التخطي إلى المحتوى
نشرة حقن انجكتمول Injectmol مسكن للآلام وخافض للحرارة

حقن انجكتمول عبارة عن حقن للتنقيط الوريدي، توجد في شكل محلول جاهز للاستخدام عن طريق أوردة الذراعين، الدواء فعال في خفض درجات الحرارة المرتفعة والتي قد تنتج نتيجة العدوي الفيروسية أو البكتيرية  من الأجواء المحيطة، الدواء من الأدوية الهامة الفاعلة سريعة المفعول نظرا لكونها تعمل مركزيا علي المخ وتؤثر علي مركز الحرارة، خلال المقال الآتي بإذن الله تعالي، سوف نشرح مجموعة فعالة من المعلومات الدوائية الهامة التي تخص حقن انجكتمول من حيث تركيب الدواء وجرعاته وطريقة استخدامه وموانع استعماله وأشهر أثاره الجانبية وموانع استعماله، تابعنا بإتقان خلال المقال لشرح المزيد من المعلومات المميزة….

دواعي استخدام حقن انجكتمول المختلفة:

تتركب حقن انجتمول من مادة فعالة هامة هيا: الباراسيتامول أو ما يعرف بالأسيتامينوفين، يعمل الدواء مركزيا علي المستقبلات العصبية الكيميائية والتي تسمي COX3, يعمل الدواء علي غلق هذه المستقبلات، مما يساهم في تحقيق المفعول الدوائي، ولذا يتم استخدام الدواء فيما يلي؛

  1. يتم وصف حقن انجكتمول في حالة اصابة المرضي علي مختلف أعمارهم السنية، من الحمي الشديدة او ارتفاع درجات الحرارة العالية، والتي قد تستمر عدة أيام متتالية دون أن تنخفض.
  2. تستخدم حقن انجكتمول أيضا كمسن متوسط وضعيف للألم، والذي يصيب الجسم أثناء نزلات البرد والإنفلونزا وغيرها من العدوي البكتيرية في مختلف أماكن الجسم، وتتسبب في شعور الهمدان والتكسير.
  3. تستخدم الحقن في حالة حمي التيفويد والباراتيفويد للمساعدة علي خفض درجات الحرارة العالية، والتي قد تفشل الأدوية الآخري في خفضها.
  4. الحقن سريعة التأثير الدوائي، كونها تعمل مركزيا علي المخ ومركز الحرارة، كما أنه يتم حقنها وريديا فتأثيرها 100% سريع التأثير فوريا.

جرعة حقن انجكتمول وطريقة استخدامه الصحيحة:

تعتمد الجرعة الدوائية والفترة الزمنية اللازمة للعلاج، علي أساس شدة حالة المريض ومدي ارتفاع درجة الحرارة كالأتي:

  • بصفة قد يتم وصف زجاجة انجكتمول للحقن بالتنقيد الوريدي كل 12 ساعة لمدة يومين أو ثلاثة ايام، حسب تعليمات الطبيب المختص.
  • يتم استخدام التنقيط الوريدي البسيط لحد ما، منعا لأي مشاكل.

موانع استعمال حقن انجكتمول المختلفة:

  1. لا تستخدم حقن انجكتمول في حالة كنت تعاني من الحساسية المفرطة تجاه الباراسيتامول او الأسيتامينوفين، منعا لأي مضاعفات مرضية علي صحة المريض، فتوخي كامل الحذر.
  2. الدواء آمن خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية، لكن يجب اتباع ارشادات الطبيب المختص، منعا لأي مضاعفات مرضية علي صحة الجنين أو الرضيع.
  3. احذر من استعمال الدواء بالجرعات العالية، منعا لأي خطر علي الكبد، توخي الحذر الشديد في حالة المرضي الذين يعانون من امراض الكبد وتليفه.
  4. لا تستخدم حقن انجكتمول في حالة كان تاريخه الحالي قد تجاوز صلاحية الإنتهاء المدونة علي العلية خارجيا، أو ملاحظة أي تغير فيزيائي في تركيب الدواء.

طريقة حفظ وتخزين حقن انجكتمول السليمة:

  1. احفظ الحقن في مكان عالي بعيد عن متناول أيدي الصغار، في درجة حرارة الغرفة العادية، بحيث لا تزيد عن 25 ل 30 درجة مئوية، حتي لا تفسد مكونات الدواء.
  2. خزن الحقن في مكان جيد التهوية وجاف وبارد ورطب نسبيا، بعيد عن الشمس المباشرة أو الحرارة المجاورة.

الأثار الجانبية لحقن انجكتمول المختلفة:

  1. الحساسية المفرطة.
  2. ألم المعدة والقئ والغثيان.
  3. قد يضر بجرعاته العالية، الكبد وصحة الكليتين.
  4. قد يسبب احمرار وحرقان مكان موضع الحقن.
  5. اصفرار الجلد وبياض العين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *