التخطي إلى المحتوى

دعاء العشر الاواخر من رمضان من أكثر الأيام المباركة في شهر رمضان الكريم لما فيها من ليلة القدر التي يتضاعف فيها أجر المسلم،  مما يجعل المسلمين يتضرعون إلى الله عز وجل والتقرب إليه وتلاوة القرآن الكريم والقيام بصلاة النوافل سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم.

دعاء العشر الاواخر من رمضان

كان الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه لديهم طقوس خاصة بهم يقيمون بها في تلك الأيام المباركة المليئة بالخير والرحمة وكان من بينها كثرة تردد الدعوات والاعتكاف في المسجد للتقرب إلى الله وكان يردد دائما بقوله:

اللهم يا رحمن يا معلم القرآن يا خالق الإنسان ومعلمه البيان، سبحانك يا رب لا بشيء من آلائك يا رب نكذب، فلك الحمد كله.. ولك الشكر كله، وبيدك الخير كله،  وإليك يرجع الأمر كله، علانيته وسره، انك على كل شيء قدير، إنك على ما تشاء قدير.

دعاء العشر الاواخر من رمضان من الحرم المكي

كثيراً ما يذهب المسلمين خلال الشهر الكريم في مكة المكرمة ويتداول على ألسنتهم الدعاء التالي:

 اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك، ومن اليقين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا، ومتـّعـنا اللهم باسماعِـنا وأبصارِنا وعقولنا وقـواتـِنا ما أبقيتنا، واجعـلهُ الوارثَ منـّا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصُرنا على من عادانا، ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديننا، ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا، ولا مبلغَ علمِنا، ولا اٍلى النار مصيرنا، واجعل الجنة هي دارنا، ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لايخافـُـك فينا ولا يرحمـنا .

فضل الدعاء في العشر الأواخر من رمضان

هناك العديد من الفضائل التي يتمتع بها المسلم في تلك الليالي المباركة، ألا وهي:

  • تعد من بين الادعية المستجابة خاصةُ إذا كانت من بينهم ليلة القدر.
  • يجازي العبد في تلك الأيام من خلال الدعاء المستمر.
  • جميع الأعمال يتضاعف أجرها.
  • إذا استمر المسلم خلال العشر الأواخر بالدعاء لا وجود للقلق من أن تفوته ليلة القدر.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *