دليل الأدوية

إملا Emla 5% كريم مخدر موضعي

كريم إملا من الكريمات الموضعية المخدرة والتي تستخدم علي مدي كبير وواسع في مختلف عيادات الجلدية والجراحة وغيرها، نظرا لمفعولها القوي والسريع في عملسة التخدير المطلوبة عن طريق تثبيط مراكز الألم لتقليل الشعور لحد ما بعض من الوقت طوال مفعول الدواء، يستخدم علي مدي كبير فس الوقت الحالي بوصفة طبية من قبل عيادات التجميل للكثير من النساء قبل عمليات إزالة الشعر لتقليل جدة الألم المصاحب لذلك، يتميز الدوتء بمفعول قوي وسريع نظرا لاحتوائه علي مخدرين موضعيين مما يجعل الدواء مميز في مفعوله ويحتاج لآستخدامه بحذر شديد منعا لأي اضرار او اثار جانبية مترتبة عليه جراء ذلك…

دواعي استخدام كريم إملا؛

يتركب كريم إملا من مخدريين موضعيين هما؛

ليدوكايين + بريلوكايين.

يتميز الدووء بمقعوله السريع والقوي نظرا لتأثيؤ هاذين المخدريين الموضعيين عن طريق تثبيط نهايات الأعصاب مما يساعد علي تثبسط تقل إشارات الألم من مراكز الالم والإحساس فيعطي إحساس مخدر مريح طوال تأثير الدواء موجود، يتميز هذا المستحضر بأنه علي شكل كريم سريع الآمتصاص دون ترك تأثير زيتي علي البشرة فيسهل تطبيقه وامتصاصه بسهولة، ولذا يتم استخدام الكريم فيما يلي:

  1. يستخدم كريم إملا كمخدر موضعي قوي في حالة التقرحات الجلدية أو عمليات سطحية مثل فتح الخراريج وغيرها.
  2. يستخدم كريم إملا لتخدير مناطق الألم والالتهابات علي البشرة نتيجة التعرض لكدمة او خبطة شديدة.
  3. يستخدم كريم إملا عن طريق تطبيقه علي البشرة يالنسية للفتسات قبل البدء يعمليات إزالة الشعر، ليقلل تلك الإحساس المؤلم.
  4. بعض الناس يسوخدمونه استخداما أخرا قد يضر أكثر مما ينفع ألا وهو تأخير القذف بالنسبة للرجل ولكنه قد يؤثر علي الطرف الآخر ويسبب خمول او برود جنسي فلا يفضل نظرا لاستخدامه بطريقة خاطئة.

جرعة كريم إملا وكيفية تطبيقه الصحيح علي البشرة؛

يتم تطبيق الكريم بطبقة خفيفة جدا علي المنطقة المصابة، عن طريق غسل اليدين جيدا قبل وبعد الاستخدام وتنظيف عميق للمنطقة المراد تطبيق الكريم عليها ليسهل امتصاصه.

قوم بتطبيق الكريم علي شكل حركات دائرية منتظمة علي المنطقة المراد تخديرها مع التدليك برفق حتي تمام امتصاص الكريم من علي البشرة.

موانع استعمال كريم إملا:

  1. لا تستخدم كريم إملا في حالة كنت تعاني من الحساسية المفرطة تجاه اي من المخدرين من مكونات الكريم منعا لأي مضاعفات مرضية عليك فتوخي كامل حذرك.
  2. لا تستخدمي كريم إملا خلال فترات حملك أو رضاعتك الطبيعية منعا لأمتصاص الكريم عبر الجلد ووصوله الدم ومنها قد يضر الجنين او الرضيع فيجب عليك توخي كامل حذرك الشديد.
  3. لا تستخدم كريم إملا مباشرة علي مناطق الحروق او الجروح الغائرة منعا لأي مضاعفات مرضية او تفاقم حدة المشكلة.
  4. يجب تجنب وصول الكريم للعينين او الفم أو الأنف، ويتم استخدام الكريم فقط استخداما خارجيا بجرعات محددة وتجرييه اولا قبل البدء بتطبيقه علي منطقة كبيرة منعا لأي ضرر عليك.

طريقة حفظ وتخزين كريم آملا الصحيحة:

  1. احفظ الكريم في مكان بارد ورطب نسبيا وجاف بعيد عن الحرارة والشمس.
  2. خزن الكريم في درجة حرارة الغرفة العادية بحيث لا تزيد عن 25 ل 30 درجة مئوية حتي لا تفسد مكونات الكريم.

الأثار الجانبية المحتملة لكريم إملا:

  • الحساسية المفرطة.
  • الالتهابات والحكة والهرش والتورم بعد تطبيق الكريم.
  • ظهور خيوط بيضاء وحمراء علي البشرة.
  • قد يعاني البعض من تصبغ الجلد.

Dr.Abdo Elrhman Elsonbaty

عبدالرحمن السنباطي خريج كلية صيدلة جامعة المنصورة، كاتب محتوي طبي محترف وخاصة في مجال الأدوية، كاتب في قسم دليل الأدوية علي موقع سي جي العربية، للتواصل معي ceges.org/contact_us .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى