دليل الأدوية

دواء أولوبات OLOPAT قطرة لعلاج التهاب وحساسية العين

قطرة عين اولوبات من القطرات الموضعية الهامة جدا لعلاج الكثير من مشاكل العين النالتجة عن التحسس من أي مثير خراجي يؤثر عليها ويتسبب في ظهور الكثير من أعراض الحساسية المتمثلة في الحكة والهرش والالتهابات والتورم والاحمرار, يتم وصف القطرة علي مدي كبير من قبل الكثير من أطباء العيون والليزك للعديد من المرضي لتأثيرها الحيوي والفعال السريع حيث تنتمي القطرة الي شركة كيمي فارم للصناعات الدوائية فتابعونا خلال المقال باذن الله وتوفيه للمزيد من المعلومات القيمة عن القطرة….

دواعي استخدام قطرة اولوبات:

تتركب قطرة عين اولوبات من مادة فعالة مميزة جدا تسمي: اولوبتادين.

هيا مادة فعالة هامة تنتمي للجيل الثاني من مضادات الهيستامين التي توقف افراز الهيستامين وغيره من المواد الكيميائية التي تفرز وقت تعرض العين لاي مثير يستثيرها ويتسبب في حدوث الكثير من المشاكل المرضية ولذا يتم استخدام الدواء فيما يلي:

1.تستخدم قطرة اولوبات في علاج مشاكل الحساسية التي تصيب العين وتؤثر علي وظائفها وتعيق الرؤية بشكل سليم.

2.تستخدم قطرة اولوبات في علاج مشاكل التهابات ملتحمة العين واحمرارها وتعرضها للتورم نتيجة اي مثير خارجي.

3.تستخدم قطرة اولوبات في علاج انغمار العين بالدموع وكثرتها بشكل كبير نتيجة الحساسية.

4.يتم ايستخدام قطرة اولوبات في علاج مشاكل الهرش والحكة التي تصيب العين نتيجة مواسم حرق القش وانتشار الغبار والاتربة في الجو.

5.تستخدم قطرة اولوبات في علاج الرمد الربيعي وهو مرض يصيب العين ويؤثر عليها فتساعد القطرة في التخفيف من حدتها واعراضها المختلفة.

جرعة قطرة اولوبات وطريقة استخدامها الصحيحة:

يتم وضع نقطة او نقطتين من القطرة في كل عين من 2 ل 3 مرات يوميا.

اغسل يديك جيدا قبل تقؤيبها للعين مع رفع الراس لاعلي لوضع القطرة بسلاسة وامتصاصها عبر الملتحمة ثم بامكانك بعد 30 ثانية ل دقيقة اخفاض راسك وممارسة نشاطك.

اهتم جيدا بحكم اغلاق غطاء القطرة في كل مرة بعد الاستخدام لمنع تسرب اي ملوث او بكتيريا اليها مما يتسبب في كثير من المشاكل الصحية المرضية بالعين.

لا تقوم بوضع كذا نوع من القطرات في نفس الوقت فلا بد من فاصل زمني لا يقل عن 5 ل 10 دقائق منعا لحدوث اي تداخل دوائي بينهما فاحذر.

موانع استعمال قطرة اولوبات:

1.لا تستخدم قطرة اولوبات في حالة كنت تعاني من الحساسية المفرطة اتجاه مادة اولوبتادين التي يتركب منها القطرة حتي لا تتسبب في حدوث الكثير من المشاكل المرضية.

2.لا تستخدم قطرة اولوبات في حالة ملاحظتك اي تغير فيزيائي في القطرة لانها قد تكون تعرضت للفساد الناتج عن سوء التخزين مما ييضر بصحة العين.

3.لا تستخدم قطرة اولوبات في حالة كان تاريخها الحالي قد تجاوز صلاحية الانتهاء المدونة علي العلبة خارجيا حتي لا تضر بصحة عينك.

4.لا تستخدم قطرة اولوبات في حالة تم فتحها لمدة كبيرة تزيد عن الشهر لان نعقيمها قد يكون تاثر بذلك مما ينقل عدوي للعين.

5.لا تفرط في استخدام قطرة اولوبات واتبع تعليمات الطبيبي وارشاداته والفترة المحددة للاستخدام.

طريقة حفظ وتخزين قطرة اولوبات:

1.احفظ قطرة اولوبات في درجة حرارة الغرفة العادية بحيث لا تزيد درجة الحرارة بها عن 25 ل 30 درجة مئوية حتي لا تفسد مكونات القطرة.

2.قم بوضع القطرة في مكان جاف وبارد ورطب بعيد عن التعرض للشمس او الحرارة المجاورة.

3.خزن القطرة في مأمن بعيد عن متناول ايدي الأطفال حتي لا يت العبث بها.

 الأثار الجانبية لقطرة اولوبات:

1.الحساسية.

2.جفاف العين واحساس بجسم غريب بها.

3.زغللة العين.

Dr.Abdo Elrhman Elsonbaty

عبدالرحمن السنباطي خريج كلية صيدلة جامعة المنصورة، كاتب محتوي طبي محترف وخاصة في مجال الأدوية، كاتب في قسم دليل الأدوية علي موقع سي جي العربية، للتواصل معي ceges.org/contact_us .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى