التخطي إلى المحتوى

قطرة ابيجين من القطرات الموضعية الهامة جدا التي من الممكن وضعها داخل العين حيث انها علي درجة كبيرة من التعقيم وكذلك من الممكن وضعها بالأذن فكل قطرة للعين من الممكن وضعها بالأذن وليس العكس لان قطرات العين يتم تصنيعها في المنطقة العقيمة لأن أي تلوث يضر كثيرا بصحة العين.

اذا كنت تريد معرفة المزيد من المعلومات الطبية الهامة عن قطرة ابيجين تابعنا خلال هذا المقال باذن الله تعالي للمزيد….

دواعي استخدام دواء ابيجين

تتركب قطرة ابيجين من مادة فعالية مميزة جدا الا وهيا: جنتاميسين.

وهيا عبارة عن مضاد حيوي قاتل للبكتيريا عن طريق تأثيره علي كثير من أنواع البكتيريا الموجبة الجرام وبعض الأنواع من البكتيريا السالبة الجرام, يعمل الدواء عن طريق التأثيرعلي تكوين البروتين داخل الخلية البكتيرية مما يعيق نموها وتكاثرها ومن ثم يتسبب في قتلها تماما ولذا يتم استخدام الدواء فيما يلي:

1.تستخدم قطرة ابيجين في علاج التهابات ملتحمة العين نتيجة تعرضها لبعض انواع البكتيريا التي تسبب التهابات شديدة في الملتحمة مع رغبة شديدة في الحكة والهرش وكثرة الدموع واحساس بالشكة الشديدة عند فتح واغلاق العين.

2.تستخدم قطرة ابيجين في علاج اصابات العين من العدوي البكتيرية خاصة في مواسم التقلبات الجوية وانتشار الغبار في الجو فيصبح الجو مليء بكثير من البكتيريا التي من السهل ان تصيب العين وتؤثر عليها.

3.من الممكن وضع قطرة ابيجين في الأذن وأيضا بهدف علاج التهابات الأذن الشديدة الحادثة عن طريق العدوي البكتيرية.

4.تعالج قطرة ابيجين التهابات وعدوي ال|أذن الةسطي والتي تسبب احساس مؤلم وطنين بالأذن والم لا يحتمل مع عدم اتزان في الجسم.

جرعة دواء ابيجين وطريقة تطبيقها السليمة

تعتمد الجرعة الدوائية من القطرة سواء بالعين أو الأذن علي شدة الحالة المرضية والتشخيص الدقيق للطبيب المختص المعالج كما يأتي:

يتم وضع نقطة أو نقطتين في كل عين أو اذن من مرتينل مرات يوميا من 3 ل 5 أيام حسب ارشادات الطبيب المعالج وفحص العين أو الاذن.

يجب الاهتمام بخلع العدسات اللاصة قبل وضع قطرة العين والحذر من اللعب في الأذن ولا تقوم بوضع أي قطرتين مع بعض في نفس الوقت لابد من الفصل علي الأقل 5 دقائق.

موانع استعمال قطرة ابيجين

1.لا تستخدم قطرة ابيجين في حالة كنت تعاني من الحساسية المفرطة اتجاه مادة الجنتاميسين التي يتركب منها القطرة حتي لا تتسبب في حدوث الكثير من المشاكل المرضية.

2.لا تستخدم قطرةابيجين في حالة كانت نوع العدوي التي تعاني منها هيا العدوي الفيروسية أو الفطرية لأن الدواء مضاد حيوي يعمل فقط علي العدوي البكتيرية.

3.لا تستخدم قطرة ابيجين في حالة كنت تعاني من ثقب الأذن.

4.لا تستخدم قطرة ابيجين في ملاحظتك أي تغير فيزيائي في القطرة لأنها قد تكون تعرضت للفساد ناتج عن سوء التخزين فتوخي كامل حذرك.

5.لا تستخدم قطرة ابيجين بعد فتحها لمدة تزيد عن شهر فعليك بعدها التخلص منها للمحافظة عل التعقيم بها.

طريقة حفظ وتخزين قطرة ابيجين

اتبع التعلميات الأتية للمحافظة علي قطرة ابيجين:

1.احفظ القطرة في مكان جاف وبارد ورطب نسبيا بعيد عن الشمس أو اي مصدر حراري مجاور.

2.قم بوضع القطرة في درجة حرارة الغرفة بحيث لا تزيد عن 25 درجة مئوية.

3.احكم غلق غطاء القطرة منعا لتسرب أي بكتيريا لها.

الأثار الجانبية لقطرة ابيجين

1.حساسية اتجاه القطرة تتسبب في التهابات واحمرار العين.

2.قد تسبب القطرة عند وضعها بالأذن التأثير علي حاسة السمع.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *