التخطي إلى المحتوى
دواء ميتفورال METFORAL علاج مرض السكري من النوع الثاني

أقراص ميتفورال من الأدوية الشهيرة المميزة، التي يتم وصفها داخل عيادات الغدد الصماء وأمراض السكري، بجانب عيادات النساء والتوليد، علاوة علي عيادات التغذية العلاجية للمساعدة علي نقص الوزن الزائد والتنحيف، يتواجد الدواء بتركيزين مختلفين هما؛ 500 مجم و 850 مجم، بالتأكيد الدواء معد لكي يستخدمه مرضي السكري من النوع الثاني غير المعتمدين علي الأنسولين، مرض السكري من الأمراض المزمنة والتي إهمالها، يتسبب في حدوث الكثير من المضاعفات المرضية علي صحة المريض، تابعنا لكي نحدثك بإذن الله بإستفاضة عن أقراص ميتفورال….

دواعي استخدام أقراص ميتفورال المختلفة:

  • تتركب أقراص ميتفورال من مادة فعالة هامة هيا؛ ميتفورمين.

هيا مادة من شأنها تقليل مستوي السكري بالدم بعدة ميكانزيمات مختلفة، عن طريق تقليل إنتاج الكبد للجلوكوز، تقليل آمتصاص الجلوكوز عبر الأمعاء، والحث علي زيادة حساسية المستقبلات لهرمون الأنسولين، ولذا يتم استخدام الدواء فيما يلي:

  1. تستخدم أقراص ميتفورال في التحكم في زسادة نسبة السكري من النوع الثاني، والذي غالبا ما يصيب كبار السن والبالغين، خاصة من تجاوزوا سن ال 30 من عمرهم، ولكن لا يمنع إصابة الأطفال وصغار السن به ولكن مسبة قليلة.
  2. تستخدم أقراص ميتفورال في علاج متلازمة تكيس المبايض، وهيا حالة مرضية تصيب الكثير من الفتيات البدينات، وتتسب في إعاقة الحمل.
  3. تستخدم أقراص ميتفورال في المساعدة علي خفض دهون الجسم، ولذا يعتبر دواء مناسب جدا للمرضي الذين يعانون من السكري ويشتكين من زياظة الوزن، بجانب دوره العام داخل عيادات التغذية بحانب الريجيم، يساعد علي خفض حدة دهون الجسم وتقليل الوزن الزائد.

جرعة أقراص ميتفورال وطريقة تناولها السليمة:

تعتمد الجرعة الدوائية لأقراص ميتفورال، وفترة العلاج علي اساس حالة المريض، ومدي استجابة المريض لها كالأتي؛

  • الجرعة المبدئية؛ هيا 250 من 2 ل 3 مرات يوميا، من الممكن خلال اسبوعين زيادة الجرعة الدوائية حتي الوصول للإستحاية الدوائية المطلوبة.
  • الجرعة القصوي يوميا هيا؛ 3 جرام مرة واحدة يوميا.
  • تناول الأقراص بكميات وفيرة ومناسبة من الماء البارد، دون أن تقوم بمضغ القرص أو سحقه بالأسنان، أو استحلابه.

موانع استعمال أقراص ميتفورال المختلفة:

  1. لا تستخدم أقراص ميتفورال في حالة كنت تتحسس تجاه مادة الميتفورمين، منعا لأي مشاكل أو مضاعفات مرضية علي صحتك، فتوخي كامل حذرك.
  2. خلال الحمل والرضاعة الجبيعية، لا تتناول ميتفورال، فقد يعبر المشيمة، ويضر بصحة جنينك، أو يتم إفرازه في حليب الأم، ويضر بصحة جنينك.
  3. يجب توخي كامل الحذر في حالة كنت تعاني من؛ الحماض الكيتوني، أو الحماض اللاكتيكي والناتج عن زيادة حمض اللاكتيك بالدم.
  4. احذر وأستشير طبيبك المختص أولا، في حالة كنت تعاني من أمراض القلب والأوعية الدموية، وكذلك أمراض الكليتين، ومشاكل الكبد.
  5. لا تتناول ميتفورال في حالة السكري من النوع الأول، فقط مهيأ لمرضي السكري من النوع الثاني غير المعتمدين علي حقن الأنسولين.

طريقة حفظ وتخزين أقراص ميتفورال:

  1. احفظ أقراص ميتفورال في مكان بارد ورطب نسبيا وجاف، بعيد عن أشعة الشمس المباشرة أو أي مصدر حراري مجاور.
  2. خزن أقراص ميتفورال في درجة حرارة الغرفة العادية، بحيث لا تزيد عن 25 ل 30 درجة مئوية حتي لا تفسد مكونات الدواء.

الأثار الجانبية لأقراص ميتفورال المختلفة:

  1. الحساسية المفرطة.
  2. ألم المعدة والقئ والغثيان.
  3. ألم شديد في العضلات وتشنجات بالأعصاب.
  4. الصداع وألم الجسم وتعب وإعياء.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *