التخطي إلى المحتوى

موعد ليلة القدر من الأيام التي ينتظرها الإنسان من العام إلى العام خصوصاً عند حلول شهر رمضان المبارك وشهر رمضان من الشهور التي يوجد به ركن من أهم الأركان الإسلام وهو الصيام الذي يجعل الإنسان قريب إلى ربه الصيام والعبادة والتوجه إلى الله سبحانه وتعالى بصالح الأعمال وهذه من الأشياء التي تجعل الإنسان لديه راحة نفسية وتعطيه الإستقرار والهدوء، وكثر العبادة تجعل الإنسان يتمني من الله سبحانه وتعالى أن يرحمنا ويغفر لنا ذنوبنا.

موعد ليلة القدر 1442-2021

ومن الثابت حول توقيت ليلة القدر الذي استند اليه أهل العلم وعلماء الدين أنها في احدي الليالي الفردية في الايام العشر الاخيرة من رمضان الكريم ، اي انه من المحتمل أن تكون ليلة من الليالي الخمس هذه فقط وهم ( ليلة 21 أو 23 أو 25 أو 27 أو 29 ) ، والتي نرجو الله ان نصادفها ويستجيب الله دعاءنا ويعفو عنا ويكتبنا من عتقاءه في هذه الليلة الكريمة .

موعد ليلة القدر 1442 بالتقويم الهجري.

يوم الجمعة 18 رمضان ليلة 19 – يوم الاحد 20 رمضان ليلة 21 – يوم الثلاثاء 22 رمضان ليلة 23 – يوم السبت 26 رمضان ليلة 27 .

موعد ليلة القدر 2021 بالتقويم الميلادي.

يوم الجمعة 30 ابريل ليلة 1 مايو – يوم الاحد 2 مايو ليلة 3 – يوم الثلاثاء 4 مايو ليلة 5 – يوم السبت 8 مايو ليلة 9 .

متى موعد ليلة القدر رمضان 1442-2021

تكون موعد ليلة القدر بالحسابات الفلكية كل عام في شهر رمضان احدى ليالي العشر الاواخر , وبحسب ماتؤكده المصادر الاسلاميه فان ليلة القدر عادة ماتكون اقرب في تاريخ لـ ليلة 23 من شهر رمضان بحسابات المسلمين الشيعة , واما عند ابناء السنة فانه يتم احياؤها كل عام بتاريخ ليلة 27 من شهر رمضان .

وتوافق ليلة 23 رمضان بالميلادي يوم الثلاثاء 4 مايو 2021 , وتوافق ليلة 27 رمضان هذا العام بالميلادي يوم السبت 8 مايو 2021.

فلم يذكر في القرآن  الكريم ولا السنة النبوية الشريفة موعدا محدد لليلة القدر ، وانما ذكر النبي المصفي صلوات ربي وسلامه عليه اننا نتحراها في العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم ، خاصة في الليالي الفرادى .

حيث أنها حكمة من الله عز وجل أنه لم يحدد لنا وقتها المحدد حتي يجتهد كل مسلم في كل هذه الليالي حتي يحظوا بزيادة العمل الصالح تقربا لله عز وجل والاجتهاد في كثرة الدعاء .

وتتراوح بعض آراء العلماء أن ليلة القدر يمكن أن تكون هي ليلة السابع والعشرون من شهر رمضان استنادا الي عدة تخمينات ، ولكن لا توجد معلومات محددة بشكل واضح وصريح في هذا الصدد .

وعليه تكون مواعيد ليلة القدر كالآتي:

  • موعد ليلة القدر 2021 الـ (19) : يوم الجمعة 18 رمضان 1442 هجريًا، الموافق 30 ابريل 2021 ميلاديًا.
  • موعد ليلة القدر الـ (21): يوم الاحد 20 رمضان 1442 هجريًا، الموافق 2 مايو 2021 ميلاديًا.
  • موعد ليلة القدر الـ (23): يوم الثلاثاء 22 رمضان 1442 هجريًا، الموافق 4 مايو 2021 ميلاديًا.
  • موعد ليلة القدر الـ (27): يوم السبت 26 رمضان 1442 هجريًا، الموافق 8 مايو 2021 ميلاديًا.
  • موعد ليلة القدر الـ (29): يوم الاثنين 28 رمضان 1442 هجريًا، الموافق 10 مايو 2021 ميلاديًا.

مواعيد ليلة القدر 2021

  • كلما اقتربنا من يوم نصف رمضان كلما كثر السؤال عن موعد ليلة القدر لأن ليلة القدر من أهم الليالي التي تأتي مع قدوم شهر رمضان حيث ينتظرها جميع المسلمين والمسلمات راجيين من الله سبحانه وتعالى أن ينولوا حظ الدعاء في هذه الليلة وأن يستجيب الله سبحانه وتعالى هذا الدعاء.
  • فالدعاء في هذه الليلة له قدر كبير وليلة القدر من الليالي التي تحمل للمسلمين خيراً كثيراً وأوصانا الله ورسوله دائماً بالدعاء في هذه الليلة.
  • ونجد جميع المسلمين يتساءلون عن موعد هذه الليلة ومجموعة كبيرة من الفقهاء أوضح أن ليلة القدر تأتي في الليالي الفردية من العشر الأواخر من شهر رمضان بمعنى ليلة 23 او 25 او 27 او 29 او 21 ويجب الإجتهاد بالدعاء في هذه العشر الأواخر من شهر رمضان لأن لا يوجد ميعاد محدد لهذه الليلة.

مواعيد ليلة القدر بالتقويم الهجري لسنة 1442

أجمع مجموعة من العلماء أن ليلة القدر سوف توافق أحد الليالي في الأيام العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم والقرآن الكريم لم يتم ذكر ميعاد محدد  لليلة القدر فيه، ولم يتم ذكر أي أحاديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم عن الميعاد المحدد ليلة القدر و أنه لا يوجد يوم بشكل واضح وصريح، فهي حكمة من الله سبحانه وتعالى بأن الله سبحانه وتعالى يريد من عباده أن يتوجه له بالدعاء في كل الأيام وليس في ليلة القدر فقط.

يجب الإجتهاد في الدعاء والصلاة وقيام الليل خلال الأيام ال 10 الأواخر من شهر رمضان الكريم لأن من الممكن أن تكون أحد العشر الأواخر هى ليلة القدر ودائماً ما نرجو من الله سبحانه وتعالى أن يتقبل الدعاء والتوجه إلى الله سبحانه وتعالى في هذه الليلة وأن يغفر لنا ذنوبنا واجعلنا من المغفورين لهم.

تاريخ ليلة القدر

  • رغم أنه كان هناك اختلاف كبير بين فئة كبيرة من العلماء المسلمين عن موعد ليلة القدر المؤكد، إلا أنه اتفق معظمهم على كونها يوم ٢٧ من شهر رمضان.
  • وأكد العلماء على ذلك بالقسم الذي أقامه أبي بن كعب عن ليلة القدر وكونها في السابع والعشرين من شهر رمضان.
  • وحينما سألوه عن ذلك أجابهم بالعلامة التي أخبرنا بها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • وقد قال العباس رضي الله عنه، أن ليلة القدر هي يوم ٢٧ من شهر رمضان، ودليله هو خلق الله عز وجل السموات والأرض سبعا، والإنسان مخلوق من سبع والأيام سبع.
  • والسعي والطواف سبع ورمي الجمرات كذلك، فلذلك ليلة القدر هي يوم ٢٧ من شهر رمضان الكريم.

 علامات ليلة القدر الصحيحة

  • هناك الكثير من العلامات التي تدل على ليلة القدر، وفي تلك الليلة تهبط الملائكة إلى الأرض لمصافحة كل الساجدين، ومن بين تلك العلامات ما يلي.
  • طلوع الشمس من غير شعاع في الصباح.
  • الرياح في تلك الليلة تكون ساكنة وهادئة.
  • الإضاءة في تلك الليلة تكون قوية، وضوء القمر يكون صافي.
  • درجة الحرارة معتدلة ليست باردة ولا حارة.
  • يطلع القمر مثل نصف قطعة أو شفق جفنه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *