التخطي إلى المحتوى
معنى اسم خزام

يبحث الكثير من الآباء عن أسماء لأولادهم تحمل المعاني السامية الطيبة وفي نفس الوقت لا تسئ إلى أولادهم بالإضافة إلى بحثهم أيضاً على أسماء حديثة متميزة عن الأسماء القديمة المشهورة التقليدية ولكن على الجانب الآخر فإن هناك البعض الذين يحتفظون بالأسماء القديمة لما تحتويه من قيمة وواحد من هذه الأسماء هو اسم خزام وهذا الاسم يحتمل أكثر من معنى ولكم كافة التفاصيل الخاصة بهذا الاسم في هذا المقال.

أصل ومعنى كلمة خزام

لقد قام أساتذة اللغة العربية بتوضيح أن اسم في اللغة العربية خاصةً في علم الصرف أنه اسم علم مذكر حيث يتم إطلاقه على الذكور فقط دون الإناث واسم خزام يأتي بمعنى الثقب أو الحلقة التي يقوم الناس بتعليقها في الأنف وأيضاً تأتي كلمة خزام بمعنى الشخص الذي يقوم بوخز غيره كثيراً وعلاوةً على ذلك فإن اسم خزام يأتي بمعنى الزهور البرية والتي تتميز بالرائحة الجميلة وأخيراً المعنى الأخير لاسم خزام هو الشجر الذي تم استخراجه من قشرة الجبل.

أحاديث نبوية ذكر فيها اسم خزام

بالإضافة إلى المعاني الكثيرة التي يتضمنها اسم خزام فهو أيضاً تم ذكره من قبل في إحدى الأحاديث للنبي صلي الله عليه وسلم حين قال: أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّ وَهُوَ يَطُوفُ بِالْكَعْبَةِ بِإِنْسَانٍ يَقُودُ إِنْسَانًا بِخِزَامَةٍ فِي أَنْفِهِ ، فَقَطَعَهَا النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِيَدِهِ ، فَأَمَرَهُ أَنْ يَقُودَهُ بِيَدِهِ صدق رسول الله.

أبيات من الشعر ذكر فيها اسم خزام

لقد قام الشعراء أيضاً باستخدام كلمة خزام في أشعارهم وهناك بعض أبيات الشعر التي تم فيها ذكر اسم خزام كالتالي:

  • تُهْدِي لَنَا كلَّ ما كانَتْ عُلاوتُنَا  رِيحَ الخُزامي جرى فيها النّدَى الخَضِل.
  • أَقْوَى وعُرِّيَ واسِطٌ فَبِرامُ مِنْ أَهلِهِ فَصُوائِقٌ فَخُزامُ.
  • كأنّ بقايا عُذْرِها وخُزامِها ،  أَداوَى تَسِحُّ المَاءَ من خَرزٍ وَفْرِ.

ما حكم تسمية اسم خزام في الدين الإسلامي

لا يوجد أي مانع لتسمية الذكور المسلمين بهذا الاسم حيث أنه لا يسئ إلى صاحبه ولا يخالف الشريعة الإسلامية ولا يوجد هناك معنى يدل على الشرك بالله بالإضافة إلى كونه من أصل عربي ومن المستحب عند اختيار أسماء لأولاد المسلمين أن تكون من أصل عربي ولذلك فيجوز تسمية أولاد المسلمين بهذا الاسم.

صفات الشخصية الحاملة لاسم خزام

لكل شخص نصيب من اسمه واسم خزام يتضمن العديد من المعاني ولذلك فإن صاحبه يمتلك الكثير من الصفات الجيدة ومن أهم وأشهر هذه الصفات الآتي:

  • تمتلك الشخصية الحاملة لاسم خزام القلب الطيب الذي يتمتع بالحنية والتسامح فهو قادر على مسامحة الآخرين بشكل دائم فهو لا يحمل حقداً ولا غلاً من أحد.
  • تتميز شخصية خزام بالاجتهاد والنجاح في كافة أمور حياته حيث أنه دائماً يخطو خطوات ناجحة ومسبقة التخطيط نحو مستقبله.
  • خزام من النوع الواثق في نفسه مما يعطي انطباع للآخرين عنه بأنه شخصية مغرورة قاسية وكنه ليس من الشخصيات المغرورة ولا الشخصيات المتعالية على غيرها بل يتواضع بشكل دائم ولا يسئ للآخرين.
  • يقوم خزام بقضاء أغلب وقته في التصفح على الإنترنت.
  • يسعى خزام دائماً إلى مستقبل أفضل ويفعل كل ما عليه من أجل ذلك.
  • تجيد الشخصية الحاملة لاسم خزام أن تتحمل المسؤلية ولذلك فيمكن لمن حوله من أقارب أو اصدقاء الاعتماد عليه في بعض الأمور الخاصة بهم.

كيفية كتابة اسم خزام في اللغة الإنجليزية

يعتقد البعض بأن كتابة اسم خزام باللغة الإنجليزية أمراً معقداً ولكنه اعتقاد خاطئ حيث يكتب الاسم بكل سهولة كالآتي:

  • Khozam.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *