التخطي إلى المحتوى

حقن سيفوتاكس من المضادات الحيوية واسعة المجال التي تعمل علي عدد كبير من البكتيريا المختلفة التي تصيب العديد من المناطق والأجهزة في الجسم, يتواجد الدواء علي شكل حقن معدة للحقن الوريدي أو العضلي حسب الحالة المرضية ومناسب للكبار وصغار السن تباعا لتعليمات الطبيب المعالج.

اذا كنت تريد معرفة المزيد عن سيفوتاكس تابعنا خلال المقال باذن الله تعالي للمزيد من المعلومات الدوائية الهامة.

دواعي استخدام دواء سيفوتاكسيم

تتركب حقن سيفوتاكسيم من مادة فعالة مميزة بنفس الاسم التجاري الا وهيا: سيفوتاكسيم.

تنتمي لعائلة دوائية شهيرة تسمي السيفالوسبورين الجيسل الثالث المنتمية بالأصل لعائلة البنسلينات وتتميز بأنها مادة واسعة المجال تعمل علي عدد كبير من البكتيريا الموجبة والسالبة الجرام حيث يقوم الدواء بالتأثير علي جدار الخلية البكتيرية مما يتسبب في موتها ولذا يستخدم الدواء علي مدي كبير فيما يلي:

1.يستخدم في علاج الالتهابات السحائية وهيا نوع من البكتيريا تنتقل عبر الدم حتي تصل للمخ وتبدأ تسبب الكثير من المشاكل المرضية وأكثر فئة معرضة لها الأطفال في سن المدارس.

2.تستخدم سيفوتاكسيم في مشاكل التهابات وعدوي المسالك البولية وزيادة نسبة الصديد في البول كما يعالج العدوي الجنسية التي تنتقل عن طريق الجماع بين المرأة والرجل.

3.تستخدم سيوفاتكسيم في علاج التهباات وعدوي العظام والمفاصل والأنسجة التي تتسبب في تقرحات جلدية خطيرة وألم والتهابات عنيفة.

4.تستخدم سيفوتاكسيم كوقاية من العدوي البكتيرية من الأجواء المحيطة بعد العمليات الجراحية بجرعات محددة من قبل الطبيب المتابع.

5.تستخدم سيفوتاكسيم في علاج الكثير من عدوي والتهابات الجهاز التنفسي والتهابات الحلق والحنجرة والالتهابات الرئوية.

جرعة دواء سيفوتاكسيم

  • تعتمد الجرعة الدوائية والفترة الزمنية اللازمة للعلاج علي أساس شدة الحخالة المرضية والتشخيص الدقيق من قبل الطبيب المختص:
  • بصفة عامة في كثير من العدوي البكتيرية المتوسطة والشديدة يتم وصف:
  • حقنة بتركيز 1 جم من السيفوتاكسيم اما بالعضل أو الحقن الوريدي أو باحد المحاليل كل 12 ساعة من 3 ل 5 أيام ككورس علاجي متكامل يزيد أو يقل حسب رؤية الطبيب المختص.
  • يتم حل الحقن فهيا عبارة عن بودر بماء مقطر معقم ليتم عمل محلول من الحقنة جاهز للحقن مباشرة بعد حله من قبل الممرض المختص.

موانع استعمال دواء سيفوتاكسيم

1.لا تستخدم حقن سيفوتاكسيم في حالة كنت تعاني من الحساسية المفرطة اتجاه مكونات الدواء أو اي حساسية اتجاه عائلة البنسلينات.

2.لا تستخدم حقن سيفوتاكسيم الا في حالة العدوي البكتيرية فقط فالدواء مضاد حيوي غير قابل لعلاج العدوي الفطرية أو الفيروسية.

3.لا تستخدم الدواء الا حسب ارشادات الطبيب فيجب اكمال الكورس العلاج باكمله دون توقف حتي مع التحسن والشفاء منعا لمقاومة البكتيريا للمضاد الحيوي.

4.يجب الانتباة بأن الدواء خواصه الفيزيائية سليمة لانه قد يتعر للفساد ناتج ع نسوء التخزين كما ان صلاحيته الحالية لم تتجاوز صلاحية الانتهاء.

طريقة حفظ وتخزين حقن سيفوتاكسيم

1.احفظ البودر قبل حله في درجة حرارة الغرفة العادية بحيث لا تزيد عن 25 ل 30 درجة مئوية بعيد عن الشمس والحرارة أو متناول أيدي الأطفال الصغار.

2.بعد حل البودر من الممكن تخزينه لمدة لا تزيد عن 12 ساعة في باب الثلاجو كما يصف لك الطبيب وبعد استشارة الصيدلي.

الأثار الجانبية لدواء سيفوتاكسيم

1.حساسية مفرطة اتجاه مكونات الدواء.

2.التهابات شديدة والم وتورم مكان الحقن بالعضل أو الوريد.

3.الاسهال الشديد والتهابات القولون والم المعدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *