التخطي إلى المحتوى
أعرف موعد يوم عاشوراء 1441-2019 | تاريخ موعد يوم عاشوراء بالميلادي

نوافيكم عبر هذا المقال زوار “سي جي” باهم الاخبار والاحداث التي يتم البحث عنها دوماً , ومع اقتراب حلول اليوم العاشر من شهر محرم الحرام , يكثر البحث عن تاريخ موعد يوم عاشوراء , وماهو فضل هذا اليوم لماذا سمي بهذا الاسم , ومن هنا نذكر لكم نبذة مختصره عن ماهية يوم عاشوراء .

فانه هو اليوم العاشر من شهر مُحَرَّم بحسب ترتيبه في تواريخ ايام التقويم الهجري الاسلامي “ام القرى” واسمه المشهور عند سائر المسلمين بيوم عاشوراء , وهذا اليوم عظيم الشان لما حدثت فيه من احداث تاريخيه , ومنها..

  • هو اليوم الذي نجّىٰ الله فيه موسى من فرعون.
  • هو اليوم الذي قتل فيه الامام الحسين بن علي عليهما السلام حفيد النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم في معركة كربلاء، ولهذا السبب فان هذا اليوم يوم عزاء وحزن عند ابناء الطائفة الشيعية .

وتجدر الاشارة الى ان يوم عاشوراء يعتبر يوم عطلة واجازة رسميه في كثير من الدول , ومنها ايران والعراق والهند ولبنان وباكستان وفي البحرين والجزائر .

موعد يوم عاشوراء 1441-2019

بحسب التقويم الهجري للسنة الجديدة 1441 , فقد تقرر ان يكون موعد دخول شهر محرم هذا العام بتاريخ السبت 1 محرم 1441 هـ الموافق لـ 31 سبتمبر 2019 م , وعليها فان تاريخ اليوم العاشر من محرم ” موعد يوم عاشوراء 1441-2019 ” سيكون بتاريخ يوم الاثنين 10 محرم 1441 هـ الموافق لـ 9 سبتمبر 2019 م , بحسب تقويم ام القرى .

حكم صيام يوم عاشوراء

ولمن يستفهم عن فضل وحكم صيام يوم عاشوراء من كل عام , فان صيام اليوم العاشر من شهر محرم الحرام ” عاشوراء ” يختلف باختلاف المذاهب الاسلاميه , فنجد حكمه الشرعي عند أهل السنة والجماعة يعتبر من المسنونات وبانه يكفر الذنوب , فيما ياتي حكمه عند الطائفة الشيعية من المسلمين مكروه الصيام في يوم عاشوراء .

ما سبب تسمية يوم عاشوراء بهذا الاسم ؟

وعن سبب تسمية هذا اليوم باسم “عاشوارء” فانه يعود الى كونه يقع في تاريخ اليوم العاشر من شهر محرم، وهو اسم إسلامي، وجاء مسمى عشوراء بالمد مع حذف الألف التي بعد العين، وفي المعنى لكلمة عاشوراء , فانها تاتي بمعنى العاشر في اللغة العربية،وهذا هو السبب الاساسي للتسمية .

وبالرغم من أن بعض علماء المسلمين كانوا قد قدموا اعتراضاً على هذا الاسم , إلا أنهم متفقين حول أهمية هذا اليوم وفضله والقيام والدعاء واحياؤه بالعباده والذكر عند سائر المسلمين .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *