التخطي إلى المحتوى
تحروا موعد ليلة القدر 2021.. هذه هي علامات ليلة القدر 1442

شهر رمضان هو شهر راحة القلوب، نأخذ فيه اجازة من مشاغل الدنيا ونتذكر الأخرة ونعمل لها باجتهاد مضاعف، نكثر من أداء العبادات وإقامة الصلاة وقيام الليل، والتقرب من الله بالدعاء خاصة في ليلة القدر، والتي يتحرى عن علاماتها المسلمين بتشوق راجين الأجر العظيم.

موعد ليلة القدر

ليلة القدر من أفضل ليالي العام، ففيها تنزل الملائكة الى الدنيا ليشهدوا على اجتهاد المسلمين في العبادة والدعاء، ليلة يسودها السلام والهدوء، تفتح فيها أبواب الجنة، ويكتب الفائزون من عتقاء النار ويحظون بالأجر العظيم.

ورغم أجرها العظيم إلا أن موعدها مجهول ومن الغيبيات، ولكن المعروف عنها أنها ليلة ثابتة لا تتغير، وقد أخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بوقوعها في العشر الأواخر من رمضان خاصة في الليالي الفردية.

علامات ليلة القدر

ليس من الصعب تحري ليلة القدر، حيث وصفها لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بعدة مميزات إذا تجمعت في ليلة كانت من المرجح ليلة القدر، وقد جمعناها لكم في السطور التالية:

  • ليلة ذات سماء صافية خالية من السحب أو الرياح أو المطر.
  • جو ليلة القدر معتدل بين الحرارة والبرودة.
  • شمس صباحها مثل البدر مكتملة الاستدارة دون شعاع يخرج منها لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم ( أنها تطلع يومئذ لا شعاع لها).
  • يسود ليلة القدر الإحساس بالطمأنينة والسكينة والهدوء، وهي من أهم علامات ليلة القدر، حيث فيها يرتاح القلب وتهدئ جوانح الإنسان، وتتنزل الملائكة إلى السماء الدنيا لقول الله تعالى (تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ* سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ)
  • ليلة سلام وأمان لا يحدث فيها مكروه لقول الله تعالى: (سَلَامٌ هِيَ حَتَّىٰ مَطْلَعِ الْفَجْرِ).

فضل ليلة القدر

فضل الله ليلة القدر عن سائر الليالي، فجعل فيها الثواب أضعاف الأيام العادية ويصل إلى ثلاثين ضعف الأجر، وكان العمل فيها هو خير العمل والعبادة المثلى فيها هي الدعاء.

ومن عظمة ليلة القدر ومكانتها الكبيرة، نزلت سورة في القرآن الكريم باسمها يتلوها المسلمون تكريما لليلة القدر المباركة، ففيها نزل القرآن الكريم على رسول الله صلى الله عليه وسلم هدى للناس ونور للبشرية أجمعين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *