التخطي إلى المحتوى
شرح دعاء اليوم الخامس 5 من رمضان – دعاء رمضان في اليوم الخامس مكتوب

اعتاد الصائمون التوجه الى الله بقلوب نقية في كل يوم من ايام شهر رمضان المبارك , وقراءة ادعية الايام القصيرة مكتوب او سماعها ليحصدوا بها اجر العابدين والصائمين بفلها وثوابها , وهنا نهتم بنشر الذكر اليومي لدعاء اليوم الخامس من شهر رمضان ونبذة موجزه عن شرح كلمات وعبارات هذا الدعاء الماثور والمرويّ عن النبي صلى الله عليه واله وسلم .

نص دعاء اليوم الخامس من رمضان مكتوب

ورد في السنة عن النبي صلى الله عليه واله وسلم , دعاء مثاور وله اجر وثواب عظيمين ويقرأ في خامس ايام شهر رمضان المبارك , ونص الدعاء كالاتي :

(اَللّهُمَّ اجعَلني فيهِ مِنَ المُستَغْفِرينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن اَوْليائِكَ المُقَرَّبينَ، بِرَأفَتِكَ يا اَرحَمَ الرّاحمينَ)

شرح دعاء اليوم الخامس من رمضان

الاستغفار قرب آلهي “اللهم اجعلين فيه من المستغفرين” معنى الاستغفار فان منزلتة تعتبر قرب آلهي .

“وَاجعَلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ” ماهو معنى مقام الصالحين القانتين ؟ يعتبر هذا المقام هو يعد من أعلى المقامات التي توصل العبد من القرب الآلهي .

“وَاجعَلني فيهِ مِن اَوْليائِكَ المُقَرَّبينَ” وفي هذه العبارة تاكدي على أن المستغفرين والصالحين والقانتين هي مقامات للقرب الآلهي .

واخر الدعاء نقرأ “بِرَأفَتِكَ يا اَرحَمَ الرّاحمينَ” ومنها خلاصة المعنى الكامل وهو :

  • الاستغفار منزلة عظيمة تقرب العبد من سيده ولكن بشرط أن يكون قد تخلى بالاستغفار عن ذنوبه، وتحلى بالاستغفار بالفضائل والاعمال الصالحة.
  • المستغفرين والصالحين والقانتين هم من يملكون مقامات للقرب الآلهي.
  • أن مقام الصالحين هو من المقامات الرفيعة لأهل بيت النبي عليهم السلام التي يطلبها ويسعى للوصول الأنبياء والأولياء والمؤمنون.
  • تعتبر جميع تلك المقامات عبارة عن سلسلة مترابطة للوصول إلى القرب الآلهي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *