التخطي إلى المحتوى
دعاء غير الحاج يوم عرفه مكتوب مستجاب

جميع المسلمين والمسلمات في حالة توجه ودعاء واستغفار وتوبه وخضوع لله تعالى في هذه الايام المباركة ” ايام وليالي عشرة من شهر ذو الحجة ” وبالخصوص حجاج بيت الله الحرام , ولان المسلمين بشكل عام يعظمون شعائر الله فهي من تقوى القلوب.

فاننا ننشر هنا دعاء لغير الحاج يقرا في يوم عرفة وليلتها , وفي سائر ايام العشر الاوائل من شهر ذو الحجة , لما له من عظيم الشان , دعاء لغير الحاج في يوم عرفة ماثور ومذكور عن السنة النبوية الشريفه , ننشره لكم هنا ونسال من الله القبول لنا ولكم جميعا .

دعاء غير الحاج يوم عرفه

بسم الله الرحمن الرحيم , اللهم صلِ على محمد وآل محمد ..

  • اللهم هذه الايام التي فضلتها على الايام وشرفتها وقد بلغتنيها بمنك ورحمتك فأنزل علينا من بركاتك وأوسع علينا فيها من نعمائك .
  • اللهم اني اسألك ان تصلي على محمد وآل محمد وان تهدينا فيها لسبيل الهدى والعفاف والغنى والعمل فيها بما تحب وترضى .
  • اللهم اني اسألك يا موضع كل شكوى ويا سامع كل نجوى ويا شاهد كل ملاء ويا عالم كل خفية ان تصلي على محمد وآل محمد وان تكشف عنا فيها البلاء وتستجيب لنا فيها الدعاء وتقوينا فيها , وتعيننا وتوفقنا فيها لما تحب ربنا وترضى وعلى ما افترضت علينا من طاعتك وطاعة رسولك واهل ولايتك .
  • اللهم اني اسألك يا ارحم الراحمين ان تصلي على محمد وآل محمد وان تهب لنا فيها الرضا إنك سميع الدعاء , ولا تحرمنا خير ماتنزل فيها من السماء , وطهرنا من الذنوب ياعلام الغيوب , وأوجب لنا فيها دار الخلود .
  • اللهم صلِ على محمد وآل محمد ولا تترك لنا فيها ذنباً الا غفرته , ولا هماً الا فرجته , ولا ديناً الا قضيته , ولا غائباً الا اديته , ولا حاجةً من حوائج الدنيا والآخرة الا سهلتها ويسرتها انك على كل شيئ قدير .
  • اللهم يا عالم الخفيات يا راحم العبرات يامجيب الدعوات يارب الارضين والسماوات , يامن لاتتشابه عليه الاصوات , صلِ على محمد وآل محمد واجعلنا فيها من عتقائك وطلقائك من النار والفائزين بجنتك والناجين برحمتك يا ارحم الراحمين , وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين .

فضل صيام يوم عرفة لغير الحاج

روي في احاديث السنة النبوية المطهرة بان يوم عرفة يوم عظيم ويكون فيه المسلم متفرغا للعباده والدعاء والتوجه الى الله بقلب سليم مستغفر تائب , وللحاج وغير الحاج اجر وثواب عظيم باعمال وادعية ومستحبات يوم عرفة والاتيان بها , ومن اهم مستحبات يوم عرفة ” صيام عرفة” لمن لايضعفه عن العباده والدعاء .

ويستحب بوجه الخصوص الصيام في يوم عرفة لغير الحاج , ذلك لان الحاج يكون في وضع مختلف في هذا اليوم ويبرز تحت اشعة الشمس في نهار يوم عرفة على جبل عرفات للدعاء والعباده , وقد يضعفه الصيام ومشقته عن اداء العبادات والتقرب الى الله بالمستحبات الماثوره في هذا اليوم .

ولاجر صيام يوم عرفة فضل كبير , حيث ذكر في الاحاديث النبوية الشريفة مارويَّ عن النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم انه قال : “صيام يوم عرفة يكفر السنة الماضية والسنة القابلة ”

فضل صيام يوم عرفة-اجر صوم يوم عرفة

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *