التخطي إلى المحتوى
دعاء يوم التروية مكتوب.. دعاء اليوم الثامن من شهر ذو الحجة

قال الله تعالى ” وواعدنا موسى ثلاثين ليلة, واتممناها بعشرٍ, فتم ميقات ربه اربعين ليلة , وقال موسى لاخيه هارون اخلفني في قومي, وأصلح ولاتتبع سبيل المفسدين ”

انطلاقاً من المعاني العظيمة في الايات الكريمه , نستشعر عظمة العشر الاوائل من شهر ذو الحجة , بالخصوص يومي التروية وعرفة ,ق بل العيد , وكيف ان الله تعالى خص هذه الايام بمنزله عظيمة واجر كبير لمن يشغلها بالطاعات والعبادات والتوبه , ومنها نهتم بنشر ادعية مخصصه للعشر الاوائل من شهر ذو الحجة , وبالاخص في اليوم الثامن منه ” يوم التروية , حيث انه من اعظم ايام عشرة ذي الحجة وياتي قبل يوم عرفة .

وهو يوم من الايام المباركة ورويَّ انه كفارة لذنوب ستين سنه صوم يوم التروية لغير الحاج ولمن لايضعفه عن العباده , ويستحب فيه الغسل والتوجه الى الله بالدعاء والخضوع والخشوع استعداداً لاستقبال يوم عرفة واعمال عرفه , حيث يعتبر يوم التروية مقدمة للحاج وغير الحاج من المسلمين لاعمال يوم عرفة ورقّ القلب وجريان الدمعة وتوجه العبد لربه وترك ملذات الحياة الدنيا والانشغال بالاستعداد للاخره , وتهيأة النفس ليوم عرفة .

ومن افضل واعظم ادعية يوم التروية , دعاء اليوم الثامن منش هر ذو الحجة مكتوب , دعاء عظيم يقرب العبد لربه , تستهل به العباده والاعمال في جل ايام العشرة من ذو الحجة وبالخصوص في يوم التروية ويوم عرفة ..

دعاء يوم التروية مكتوب

بسم الله الرحمن الرحيم , اللهم صلِ على محمد وال محمد , اللهم هذه الايام التي فضلتها على الايام وشرفتها وقد بلغتنيها بمنك ورحمتك فأنزل علينا من بركاتك وأوسع علينا فيها من نعمائك .

اللهم اني اسألك ان تصلي على محمد وآل محمد وان تهدينا فيها لسبيل الهدى والعفاف والغنى والعمل فيها بما تحب وترضى .

اللهم اني اسألك يا موضع كل شكوى ويا سامع كل نجوى ويا شاهد كل ملاء ويا عالم كل خفية ان تصلي على محمد وآل محمد وان تكشف عنا فيها البلاء وتستجيب لنا فيها الدعاء وتقوينا فيها , وتعيننا وتوفقنا فيها لما تحب ربنا وترضى وعلى ما افترضت علينا من طاعتك وطاعة رسولك واهل ولايتك .

اللهم اني اسألك يا ارحم الراحمين ان تصلي على محمد وآل محمد وان تهب لنا فيها الرضا إنك سميع الدعاء , ولا تحرمنا خير ماتنزل فيها من السماء , وطهرنا من الذنوب ياعلام الغيوب , وأوجب لنا فيها دار الخلود .

اللهم صلِ على محمد وآل محمد ولا تترك لنا فيها ذنباً الا غفرته , ولا هماً الا فرجته , ولا ديناً الا قضيته , ولا غائباً الا اديته , ولا حاجةً من حوائج الدنيا والآخرة الا سهلتها ويسرتها انك على كل شيئ قدير .

اللهم يا عالم الخفيات يا راحم العبرات يامجيب الدعوات يارب الارضين والسماوات , يامن لاتتشابه عليه الاصوات , صلِ على محمد وآل محمد واجعلنا فيها من عتقائك وطلقائك من النار والفائزين بجنتك والناجين برحمتك يا ارحم الراحمين , وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين .

دعاء اليوم الثامن من شهر ذو الحجة

بسم الله الرحمن الرحيم , اللهم صلِ على محمد وآل محمد , لا اله الا الله عدد الليالي والدهور, لا اله الا الله عدد امواج البحور, لا اله الا الله ورحمته خير مما يجمعون, لا اله الا الله عدد الشوك والشجر, لا اله الا الله عدد الشعر والوبر , لا اله الا الله عدد الحجر والمدر , لا اله الا الله عدد لمح العيون , لا اله الا الله عدد ” في الليل اذا عسعس والصبح اذا تنفس ” , لا اله الا الله عدد الرياح في البراري والصخور , لا اله الا الله من اليوم والى يوم ينفخ في الصور .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *