التخطي إلى المحتوى
دواء سيمبرنزا SIMBRINZA لعلاج المياة الزرقاء علي العين

قطرة سيمبرنزا من القطرات الموضعية المخصصة للعين لعلاج واحدة من أشهر الأمراض الت يتصيب العيون الا وهيا المياة الزرقاء علي العين والتي يتصيب عدد كبير من الناس خاصة كبار السن والتي اهمالها لفترات طويلة نسبيا يتسبب في تفاقم الأمر والعديد من المشاكل الصحية الكبيرة التي تضر بصحة العصب البصري والشبكية.

اذا كنت ممينيستخدمون قطرة سيمبرينزا أو بالفعل تم وصفها لك من قبل الطبيب المتابع تابعنا خلال هذا المقال باذن الله تعالي للمزيد نم المعلومات الدوائية الهامة……

دواعي استخدام قطرة سيمبرينزا

تتركب قطرة سيمبرينزا نم مادة فعالة مميزة جدا هيا: بريمنيدين ترترات.

تعمل هذه المادة الفعالة علي نوع من السمتقبلات العصبية يسمي ألفا خصيصا علي النوع الثاني منها حيث يتعمل علي تنشيط تلك المستقبلات العصبية والتي توجد بالعين فيتسبب ذلك في خفض ضغط العين المرتفع, ولذالا يتم استخدام القطرة من قبل الكثير من أطباء العيون فيما يلي:

1.تستخدم قطرة سيمبرينزا علي مدي كبير وواسع في كثير من مراكز العناية بالعيون والليزك من أجل علاج الجلوكوما أي المياة الزرقا التي تصيب العين وهو مريض يتسبب في ارتفاع ضغط العين.

2.تستخدم قطرة سيمبرينزا في حالة معاناة المريض من ارتفاع ضغط العين الناتج عن اصابته بجلوكوما نوعها زاوية مفتوحة حيث تتعدد أنواع الجلوكوما وتشخيصها هذه القطرة مخصصة لنوع الزاوية المفتوحة.

3.يجب الاشارة بأن ضغط لعين اهماله علي المدي البعيد نسبيا يتسبب في العديدم نالمشاكل لاصحية بالعين التي قد تصل الي تلف كبير في الصب البصري والذي اذا حصل يتسبب في فقدان البص من العين ولا يمكن استرجاعه ولذا يفضل المتابعة الدورية واتباع تعليمات الطبيب المختص في كيفية التصرف اذا تم تشخيصك بهذا المرض بالعين.

جرعة قطرة سيمبرينزا وطريقة استخدامها الصحيحة

بصفة عامة من الممكن:

وضع نقطة أو نقطتين في العين المصابة من 3 ل 4 مرات يوميا.

يجب رفع الرأس لأعلي وغسل اليدين جيدا ثم جذب الجفن السفلي لأسفل ثم وضع القطرة في العين برفق شديد والبقاء علي هذه الوضعية بعض الوقت ومن ثم انزال الرأس لأسفل بكل هدوء واغلاقها بعض من الثواني.

يجب عدم ارتداء أي من العدسات اللاصة أثناء وضع قطرة العين منعا لأي مشاكل وتجن الارتداء المباشر لها بعد وضع القطرة يفضل الانتظار في رنج من 10 ل 15 دقيقة بعد وضع القطرة.

يجب عدم وضع أي قطرة مع الأخر في نفس الوقت يجب الفصل بينهما في وقت لا يقل عن 10 دقائق منعا لاي تفاعل كيميائي بينهما.

موانع استعمال قطرة سيمبرينزا

1.لا تستخدم قطرة سيمبرينزا في حالة كنت تعاني من الحساسية المفرطة اتجاه مكونات القطرة أي اتجاه مادة بريمنيدن التي يتركب منها القطرة منعا لاي أي مشاكل مرضية خطيرة.

2.يجب التخلص من القطرة بعد فترة شهر من فتح القطرة لانها قد تكون تعرضت للتلوث من الاجواء المحيطة مما يسبب نقل البكتيريا والملوثات للعين فيجب توخي كامل حذرك.

3.استخدم قطرة سيمبرينزا بحذر شديد جدا مع أدوية المضادة للضغط المرتفع وأدوية القلب واستشارة الطبيب المختص في ذلك جيدا لان قطرة سيمبرينزا قد تسبب خفض ضغط الدم مما يسبب تفاقم في حدة المشكلة فيجب توخي كامل الحذر.

4.استخدم أيضا بحذر قطرة سيمبرينزا مع الأدوية النفسية والعصبية كمضادات الأكتئاب.

5.لا تستخدم القطرة لفترات طويلة نسبيا بدون اذن الطبيب ويجب التأكد من أن القطرة مخصصة لنوع الجلوكوما التي تعاني منه فكما ذكرنا أنفا تتعدد انواع المياة الزرقا ولكل منها أدوية مخصصة بها مناسبة لشدة الحالة المرضية.

طريقة حفظ وتخزين قطرة سيمبرينزا الصحيحة

1.يجب الاحتفاظ بقطرة سيمبرينزا في كمتن بارد ورطب نسبيا بعيد عن الحررة والشمس المباشرة وفي درجة حرارة الغرفة العادية بحيث لا تزيد عن 25 درجة مئوية.

2.يجب حكم اغلاق غطاء القطرة جيدا في كل مرة بعد الاستخدام وعدم تركها مفتوحة منعا لاتقال اي ملو لها وكذلك حفظها من متناول أيدي الأطفال الصغار.

الأثار الجانبية لقطرة سيمبرينزا

1.الحساسية المفرطة اتجاه مكونات القطرة.

2.شكة شديدة في العين وحكة وهرش مع زغللة في العين.

3.صداع بالعين وعدم وضوح الرؤية وجفاف شديد بالعين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *