التخطي إلى المحتوى

تزامنًا مع هلول وقرب الليلة المباركة التى ينتظرها الملايين من المسلمين في كافة أنحاء العام ننشر لكم اليوم عبر سي جي العربية أدعية ليلة النصف من الشعبان لرفع البلاء والوباء عن بلادنا الحبيبة، وهي الليلة التى من المقرر أن تبدأ من فجر يوم الغد الأربعاء 8 ابريل 2020 ميلادياً، وتنتهي في فجر الخميس 9 ابريل 2020 ميلاديًا، وتأتي أهمية ليلة النصف من شعبان من فضلها الكبير عند الله عز وجل، إذ ناشدت الإفتاء جميع المواطنين بالإكثار من الدعاء فيها لرفع الوباء عن البلاد السعودية في مثل هذه الليلة المباركة راجين الله سبحانه وتعالي أن يتقبل الدعاء ويزيح هذه الغمة.

وعليه فلجميع الراغبين بأداء الأعمال المستحبة والأدعية في هذه الليلة فهناك الكثير من الأعمال والأدعية من ضمنها:

اللهم أجعل لنا في هذا الليلة راحة من كل عناء، وارزقنا دواء لهذا البلاء بحق قول نبيك صلى الله عليه وسلم «مَا أَنْزَلَ اللَّهُ دَاءً إِلَّا أَنْزَلَ لَهُ شِفَاءً».

اللهم إنا نسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت وإذا سألت به استجبت، اللهم إن هذا الوباء قد نزل بنا، وقطع ارزاقنا، وزاد همنا، وأورثنا الرعب على القريب والحبيب، اللهم ارفعه عنا عاجلًا غير آجلًا يا حنان يا منان يا ذو الجلال والإكرام.

اللهم قد عجز الأطباء، وارهقنا البلاء، وسكن نفوسنا الرعب والفزع، اللهم لا تذيقنا مرار فراق الأحبة، وأزل عنا هذا البلاء.

اللهم إن هذه ليلة النصف من شعبان، تطلع فيها على عبادك، وهذا حالنا لا يخفى عليك، اتعبنا البلاء، وانتشر فينا الوباء، وانقطع الرجاء إلا منك يا قادر، اللهم بشرنا بفرحة زوال هذا الوباء من عندك، وارزق مرضانا الشفاء، ولا تفجعنا في حبيب أو قريب.

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إِنَّ اللَّهَ لَمْ يُنْزِلْ دَاءً إِلَّا أَنْزَلَ لَهُ شِفَاءً، عَلِمَهُ مَنْ عَلِمَهُ وَجَهِلَهُ مَنْ جَهِلَه)

اللهم بحق هذه الليلة علمنا وأهدينا للدواء وارفع عنا هذا الوباء.

دعاء ليلة نصف شعبان لرفع وباء كورونا عن البلاد

اللَّهُمَّ يَا ذَا الْمَنِّ وَلَا يُمَنُّ عَلَيْهِ، يَا ذَا الْجَلَالِ وَالإِكْرَامِ، يَا ذَا الطَّوْلِ وَالإِنْعَامِ. لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ ظَهْرَ اللَّاجِئينَ، وَجَارَ الْمُسْتَجِيرِينَ، وَأَمَانَ الْخَائِفِينَ، اللَّهُمَّ إِنْ كُنْتَ كَتَبْتَنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ شَقِيًّا أَوْ مَحْرُومًا أَوْ مَطْرُودًا أَوْ مُقَتَّرًا عَلَيَّ فِي الرِّزْقِ، فَامْحُ اللَّهُمَّ بِفَضْلِكَ شَقَاوَتِي وَحِرْمَانِي وَطَرْدِي وَإِقْتَارَ رِزْقِي، وَأَثْبِتْنِي عِنْدَكَ فِي أُمِّ الْكِتَابِ سَعِيدًا مَرْزُوقًا مُوَفَّقًا لِلْخَيْرَاتِ، فَإِنَّكَ قُلْتَ وَقَوْلُكَ الْحَقُّ فِي كِتَابِكَ الْمُنَزَّلِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّكَ الْمُرْسَلِ: ﴿يَمْحُو اللهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ وَعِنْدَهُ أُمُّ الْكِتَابِ﴾، إِلهِي بِالتَّجَلِّي الْأَعْظَمِ فِي لَيْلَةِ النِّصْفِ مِنْ شَهْرِ شَعْبَانَ الْمُكَرَّمِ، الَّتِي يُفْرَقُ فِيهَا كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ وَيُبْرَمُ، أَنْ تَكْشِفَ عَنَّا مِنَ الْبَلَاءِ مَا نَعْلَمُ وَمَا لَا نَعْلَمُ وَمَا أَنْتَ بِهِ أَعْلَمُ، إِنَّكَ أَنْتَ الْأَعَزُّ الْأَكْرَمُ. وَصَلَّى اللهُ عَلَى سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ النَّبِيِّ الأُمِّيِّ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ وَسَلَّمَ”.

فضل ليلة النصف من شعبان 1441

عن أبي موسى رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن الله ليطلع في ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه، إلا لمشرك أو مشاحن” رواه ابن ماجه، وابن حبان عن معاذ بن جبل رضي الله عنه.

روى البيهقي في شعب الإيمان عن أبي ثعلبة الخشني رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” إذا كان ليلة النصف من شعبان اطلع الله إلى خلقه، فيغفر للمؤمنين، ويملي للكافرين، ويدع أهل الحقد بحقدهم حتى يدعوه” ورواه الطبراني، وحسنه الألباني- رحمه الله- في صحيح الجامع.

قال عطاء بن يسار: ما من ليلة بعد ليلة القدر أفضل من ليلة النصف من شعبان، يتنزل الله تبارك وتعالى إلى السماء الدنيا، فيغفر لعباده كلهم، إلا لمشرك أو مشاجر أو قاطع رحم.

قال الشافعي رحمه الله: بلغنا أن الدعاء يستجاب في خمس ليال: ليلة الجمعة، والعيدين، وأول رجب ونصف شعبان.

قال ابن تيمية رحمه الله: ( وأما ليلة النصف من شعبان ففيها فضل، وكان في السلف من يصلي فيها، لكن الاجتماع فيها لإحيائها في المساجد بدعة).

التعليقات

  1. اللهم يارب فرج كربتنا وكربات المسلمين والمسلمات والمؤمنين والمؤمنات الاحياء منهم والاموات وأرفع عن بلانا وبلدان المسلمين هدا الوباء في هده الليلة المباركة وصل الله على نبينا وحبيبنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *