دليل الأدوية

دواء انتي ديازوكس Antidiazox مطهر معوي

دواء انتي ديازوكس يتواجد في شكل أقراص دوائة لمبار السن واليالغين، وشراب لصغار السن، يتم وصف انتي ديازوكس من قبب الكثير من أطباء الباطنة والجهاز الهضمي والأطفال، للكثير من الحالات المرضية التي تعاني من اضطرابات القولون، الدواء مطهر معوي واسع المدي من شأنه أن يساعد في ايقاف حدة الاسهال البكتيري والتغلب علي عدد كبير من الطفيليات وديدان البطن، الدواء من آنتاج شركة جلوبال نابي للصناعات الدوائية والمستحضرات الصيدلانية، تابعنا في المقالة الآتية بإذن الله تعالي، للمزيد من المعلومات الدوائية الهامة….

دواعي استخدام انتي ديازوكس:

  • يتركب دواء انتي ديازوكس من مادة فعالة قوية هيا؛ نيتازوكسانيد.

عبارة عن مضاد طفيلي وبكتيري واسع المجال وقوي التأثير، مطهر معوي للقولون مم البكتيريا والديدان والطفيليات المعوية، والتي تصيب بشكل كبير الأطفال في عمر صغيرة نظرا لوضعهم معظم الألعاب والأشياء من حولهم في الفم مباشرة مع سهو الأمهات، ولذا يتم استخدام الدواء فيما يلي:

  1. يستخدم دواء انتي ديازوكس في علاج وايقاف حدة الإسهال الحاد والمزمن الذي يصيي الكثير من المرضي خاصة الأطفال نتيجة تناول طعام ملوث أو وضغ الأصابع الملوثة بالطفيليات والبكتيريا في الفم.
  2. يستخدم دواء انتي ديازوكس في حالة الإصابة بديدان الإسكارس المعوية والديدان الشرطية والتي تظهر في تحليل البراز وتسبب ألم البطن الشديد.
  3. يستخدم دواء انتي ديازوكس في حالة عدوي الأميبا والجيارديا، وهيا من الطفيليات المتوطنة في الشعوب الفقيرة، نظرا أن الخضار والفاكهة معظمها يتم الري بماء الترع أو امتزاج الماء الصالح بمياه الترع، بجانب وجود عدد كبير من المرضي حامل للطفيليات حتي ولم يظهر عليه أعراضها ويظل في نقل بويضاتها لغيره من الأصحاء.

جرعة دواء انتي ديازوكس وطريقة تناولة الصحيحة:

  • تعتمد الجرعة الدوائية والفترة الزمنية اللازمة للعلاج علي أساس شدة حالة المريض؛

في حالة الأطفال وصغار السن؛

  • يتم احتساب الجرعة حسب الحالة والسن والوزن، ثم تقسيم الجرعة بالسم من 5 ل 10 سم علي مدار اليوم من 2 ل 3 مرات أو كما يحدد الطبيب المختص.

في حالة كبار السن والبالغين؛

  • يتم تناول قرص او قرصين من 2 او 3 مرات يوميا، حتي التحسن من 3 ل 5 أيام أزيد او أقل حسب نوع العدوي.
  • تناول الأقراص بكميات وفيرة من الماء دون مضغ أو استحلاب أو تكسير أو سحقها بالأسنان.

موانع استعمال دواء انتي ديازوكس:

  1. لا تستخدم دواء انتي ديازوكس في حالة كنت تعاني من الحساسية المفرطة تجاه مكونات الدواء، منعا لأي مشاكل مرضية علي صحتك.
  2. توخي الحذر في حالتي الحمل والرضاعة الطبيعية ولا تتناولي الدواء الإ بإذن الطبيب المختص فقط حتي وان كان الدواء أمن منعا لأي مشاكل علس الجنين و الرضيع.
  3. في حالات مرضي الكبد والكلي، يجب استشارة الطبيب واعلامه بالحالة اولا، حتي يحدد الجرعة بما يتناسب مع طبيعة الحالة المرضية.

طريقة حفظ وتخزين دواء انتي ديازوكس:

  1. يخزن الدواء في مكان بارد ورطب نسبيا وجاف بعيد عن الشمس والحرارة.
  2. احفظ الدواء في درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية.

الأثار الجانبية لدواء انتي ديازوكس:

  1. الحساسية المفرطة.
  2. ألم المعدة والقئ والغثيان لعدم تحمل المعدة الدواء.
  3. اضطرابات القولون.
  4. صداع الرأس وزغللة العين والدوخة.
  5. يجب الاشارة بأنه ليس من الضرورة أن تظهر عليك اي اعراض مرضية، ولكن يجب توخي حذرك.

Dr.Abdo Elrhman Elsonbaty

عبدالرحمن السنباطي خريج كلية صيدلة جامعة المنصورة، كاتب محتوي طبي محترف وخاصة في مجال الأدوية، كاتب في قسم دليل الأدوية علي موقع سي جي العربية، للتواصل معي ceges.org/contact_us .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى