التخطي إلى المحتوى

يهل علينا عيد الفطر بعد انتهاء شهر رمضان المبارك الذي نسأل الله فيه لنا ولكم الفوز بالعتق من النار وأن يبلغنا ليلة القدر كما رزقنا وبلغنا رمضان ويتقبل منا فيه صالح الاعمال ، فيأتي عيد الفطر الذي يبعث الفرحة والسرور في نفوس وقلوب المسلمين ، فلقد قال المصطفي صلوات ربي وسلامه عليه في حديث شريف ” ان للصائم فرحتان : فرحة حين يفطر ، وفرحة حين يلقي ربه ” ، ومن خلال هذا المقال نذكر لكم موعد عيد الفطر بالسعودية فلكيا ، فتابعونا.

موعد عيد الفطر 2021

بعد انتهاء شهر رمضان يأتي عيد الفطر الذي يفرح بقدومه المسلمين ويتبادلوا الزيارات والتهنئة ، ويمكن ان نعرف أول ايام عيد الفطر وذلك بحسب الرأي الفلكي ، فسوف يظهر القمر الجديد في آخر يوم في الشهر الكريم ، والذي ظهر فلكيا أن شهر رمضان سوف يكون بمشيئة الله كاملا لأن شهر شعبان لم يكن كاملا .

متي يمكن رؤية هلال شهر شوال أول يوم عيد الفطر؟

ان الاراء الفلكية التي تؤكد أن شهر ررمضان سوف يكون كاملا أي ان رمضان 30 يوما وأن اول أيام العيد هو يوم الخميس الموافق 13 من شهر مايو 2021 ، 1 شوال 1442 هـ ، ولكن هذا لم يتم اثباته الا برؤية الهلال عن طريق اللجنة الشرعية بدار الافتاء الخاصة بذلك ، فيتم استطلاع رؤية الهلال من قبل مجموعة من العلماء يوم الثلاثاء 11 مايو والذي يوافق 29 رمضان 1442 هـ ، وسوف تقرر اللجنة ما اذا كان يوم الاربعاء هو المتتم لشهر رمضان والذي يوافق 12 مايو 2021 ، بمشية الله ام لا .

موعد صلاة عيد الفطر 2021

وفيما يتعلق بموعد صلاة عيد الفطر المبارك 2021 م – 1442 هـ ، فسوف تكون بعد شروق الشمس بثلث ساعة حسب موعد الشروق في كل مدينة ، علي أن يصدر بيان رسمي من المملكة بموعيد أول يوم عيد وموعد صلاة العيد بتوقيت السعودية .

وما زال الجميع ينتظر اعلان ميعاد أول أيام عيد الفطر 2021 شرعا برؤية الهلال ، وذلك مع اقتراب نهاية شهر رمضان ، والجدير بالذكر أنه يجب اتخاذ الحذر باتخاذ كل الاجراءات الاحترازية للمحافظة علي الصحة ، ونحرص علي عدم التزاحم او الوقوف في تجمعات خوفا من انتشار فيروس كورونا في ظل الجائحة التي نمر بها الان.

حكم صلاة العيد

كان رسول الله صلي الله عليه وسلم يحافظ علي المداومة علي تأديت صلاة العيد ، وحكم صلاة العيد عند الائمة الاربعة سوف نعرضها عليكم في السطور القادمة :

  • عند الحنفية : صلاة العيد واجبة مستندا الي أن رسول الله كان مواظبا عليها ولم يتركها ابدا .
  • عند الشافعية و المالكية : صلاة العيد سنة مؤكدة ، واستندوا الي حديث شريف ، للأعرابي وكان قد ذكر له النبي صلي الله عليه وسلم الصلوات الخمس : فقال له : هل عليّ غيرهن ؟ قال : لا إلا أن تطوع “.
  • عند الحنابلة : صلاة العيد فرض كفاية ، واستدلوا في ذلك من كلام الله في القرآن الكريم ” فصل لربك وانحر ” .

الي هنا نكون قد انتهينا من موعد صلاة العيد ، وحكم صلاة العيد شرعا ، أعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن و البركات ، وتقبل من ومنكم صالح الاعمال ، وحفظنا جميعا من شر هذا الوباء ونجانا منه اجمعين .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *