التخطي إلى المحتوى
متي تاريخ وموعد ليلة القدر 2021-1442

موعد ليلة القدر يجب أن نحرص جميعًا على التعرف عليه، ونيل الثواب العظيم الذي يرتبط بهذه الليلة، حيث تختص بقدر كبير جدًا من مُضاعفة الحسنات والثواب بقدر لا يستطيع المسلم على مدار سنوات أن يحصل عليه، وبالتالي لابد أن نستغل تلك الفرصة العظيمة التي لا تأتي كل عام سوى مرة واحدة.

موعد ليلة القدر 2021

لقد أخبرنا الرسول الكريم أن نتحرى تلك الليلة في العشر الأواخر من رمضان، وخاصةً في الليالي الوترية منها، أي الليلة 21، ال23، 25، 27، 29، ولذلك كان الرسول يُكثر من الطاعات خلال شهر رمضان، ومع قدوم العشر الأواخر يزيد من الطاعات والحسنات المتنوعة.

يجب علينا أن نقتدي به وأن نتّنوع بين الطاعات المختلفة على مدار تلك الليالي العشر، وأهم شيء هو إخلاص النية لوجه الله تعالى وحده، أما من يفعل أي أعمال رياء فلن يحصل على الأجر بالطبع.

أخبرنا الرسول أن قيام الليل فقط في هذه الليلة احتسابًا لوجه الله، سبب في مغفرة كل ما تقدم من ذنوب المسلم، وهناك الكثير من الطاعات الأخرى التي يمكن فعلها ومنها الصدقات، قراءة القرآن، ذكر الله تعالى باستمرار.

ما الحكمة من إخفاء موعد ليلة القدر؟

قد يتساءل البعض عن الحكمة من إخفاء موعد هذه الليلة، ومن هذه الحكم ما يلي:

  • الحصول على ثواب الاجتهاد في تحري هذه الليلة، وفي حالة العلم بها لن يحصل المسلم على هذا الثواب.
  • حتى يحرص المسلم على الاجتهاد في الطاعات والعبادات والقيام طوال شهر رمضان، وبالأخص في العشر الأواخر منه، وليس في ليلة واحدة فقط.
  • أداء المسلم العبادات وقت طويل وليس ليلة واحدة يجعله يداوم عليها، ويُقبل عليها بعد رمضان.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات حول: موعد ليلة القدر 2021 متي تاريخ وقت ليلة القدر 2021 رمضان 1442

فضائل ليلة القدر

تمتلك هذه الليلة عدد من الأفضال التي تختص بها ومنها ما يلي:

  • أنزل الله تعالى القرآن الكريم في هذه الليلة، وهو ما يدل على منزلتها وقدرها العظيم.
  • تتميز تلك الليلة بالخير والبركات الكثيرة التي تحتوي عليها.
  • هي الليلة التي يتم كتابة الأرزاق والآجال فيها، حيث ينسخ الملائكة بأمر من الله تعالى الأقدار الخاصة بالعباد خلال عام كامل حتى ليلة القدر التالية في العام القادم، وينسبوها من اللوح المحفوظ.
  • أحد أهم المميزات التي تتعلق بهذه الليلة هو أنها خير من ألف شهر، أي أن العمل الصالح بها خير من عمل ما يُقارب 80 عام، وبالتالي فإن العمل الصالح بها يفوز صاحبه بمضاعفات كثيرة لأجره.
  • تتميز ليلة القدر بالهدوء والسكينة الذي ينتشر بها، مع إحساس المؤمن بالاطمئنان والراحة النفسية أكثر من الليالي الأخرى.
  • تتنزل الملائكة بأعداد كثيرة جدًا خلالها، ويكون عددهم في الأرض أكثر من عدد الحصى، ولا يبقى أي موقع في أي بُقعة من الأرض إلا وبه ملك.

موعد ليلة القدر هو الموعد المُنتظر في كل عام، حيث ينتظر المسلم هذه الليلة التي يدعو الله تعالى أن يُدركها ويحصل من خلالها على الأجر والثواب ومغفرة الذنوب، وهناك الكثير من الأعمال الصالحة التي يمكن فعلها في هذه الليلة المباركة، ومنها قيام الليل، وتلاوة آيات الذكر الحكيم، مع ترديد التسبيح والتهليل والتحميد، والإكثار من الدعاء والتضرع لله تعالى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *