التخطي إلى المحتوى
دواء أوجمنتين Augmentin افضل مضاد حيوي واسع المجال

أقراص أوجمنتين من المضادات الحيوية الشهيرة التي تتميز بقدرتها الكبيرة في التغلب على عدد واسع من البكتريا السالبة والموجبة الجرام التي قد تضر أحد أجهزه الجسم وتسبب العدوى البكتيرية، يتميز دواء أوجمنتين بأنه يتواجد في عدة صور ومستحضرات صيدلانية مختلفة فنجد منه الأقراص الدوائية بتركيزاتها المختلفة حتى تناسب جميع الحالات المرضية وشدتها، بجانب المعلق الذي يتم تحضيره بالماء المقطر الخاص بالأطفال وكذلك تركيزاته المتعددة حتى يناسب جميع الأعمار ووزن الأطفال وشدة حالتهم المرضية بالإضافة إلى وجود القطرات الخاصة بالرضع.

غالبا ما يتم وصف دواء أوجمنتين على مدى كبير وواسع من قبل أطباء الباطنة والجهاز الهضمي، الأنف والأذن والحنجرة، الأطفال وغيرها من التخصصات الطبية في حالة التأكد من وجود عدوي بكتيرية تحتاج إلى استخدام مضاد حيوي واسع المجال أمن بشكل كبير.

تابعونا فى المقال الأتي بإذن الله تعالى سوف نحدثكم عن أشهر معلومات دوائية تهم كل مريض مقبل على استخدام دواء أوجمنتين من حيث: ما هو تركيب دواء أوجمنتين؟ ما هي جرعاته؟ استخداماته المختلفة؟ موانع استعماله وأشهر أثارة الجانبية وغيرها، تابعونا للمزيد من المعلومات الهامة لكم.

ما هو تركيب دواء أوجمنتين؟

يتركب دواء أوجمنتين من مادتين فعالتين هامتين هما:

  1. المادة الأساسية هي الأموكسيسلين: وهي من المضادات الحيوية واسعة المجال على عدد كبير من البكتيريا الموجبة والسالبة الجرام تنتمي إلى عائلة دوائية شهيرة، تعتبر ىول عائلة من المضادات الحيوية في التاريخ الأ وهي: البنسلينات، يعمل الدواء على جدار الخلية البكتيرية، ويتسبب في حدوث مشاكل مما يتيح الفرصة لتسرب محتويات الخلية ويتمكن الدواء من التغلغل إلي الخلية البكتيرية والقضاء عليها.
  2. مادة الكلافيولنيك أسيد: هذه المادة الفعالة تقوم بدور هام جدا في حماية المادة الأساسية بالمضاد الحيوي: الأموكسيسلين حيث تضحي بنفسها كأنها الجندي المجهول حيث تتصدى لإنزيمات الخلية البكتيرية التي من شأنها أن تقضي على المضاد الحيوي مما يتيح الفرصة سانحة أمام المادة الأساسية من المضاد الحيوي للتغلغل في الخلية البكتيرية والقضاء عليها، إضافة المادة الأساسية بجانب هذه المادة يعطى المضاد الحيوي تأثير قوى وفعال في السيطرة على عدد كبير جدا من الخلايا البكتيرية.

ما هي دواعي استخدام دواء أوجمنتين المختلفة؟

  1. يستخدم دواء أوجمنتين على مدى كبير واسع في علاج الكثير من مشاكل الجهاز التنفسي العلوي والسفلي، حيث يستخدم في حالة التهابات وتضخم اللوزتين ونمو الصديد عليهما، كما أنه له دور هام وفعال أيضا في حالة التقرحات والتهابات الحلق البكتيرية.
  2. يستخدم دواء أوجمنتين أيضا في علاج مشاكل الرئتين والتهاباتها الشديدة، والتغلب على حدة السعال المزمن والذي قد يكون مصحوب ببلغم وصعوبة شديدة في عملية التنفس نتيجة الإصابة بالعدوى البكتيرية.
  3. يتم وصف أوجمنتين من قبل أطباء الأنف والأذن والحنجرة للكثير من المرضى الذين يعانون من مشاكل وعدوى الأذن الوسطى والتي تتسبب في شعور المريض بعدم التوازن والرغبة فى الإغماء وفقدان القدرة على التركيز مع طنين الأذن والسيطرة على حاسة السمع.
  4. يستخدم الدواء أيضا في حالة عدوى والتهابات الجيوب الأنفية والتي تسبب الصداع الشديد في منتصف الرأس، وىلم حول منطقة الأنف، صعوبة في حاسة الشم، دوخة شديدة وألم شديد يزيد مع قيام المريض من الركوع والسجود، أو النزول  بالرأس للأسفل.
  5. يستخدم الدواء أيضا في حالة الالتهابات والتقرحات الجلدية خاصة بعد تعرض البشرة إلى جرح سطحي، أو غائر، فيعتبر المضاد الحيوي بمثابة وقاية كبيرة من كثير من العدوى البكتيرية من الأجواء المحيطة والتي تسبب تلوث الجرح وقد تتغلغل إلى الدم وتسبب المزيد من المشاكل المرضية.
  6. يتم استخدام الدواء أيضا في حالة التهابات وعدوي المسالك البولية ومشاكل الجهاز البولي، حيث يعتبر الدواء ذات تأثير كبير وفعال على البكتريا التي تصيب مجرى البول بالالتهابات وارتفاع نسبة الصديد والتي تسبب ألم في منطقة المثانة وصعوبة في البول وقد ترتفع درجة حرارة الجسم.
  7. دواء أوجمنتين من الأدوية الهامة جدا التي تستخدم في مختلف مزارع الصديد حيث تعطى نتائج فعالة وهامة على مختلف ىنواع البكتيريا نظرا لتىثيرها ومداها الكبير الواسع.

ما هي جرعات دواء ىوجمنتين المختلفة؟

تعتمد جرعة دواء أوجمنتين على عدة أشياء ىساسية من ضمنها نوع البكتريا التي تصيب جسم الإنسان، شدة الحالة المرضية وغيرها ولكن بصفة عامة:

  • في حالة كبار السن والبالغين في معظم الحالات المرضية البكتيرية، يتم وصف قرص دوائي تركيز 1 جرام كل 12 ساعة من 5 إلى 10 أيام.
  • بالتأكيد تختلف الجرعة الدوائيك من شخص لأخر حسب نوع البكتيريا وشدة الحالة المرضية وهذا يعتمد على تشخيص الطبيب المختص.
  • أما في حالة الأطفال الصغار يتم حل البودر بالماء المقطر للعلامة المحددة على الزجاجة، ثم الرج جيدا في كل مرة قبل تناول المعلق ويتم تحديد الجرعة الدوائية بناء على وزن الطفل،عمره بالسنين وتقسيم الجرعة الدوائية في النهاية على اليوم كل 8 ساعات، أو 12 ساعة حسب تركيز الدواء.

ما هي موانع استخدام دواء أوجمنتين المختلفة؟

  • لا تستخدم دواء أوجمنتين في حالة كنت تعاني من الحساسية المفرطة تجاة عائله البنسلينات منعا لأي مشاكل مرضية على صحتك.
  • الدواء من المود الأمنة خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية، ولكنك تحتاجين إلى استشارة الطبيب المختص قبل تناول أي دواء منعا لأي تأثير غير صحي على جنينك، أو رضيعك.
  • الدواء مضاد حيوي أي ىنه فعال ضد البكتيريا فقط، و ليس له ىي تأثير نهائي على الفطريات، ىو الفيروسات ويجب الإنتباة إلى ذلك الأمر.
  • احذر من استخدام دواء ىوجمنتين بجرعات عالية أكثر من الموصى بها، كما أنه يجب اكتمال الكورس العلاجي حتى أخره حتى إذا ما شعر المريض بالتحسن قبل انتهاء الكورس العلاجي حتى لا يعطي ذلك الفرصة أمام البكتيريا المختلفة، لمقاومة المضاد الحيوي.
  • يجب استخدام الدواء بحذر شديد مع أصحاب الأمراض المزمنة، يجب علي الطبيب المختص في تحديد أنسب جرعة دوائية مناسبة من الدواء.
  • لا تستخدم دواء أوجمنتين في حالة ملاحظة أى تغير فيزيائي في شكل وقوام المعلق، أو الأقراص الدوائية، فقد تكون تعرضت للفساد ناتج عن تخزين الدواء بطريقة غير صحيحة.

 طريقه حفظ وتخزين دواء أوجمنتين السليمة:

  • يجب حفظ دواء ىوجمنتين في مكان جيد ومناسب من حيث التهوية، الرطوبه ولكن معرض للشمس، أو الحرارة بعيدا عن متناول أيدي الأطفال الصغار.
  • الأقراص الدوائية والبودر قبل عملية حله بالماء المقطر يتم التخزين في درجة حرارة الغرفة العادية لا تزيد عن 25 درجة مئوية، ىما بعد حل البودر وصناعة المعلق يتم وضعه في باب الثلاجة في درجة حرارة ما بين 2 ل 8 درجة مئوية، وعلى أن يتم استخدام المعلق خلال أسبوع أو 10 أيام بالكثير، ثم التخلص منه بعد ذلك مع الرج الجيد في كل مرة قبل استخدام الدواء.

الأثار الجانبية المترتبة على استخدام دواء أوجمنتين؛

  • الحساسية المفرطة.
  • الحكة، الهرش، الالتهابات والتورمات.
  • اضطرابات القولون، الاسهال الشديد للقضاء على البكتيريا النافعة.
  • ىلم المعده والقيء والغثيان لعدم تحمل المعدة دواء.
  • الشعور بالتعب والارهاق خاصة مع الجرعات العالية من المضاد الحيوي وعدم الاهتمام بتناول الطعام الصحي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *