التخطي إلى المحتوى
متي وقت موعد ليلة القدر 2021

تزداد محركات البحث من قِبل المسلمين في كل مكان لاستقبال أهم ليلة في السنة وعمل كافة الاستعدادات اللازمة لها من صلاة النوافل وقراءة القرآن وكثرة الدعاء والتضرع لله عز وجل.

ما هو موعد ليلة القدر

وفقاً لما جاء في كتاب الله والسنة النبوية الشريفة أنه لا يوجد يوم محدد لليلة القدر وإنما يتم تحديده ببعضاً من العلامات والدلالات التي ذكرها لنا رسولنا الكريم ومن بينها أنها في الأيام الوترية فقط في العشر الأواخر من شهر رمضان لما جاء في حديث السيدة عائشة رضى الله عنها:

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر صدق رسول الله عليه.

كثيراً ما يختلف العلماء كل عام في موعد ليلة القدر بين الحادي والعشرون والثالث والعشرون والخامس والعشرون والسابع والعشرون، في خلال السنوات الماضية أكدت العلامات أنها غالباً ما تكون في ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان.

عن عباس رضى الله عنه قال: التمسوها في العشر الأواخر من رمضان في تاسعة تبقى، في سابعة تبقى، في خامسة تبقى رواه البخاري.

تاريخ ليلة القدر

كثيراً ما تشير العلامات على أن ليلة القدر تكون في اليوم السابع والعشرون من شهر رمضان الكريم، وفقاً لمذهب أحد الصحابة، حيث قسم أبي بن كعب رضي الله عنه بكون ليلة السابع والعشرين هي ليلة القدر وقول ابن حبيش له بأي شيء تقول ذلك يا أبا المنذر قال بالعلامة التي أخبرنا بها رسول الله صل الله عليه وسلم.

حيث أخبرنا النبي محمد صلى الله عليه وسلم أنها تطلع في يوم لا يوجد به شعاع، كما جاء عن ابن العباس رضي الله عنه في قوله أنها ليلة السابع والعشرين وسؤال عمر له عن دليله على ذلك فقال إن الله سبحانه وتعالى خلق الأرض والسموات سبعًا وجعل الأيام سبع وخلق الإنسان من سبع وجعل الطواف سبعًا والسعي سبعًا ورمي الجمار سبع.

كذلك نجد بعضً من الدلالات لكثير من العلماء تشير إلى أن قوله سبحانه تنزل الملائكة والروح فيها هي الكلمة رقم 27 في سورة القدر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *