التخطي إلى المحتوى
متي موعد ليلة القدر 2021-1442 وأهم العلامات

موعد ليلة القدر من أهم المواعيد التي ينتظرها المسلمون في كل شهر رمضان، ومع بدء العشر ليالي الأواخر من الشهر يتحراها المسلم وبالأخص في الليالي الوترية منها، حتى يمكنه إدراك تلك الليلة والحصول على الأجر المُضاعف لأنها خير من ألف شهر.

موعد ليلة القدر 2021-1442

لا يعلم المسلمون الموعد المُحدد لهذه الليلة، ولكنهم يتحرونها في اخر عشر ليالي من رمضان وخاصةً في الليالي الوترية، حيث يمكن أن تكون في ليلة 21 من رمضان، أو ليلة 23، أو 25، أو 27، أو 29.

كما توجد أقوال العلماء أنها مُتنقلة وليس ثابتة، أي أنه لا توجد ليلة محددة لها كل عام، ولذلك يجب على المسلم أن يُكثر من الطاعات والحسنات وخاصةً في الليالي العشر من رمضان.

قد يهمك الاطلاع على المزيد من المعلومات حول: موعد ليلة القدر 2021 هل هناك موعد محدد له؟

أفضل الأعمال في ليلة القدر

هناك الكثير من الأعمال الصالحة التي يمكن فعلها في هذه الليلة، ومنها ما يلي:

قراءة القرآن

  • يجب على المسلم أن يُكثر من تلاوة القرآن الكريم، وأن يتدبر معانيه، حتى يمكنه الحصول على الأجر المُضاعف في هذه الليلة المباركة.

قيام الليل

  • أخبرنا الرسول صلى الله عليه وسلم أن من يقوم هذه الليلة إيمانًا واحتسابًا لوجه الله تعالى، فإن الله يغفر له ما تقدم من ذنبه.

صلة الأرحام

  • صلة الرحم من أحب الأعمال إلى الله تعالى، ولذلك ينبغي علينا أن نصل أقاربنا، وأن نُتابع أخبارهم، ونُساعدهم إذا كانوا في احتياج لأي نوع من المساعدة.

الصدقة

  • يجب أن يُكثر المسلم من الصدقات طوال شهر رمضان، وخاصةً في آخر 10 ليالي منه، حتى يمكنه مساعدة الفقراء والمساكين، وإدراك الثواب الكبير الذي يمكنه الحصول عليه في هذه الليلة التي هي خير من ألف شهر.

الأذكار

  • المداومة على الذكر طوال الليل والنهار، تجعل المسلم يحصل على قدر كبير من الحسنات، كما تجعله يكُف لسانه عما حرم الله من الغيبة والنميمة وغيرها.

علامات ليلة القدر

ترتبط هذه الليلة بوجود عدد من العلامات، حيث يشعر المؤمنين بقدر كبير من الراحة والطمأنينة فيها أكثر من الليالي الأخرى، كما يشعرون بانشراح الصدر، وتكون الرياح هادئة، حيث لا يكون الجو بارد أو حار ولكنه معتدل.

أحد العلامات الأخرى أن الشمس تطلع في اليوم التالي لها بدون شعاع، وكذلك تتنزل الملائكة في هذه الليلة ويكثُر عددهم في الأرض حتى لا يبقى موضع بها إلا وبه ملك منهم، حيث يكون عددهم في الأرض أكثر من عدد الحصى.

هذه العلامات تُشعر المسلم بالسرور، حيث يتأكد من خلالها أنه أدرك تلك الليلة بالفعل، والتي يُضاعف بها أجر الأعمال الصالحة إلى أضعاف لا يعلم قدرها إلا الله تعالى، وهو ما تنفرد به عن سائر ليالي العام.

موعد ليلة القدر لابد أن يتحراه المسلم، وأن يحرص على الفوز بالقدر الكبير جدًا من الحسنات التي يمكنه الحصول عليها في هذه الليلة، حيث يمكنه اكتساب حسنات أكثر مما يفعله في ثمانون عام وأكثر، ولهذا لابد من اقتناص تلك الفرصة العظيمة، والتنوع بين الطاعات والحسنات المختلفة للفوز بأكبر قدر من الثواب.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *