التخطي إلى المحتوى
التعليم: إعتماد آلية الاختبارات الفصلية بعد إلغاء الاختبارات النهائية للجامعات.. وتوضح موعد الاختبارات 1441 وهل يتم تقديمها أم لا

تعد الوزارة التعليمية بالبلاد السعودية هي الأكثر متابعة الآن من قبل الطلاب والطالبات وأولياء الأمور نظرًا لتطورات الأوضاع علي الساحة فيما يخص الحد من إنتشار عدوي الفيروس الأكثر شراسة -كورونا- المستجد، وتزامنًا مع تصاعد الأحداث نتابع معكم عبر -سي جي العربية- كافة الأنباء الواردة من -وزارة التعليم- لننشرها لكم أولًا بأول.

إذ تعتبر الفترة الحالية طربة خصبة لإنتشار الإشاعات المغرضة من عديمي الضمير علي مواقع التواصل الإجتماعي، بدلًا من تضامنهم مع البلاد في مثل هذه الأزمة، فهناك من يتحدث عن قرار الغاء الاختبارات النهائية 1441، وآخر ينشر عن تقديم الاختبارات النهائية، وكل ذلك يأتي في الوقت الذي تعمل فيه القيادة الرشيدة للبلاد السعودية -حفظها الله- علي إتخاذ كافة القرارات والإجراءات التى تحافظ علي سلامة أبناء الشعب السعودي من إنتشار عدوي فيروس -كورونا- المستجد، وخاصة علي المستوي التعليمي.

إذ نجحت الدولة السعودية بالفعل بمسك زمام الأمور عبر سرعة تداركها لخطورة الوضع الحالي وسرعة إتخاذها كافة الإجراءات اللازمة لحماية الشعب وهو ما ينبئ عن حكمتها أيضًا في إتخاذها لتلك القرارات، وهو ما عشناه جميعًا بداية من إصدار قرار تعليق الدراسة لكافة المراحل الدراسية علي مستوي كافة المناطق بالمملكة، وفي نفس الوقت توفير كافة السبل التى تحافظ علي سير العملية التعليمية في البلاد السعودية عبر إطلاق منظومة التعليم الموحدة ومجموعة قنوات عين دروس التعليمية وبوابة المستقبل.

التعليم وإشاعات الغاء الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الثاني 1441

وكما تعودنا من الحكومة السعودية بمتابعة كل جديد وإفادة المواطنين بصحته أو غير ذلك، إذ علي الفور خرجت -وزارة التعليم- لتعلق علي إنتشار الأخبار التى تخص إصدار قرار إلغاء الإختبارات النهائيه 1441، وتم ذلك عبر ظهور -المقبل- وكيل الوزارة التعليمية بالسعودية، عبر مداخله له بالقناة الفضائية -MBC- لإيضاح حقيقة الغاء اختبارات الفصل الثاني 1441 النهائية والقرارات المعمول بها للمحافظة علي سير العملية التعليمية بعد تعليق الدراسة حتي إشعار آخر.

المقبل ينفي صحة قرار إلغاء الاختبارات النهائيه

قرار الغاء الاختبارات النهائية 1441

ففي أثناء المداخلة الهاتفية لـ -المقبل- نفي تمامًا صحة ما يتم تداوله من أنباء حول إصدار التعليم لقرار ينص علي الغاء الاختبارات 1441، كما نفي أيضًا قرار تقديم اختبارات الفصل الثاني 1441، وفي الوقت ذاته أوضح بأن الوضع الحالي يمكن أن يتم فيه إتخاذ اي قرارات بناءًا علي التطورات الجديدة، مؤكدًا علي جاهزية -وزارة التعليم- لأي قرار محتمل للحفاظ علي سير العملية التعليمية بالبلاد وحفظ سلامة الشعب.

كما أكد -المقبل- علي الأهمية البالغة للوسائل التعليمية الإلكترونية التى إطلقتها الوزارة في إطار التعليم عن بعد والتى تشمل كلًا من منظومة التعليم الموحدة أو المدرسة الإفتراضية، نافيًا أيضًا عن إعتماد نتائج الفصل الأول لتكون هي النتائج النهائية للعام الدراسي الحالي 1441 وعليه إلغاء الاختبارات النهائية.

وأهاب وكيل وزارة التعليم، بالمواطنين عدم الانصياع للشائعات المغرضة التى تتداول أخبار مثل إلغاء الاختبارات النهائية أو تقديمها، إذ عليهم متابعة القنوات والصفحات الرسمية للوزارة التعليمية فهي البوابة الوحيدة التى عن طريقها يتم إصدار أي قرارات تخص التعليم.

أول جامعة تعلن إلغائها للاختبارات النهائية 1441 في السعودية

خرجت جامعة الملك خالد مؤخرًا قرار رسمي أعلنت فيه عن إلغاء الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الحالي، وإستبدال الاختبارات بوسائل تقويم إلكترونية تتناسب مع التعليم عن بعد، وعلي خطاها أعلنت جامعة تبوك أيضًا عن إستبادلها للإختبارات النهائية بوسائل التقويم المستمر عبر المشاركات والواجبات والمشاريع والتقارير.

بلاك بورد أول البدائل بعد إلغاء الاختبارات النهائية للجامعات 1441

كما أعلنت -التعليم- عن إعتمادها لعددًا من البدائل الإلكترونية لتحل محل الاختبارات النهائية لكلًا من الجامعات والكليات الحكومية والأهلية، وذلك لحرص وزارة التعليم علي إستمرار العملية التعليمية وأعمال الفصل الدراسي الثاني 1441 في خلال الفترة التى تشهد تعليق الدراسة الغير معروف مدة سريانه، موضحة إتخاذ كلًا من (الأبحاث – التقارير – التقييمات المستمرة) بديلًا للإختبارات في الوقت الحالي مع إستمرار التعليم عن بعد حتي وقت إنتهاء الفصل الدراسي الحالي.

كما أوضحت وزارة التعليم إعتمادها “بلاك بور” للإختبارات الإلكترونية النهائية في حالة إستمرار تعليق الدراسة حتي إنتهاء الفصل الدراسي الجاري، وفي حالة عدم إمكانية إستبدال الإختبارات الورقية التقليدية سيتم تأجيلها حتي إنتهاء قرار تعليق الدراسة علي الفور.

إعتماد آلية الاختبارات الفصلية بعد إلغاء الاختبارات النهائية للجامعات 1441

خرج الدكتور -حاتم حسن المرزوقي- وزير التعليم للجامعات والبحث والابتكار بالمملكة السعودية، بتصريح جديد له أفاد فيه عن إعتماد التعليم العالي آلية الاختبارات والتقويم لجميع الطلاب والطالبات بالجامعات في الفترة السارية لقرار تعليق الدراسة.

وأكد -المرزوقي- علي إستمرار العملية التعليمية عن طريق التعليم الإلكتروني عن بعد بشكل متزامن أو غير متزامن، وتقديم المواد العلمية لكافة الطلاب والطالبات حتي موعد إنتهاء الفصل الدراسي الجاري، وأن يتم إستخدام التقويمات المستمرة عبر التعليم عن بعض كبديل لعملية الإختبارات الدورية بالجامعات، وإستبدالها أيضًا بالأبحاث والواجبات وكتابة التقارير.

وعن الوسائل الجديدة المعتمدة من وزارة التعليم لتنفيذ التقويم النهائي وفقًا لطبيعة الدراسة في الجامعات والكليات المختلفة وتغيير النظام الخاص بالتقديرات إلي ( ناجح/راسب) فهي كالآتي:

  • إعتماد بلاك بورد للإختبارات النهائية الإلكترونية.
  • العمل علي تقييم الطلاب والطالبات في أثناء فترة سريان العملية التعليمية عن بعد.
  • الإختبارات النهائية الإلكترونية عبر بلاك بورد تكون للأجزاء المعرفية فقط، وتأجيل الاختبارات النهائية الخاصة بأجزاء المهارة والسلوك حتي إلغاء قرار تعليق الدراسة وإستئنافها مرة أخري.
  • إعتماد الإختبارات القصيرة والمتنوعة للخيارات MCQ.
  • إختبارات الكتاب المفتوح open Book.
  • إعتماد الإختبارات الشفوية عن طريق التعليم عن بعد إلكترونيًا.
  • إعتماد المشاركات والعروض التقديمية في أثناء المحاضرات بالمدرسة الإفتراضية.
  • إعتماد التكليفات الواجبات والأنشطة المنزلية.
  • إعتماد المنتديات الخاصة بالنقاش Discussion Borad .
  • إعتماد الملفات الخاصة بالإنجازات الإلكترونية E- portfolio.
  • إعتماد المشاريع البحثية والعلمية.

حقيقة تقديم وتأخير موعد الاختبارات النهائية قبل رمضان 1441

هناك أيضًا عددًا لا يستهان به من الطلاب والطالبات يسألون هل يتم تقديم الإختبارات النهائيه 1441 قبل شهر رمضان، ونجيبهم هنا تأكيد -وزارة التعليم- بعدم إعلانها أو اتخاذها أي قرارات تفيد بتغير موعد الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الثاني 1441، وأن موعد الاختبارات لنهاية الفصل الداسي الثاني 1441 الرسمي هو بداية من 10 رمضان 1441 بناءًا علي ما هو مدون في التقويم الدراسي المعدل 1441 المعلن من قبل الوزارة رسميًا.

مشددة أنه في حالة الإعلان عن أي قرارات جديدة تخص العملية التعليمية سيتم إصدارها عبر الصفحات والمواقع الرسمية لوزارة التعليم علي الشبكة العنكبوتية بعد التنسيق مع الجهات العليا بالبلاد.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *