التخطي إلى المحتوى
دواء سيدوفاج Cidophage لعلاج ارتفاع السكر

دواء سيدوفاج Cidophage لعلاج لخفض ارتفاع السكر وجميع المعلومات والتفاصيل الخاصة به علي موقع سي جي العربية, هذا الدواء من الأدوية المخفضة لنسبة السكر في الدم والذي يتم تناوله عن طريق الفم، حيث يعمل علي التحكم في نسبة السكر وإعادته إلي معدلاته الطبيعية، غالبا ما يستخدم دواء سيدوفاج مع أدوية أخري مخفضة لنسبة السكر أو قد يستخدم جنبا إلي جنب مع الأنسولين في بعض الحالات المرضية علي حسب شدة الحالة.

 تركيب دواء سيدوفاج

يحتوي دواء سيدوفاج علي مادة فعالة وحيدة هيا الميتفورمين، وهيا من المواد  التي تعمل علي تقليل نسبة السكر بالدم ولكن فقط إلي معدلاته الطبيعية فنادرا ما يتم حدوث هبوط شديد في السكر بالدم إذا ما كنت تعتمد علي هذه المادة في ذلك.

خواص أقراص سيدوفاج

تقوم مادة الميتفورمين بتخفيض نسبة السكري ليس عن طريق العمل كباقي أدوية السكر لكنشغله الرئيسي كله علي الجلوكوز وهذا ما يمنحه قدر كبير من الأمان علي المريض حيث يعمل عن طريق تقليل انتاج الكبد للسكر كما يقومبتقليل امتصاص السكر في الأمعاء وتحفيز الجسم علي الاستفادة من السكر الموجود بالدم واستغلاله في انتاج الطاقة.

الشكل الدوائي لمستحضر سيدوفاج وتركيزاته المختلفة

يتواجد دواء سيدوفاج في صورة أقراص يتم تناولها عن طريق الفم بكمية وفيرة من الماء دون مضغها أو استحلابها، وتتعدد تركيزاته المختلفة ما بين (Cidophage 500 mg,1000 mg, cidophage retard 850 mg) ويتم تناول الجرعة والتركيز حسب شدة الحالة بوصفة من قبل الطبيب المتابع.

دواعي استخدام دواء سيدوفاج

يستخدم كعلاج مساعد في خفض نسبة سكري الدم في حالة المرضي المصابة بمرض السكر من النوع الثاني والذي غالبا ما يصيب كبار السن، فيتم تناول هذا الدواء الإضافة إلي ضبط معدلات الطعام ونوعيتها وممارسة التمارين الرياضية يوميا.

من الأدوية المهمة جدا لمرضي السكري الذي يعانون من السمنة المفرطة والتي تكون بالغالب هيا سبب السكر لديهم لأنه بجانب خفض نسبة السكر بالدم يساعد في خفض معدلات الدهون وتقليل الوزن الزائد بالإضافة إلي نظام حياتي منضبط ولذا يستعمل أحيانا كثيرة من قبل الأشخاص الذين يرغبون في تقليل وزنهم.

يتم استخدامه استخدام شائع جدا في عيادات النساء والتوليد لعلاج متلازمة تعرف بإسم متلازمة تكيس المبايض والتي بدورها تعيق عملية الحمل عند المرأة.

جرعة دواء سيدوفاج

كما ذكرنا أنفا الجرعة حسب شدة الحالة وتشخيصها من قبل الطبيب لكن في الغالب في حالات مرضي السكري من النوع الثاني.

  • يتم تناول أقراص ذات تركيز 500 مجم مرتين يوميا أو الأقراص 850 مجم مرة وحيدة، ويتم تناول الدواء بعد الوجبات مباشرة أو مع الوجبة.

موانع استخدام دواء سيدوفاج

  • يجب الامتناع منعا باتا عن تناول الدواء إذا ما كنت تعاني من حساسية مفرطة إتجاه مادة الميتفورمين لأن بذلك سوف تتعرض لمخاطر الحساسية المفرطة التي قد تودي بحياتك إذا لم يتم التدخل السريع في الوقت المناسب.
  • إذا كنت تعاني من أمراض شديدة بالكلي مثل الفشل الكلوي المزمن.
  • في حالة كنت تعاني من زيادة حمضية الدم لا تستخدم هذا الدواء.

الآثار الجانبية لدواء سيدوفاج

  • أشهر أثر جانبي لدواء سيدوفاج قد تتعرض له خاصة مع استخدامه لفترة طويلة هو ألم ومشاكل في العضلات.
  • قد يظهر عليك طفح جلدي وتعاني من الهرش والحكة والتورمات في مناطق مختلفة من الجسم عندها فورا يجب التوقف عن تناول الدواء والذهاب إلي اقرب رعاية طبية.
  • قد تعاني من مشاكل في المعدة وإضطراب في القولون ورغبة ملحة في القئ والغثيان نتيجة عدم تقبل المعدة للدواء.
  • اضطراب في الرؤية والشعور بدوخة ودوار.

سعر دواء سيدوفاج

هذا الدواء متوفر في الأسواق والصيدليات المصرية بتركيزات مختلفة يختلف سعرها.

  • سعر الشرط من سيدوفاج تركيز 500 (جنيهان).
  • سعر علبة سيدوفاج تركيز 850 متواجد بها (6) شرائط (12 جنيهاً).
  • سعر علبة سيدوفاج تركيز 1000 متواجد بها شريطان (9 جنيهات).

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *