التخطي إلى المحتوى
دواء ليفوستين Livostin علاج حساسية والتهاب الأنف

دواء ليفوستين من الأدوية الهامة والتي يتم استخدامها علي مدي واسع وكبير من قبل أطباء الأنف والأذن والحنجرة بجانب أطباء العيون والليزك، حيث يتواجد الدواء في شكلين صيدليين هما: قطرة العيون، واسبراي خاص بالأنف، الدواء يساهم في التخفيف من حدة أعراض حساسية الأنف والعين نتيحة التعرض لمثير خارجي من الأجواء المحيطة، في الأسطر القليلة القادمة بآذن الله تعالي، سوف نتحدث بإستفاضة عن دواء ليفوستين من حيث مجموعة هامة عن الدواء من حيث: تركيب الدواء، جرعاته وطيفية استخدامه الصحيحة، وأشهر أثاره الجانبية، وموانع استعماله، فتابعونا للمزيد من المعلومات الدوائية الهامة.

دواعي استخدام دواء ليفوستين:

  • يتركب دواء ليفوستين من مادة واحدة هيا: ليفوكاباستين.

تنتمي لمضادات الهيستامين، والتي تعمل علي نوع من المستقبلات العصبية الكيميائية تسمي: H1, يتسبب الدواء في غلق عمل هذه المستقبلات، مما يساهم في كبح أعراض الحساسية المختلفة، والتي تزيد حدتها وأعراضها عند التعرض لمثير يتسبب في ظهور أعراضها، ولذا يتم استخدام الدواء فيما يلي:

  1. تستخدم قطرة عين ليفوستين في علاج مشاكل الرمد الربيعي، والتي تصيب العين غالبا مع بداية فصل الربيع، نتيجة لانتقال حبوب اللقاح عبر الجو.
  2. تستخدم قطرة عين ليفوستين في حالة التهابات القرنية وتقرحها، وفي حالة حساسية العين المختلفة، والتي تنتج بعد التعرض لمثير ما.
  3. يستخدم اسبراي ليفوستين في حالة التهابات وعدوي الجيوب الأنفية، والتي تسبب ثقل شديد في الرأس وصداع وزغللة في العين، مع إحساس بألم حول منطقة الأنف، يزيد مع السجود.
  4. يستخدم اسبراي ليفوستين في حالة حساسية الأنف الموسمية، للسيطرة علي حدة أعراض الرشح وسيلان الأنف، والعطس المتكرر، خاصة عند التعرض للأترة والغبار ومواسم حرق القش، كذلك يساهم في تقليل أعراض البرد والإنفلونزا المتعلقة بإحتقان الأنف.

جرعة دواء ليفوستين وطريقة استخدامه الصحيحة:

  • قطرة عين ليفوستين:

عليك أولا بغسل اليدين جيدا، وسحب الجفن السفلي لأسفل، ورفع الرأس لأعلي، ثم وضع نقطة أو نقطتين في كل عين، من 2 ل 3 مرات يوميا.

  • اسبراي أنف ليفوستين:

قم ببخ مرة أو مرتين في كل فتحة أنف، مرتين يوميا، أو اتبع تعليمات الطبيب المختص، منعا لأي مشاكل علي صحتك.

موانع استعمال دواء ليفوستين المختلفة:

  1. لا تستخدم دواء ليفوستين في حالة كنت تعاني من الحساسية المفرطة تجاه أحد مكونات الدواء، منعا لأي مضاعفات مرضية علي صحتك.
  2. لا تستخدمي دواء ليفوستين، خلال حملك ورضاعتك الطبيعية، الآ بعد استشارة طبيبك الخاص، منعا لأي مشاكل مرضية علي صحة الجنين او الرضيع.
  3. لا تفرط في استخدام الدواء لا بجرعاته اليومية ولا علي المدي البعيد نسبيا.
  4. لا تستخدم الدواء في حالة كان تاريخه الحالي قد تجاوز صلاحية الإنتهاء المدونة علي العلية خارجيا، حتي لا تفسد مكونات الدواء، أو تم فتح عبوة القطرة لمدة تزيد عن الشهر من الفتح.

طريقة حفظ وتخزين دواء ليفوستين السليمة:

  1. احفظ الدواء في مكان بارد ورطب نسبيا وجاف، بعيد عن أشعة الشمس والحرارة.
  2. خزن الدواء في درجة حرارة الغرفة العادية، بحيث لا تزيد عن 25 ل 30 درجة مئوية حتي لا تفسد مكونات الدواء.

الأثار الجانبية لدواء ليفوستين:

  1. الحساسية المفرطة.
  2. الحكة والهرش والالتهابات والتورمات في الأنف أو العين.
  3. احمرار في منطقة العين، شكة واحساس بجفاف العين.
  4. جفاف في الأنف.
  5. صداع في الرأس.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *