التخطي إلى المحتوى
موعد ليلة القدر 2021 هل هناك موعد محدد له؟

ما هو موعد ليلة القدر؟ هل هناك يوم محدد يعلمه الناس لليلة القدر؟ يترقب المسلمون بدء العشر الأواخر من رمضان لتكثيف العبادة والاجتهاد في تلك الأيام، حتى يتسابق في الثواب، ولكن هناك بعض من الناس ينشغلون بتحري علامات ليلة القدر وهو ما يجعلهم ينسون أن يذكروا الله ويتعبدوه في تلك الأيام، ويشغلهم عن العبادة والدعاء.

ما هو موعد ليلة القدر

من المعرف أنه لا يمكن تحري ليلة القدر فلكيًا، فهي ليلة روحانية فلا يمكن للأقمار الصناعية أو معاهد الفلك المتخصصة أن تحدد متى ليلة القدر، ولكن هناك علامات محددة لليلة القدر يمكن أن نعرف من خلالها متى موعدها.

هذه العلامات يمكن أن نلخصها لك على الشكل التالي:

  • طلوع الشمس بدون أشعة حادة، فتكون أشعة الشمس لطيفة.
  • أن يكون الجو في هذه الليلة ليس باردًا ولا حارًا.
  • أن يسود الجو بالطمأنينة والسكنية والراحة.

ولكن أيضًا قد تكون هذه العلامات متواجدة طوال العشر الأيام، لذا ننصح بعدم الانشغال بهذه الأشياء، والاجتهاد في الأيام العشر جميعًا.

أحاديث عن ليلة القدر

هناك الكثير من الأحاديث التي تحدث فيها رسولنا الكريم عن ليلة القدر، ومنها:

عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحاور يجاور في العشر الأواخر من رمضان، ويقول: تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان.”

عن عائشة رضي الله عنها قالت: “قلت يا رسول الله، أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها؟ قال: قولي: اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني.”

وعن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال: “خرج النبي صلى الله عليه وسلم ليخبرنا بليلة القادر، فقال فالتمسوها في التاسعة والسابعة والثامنة”

وهكذا فإن ليلة القدر يمكن أن تكون في الليالي الوترية، ولكن لا يجب على المؤمن أن يتكاسل عن العبادة في الليالي الزوجية، فلا يجب عليه أن يبخل على نفسه بالعبادة والدعاء والتقرب من الله، فعسى أن تكون هذه العبادة هي المنجية.

ليلة القدر خير من ألف شهر، هكذا وصفها الله تعالى في القرآن، فابتعد عن المحرمات في تلك الأيام وجاهد نفسك وهواك واعبد الله كأنك تموت غدًا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *