الله تعالى.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات حول: دعاء ليلة القدر وأهم أدعية الصحابة والتابعين في هذه الليلة مكتوبة مستجابة 2021-1442

أهم فضائل ليلة القدر

تختص هذه الليلة عن كل العام بعدد من الفضائل مثل:

  • نزول القرآن الكريم بها، وهو تشريف لهذه الليلة.
  • يكثُر في هذه الليلة العفو والغفران، وهي فرصة رائعة لجميع المسلمين.
  • العمل الصالح فيها خير من ألف شهر، ولذلك لابد من الإكثار من كافة أنواع الأعمال الصالحة بها، للحصول على هذا القدر الكبير جدًا من الحسنات.
  • تتنزل فيها الملائكة بالخير والبركات على عباد الله المؤمنين الذاكرين له.

دعاء ليلة القدر وجميع الأدعية الأخرى لابد أن يداوم المسلم عليها وخاصةً في العشر الأواخر من رمضان، حيث يعتق الله تعالى العديد من الرقاب من النار خلال هذه الأيام المباركة، ولذلك لابد أن نحرص على طاعة الله تعالى مع الدعاء، وتجنب كافة أنواع المعاصي والذنوب، حتى يمكننا الفوز بهذا الثواب العظيم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *