التخطي إلى المحتوى
دواء أفاستين AVASTIN لعلاج سرطان الأمعاء والمعدة

دواء أفاستين عبارة عن فايل جاهز للحقن الوريدي البطئ، يتواجد بتركيزين هامءين هما؛ 100 مجم / 4 مل، 400 مجم / 16 مل، الدواء يتم وصفه علي مدي كبير وواسع من قبل أطباء المناعة وأمراض الدم، حيث يتم وصف الدواؤ في علاج الكثير من السرطانات المختلفة والتي تصيب الجسم عفانا الله وإياكم، ولذا يتم وصف الدواء فثط تحت إشراف طبي دقيق محدد الجرعات بناء علي شدة حالة المريض ونوع المانسر الذي يصيب وفي أي منطفة في الجسم، في هذه المقالة بإذن الله تعالي، سوف نسرد لحضراتكم مجموعة هامة مميزة من المعلومات الدوائية والتي تخص فايلات أاستين من حيث تركيبها ورجعاتها ودواعي استخدامها وأثارها الجانبية، وغيرها…..

دواعي استخدام فايل أفاستين المختلفة:

  • تتركب فايلات أفاستين من مادة فعالة هامة هيا: بيفاسيزوماب.
  • عبارة عن monoclonal antibody, أجسام مضادة أحادية، لها دور بارز في علاج الكثير من مختلف أنواع السرطانات والتي تصيب الجسم في مناطق عديدة، يحدث السرطان طفرات وتغير في المادة الوراثية بالخلايا، مما يجعل الخلايا تتكاثر علي خطأ وتهدد حياة الجسم، ولذا يتم استخدام الدواء فيما يلي:
  1. يستخدم فايل أفاستين في علاج السرطان عن طريق التداخل مع النمو والإنتشار لخلايا الكانسر المختلفة في الجسم.
  2. يستخدم فايل أفاستين في علاج بعض أنواع ورم الدماغ، أنواع معينة من سرطانات الكلية والرئة والقولون، والثدي والمببض وقناتا فالوب.

جرعة فايل افاستين وطريقة استخدامه الصحيحة:

تعتمد جرعة فايلات أفاستين وطريقة استخدامه الصحيحة علي اساس؛ حالة المريض وعمره، ومدي اصابته، ورؤية الطبيب المختص لحالته كالأتي:

  • تتحدد الجرعة ما بين 10 ل 15 مجم لكل 1 كجم من وزن الجسم كل 2 ل 3 أسابيع، قد تكون مختلطة الجرعة مع بعض الادوية الأخري، وتحقن وريديا ببطء.
  • تحدد الجرعة بناء علي نوع السرطان وحالة المريض ووزنه وعمره.
  • يجب التنوية: بأن الفايل لا بد أن يتم تعاطيه تحت إشراف طبي، وبإستخدام ممرض مختص، منعا لأي مشاكل فالدواء يحقن وريد ويدخل مباشرة للدم بنسبة bioavilabilty عالية جدا.

موانع استعمال فايل افاستين المختلفة:

  1. لا تستخدم فايل أفاستين في حالة كنت تعاني من الحساسية المفرطة تجاه أحد مكونات الدواء، منعا لأي مضاعفات مرضية علي صحتك.
  2. لا تستخدمي فايل افاستين خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية، منعا لأي مشاكل مرضية علي صحة الجنين أو الرضيع.
  3. احذر من استعمال فايل أفاستين في حالة كنت تعاني من أمراض القلب والأوعية الدموية، في حالة ارتفاع ضغط الدم غير المنتظم، او التجلطات الدموية.
  4. أخبر الطبيب اولا في حالة كنت تعاني الأزمات القلبية والسكتات الدماغية.
  5. لا تفرط في استخدام الدواء بجرعاته اليومية او علي المدي البعيد نسبيا، ولا في حالة كان تاريخ الدواء قد تجاوز صلاحية الانتهاء المدونة علي العلبة.

طريقة حفظ وتخزين فايل أفاستين السليمة:

  1. احفظ الدواء في مكان عالي بعيد عن الأطفال، في درجة حرارة الغرفة العادية، بحيث لا تزيد عن 25 ل 30 درجة مئوية.
  2. خزن الدواء في مكان جاف وبارد ورطب نسبيا، بعيد عن أشعة الشمس المباشرة والحرارة.

الأثار الجانبية لفايل أفاستين المختلفة:

  1. الحساسية المفرطة.
  2. جفاف العين، نزيف الأنف ونزيف الشرج.
  3. ألم الظهر، الصداع، زغللة العين وضبابية الرؤية.
  4. ارتفاع ضغط الدم غير المنتظم.
  5. الرشح وسيلان الأنف، وأعراض الإنفلونزا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *