التخطي إلى المحتوى
فلاجيل FLAGYL.. افضل مضاد حيوي واسع المجال

افضل مضاد حيوي واسع المجال أقراص فلاجيل تتواجد بتركيزين مختلفين هما: 250 ملغ و500 ملغ، تعتبر أقراص فلاجيل من أشهر الأدوية التي يتم وصفها على مدى كبير من قبل ىطباء الباطنة والجهاز الهضمي، بجانب العديد من التخصصات المختلفة نظرا لأن الدواء مضاد بكتيري قوي وذات تأثير واسع على مختلف البكتيريا والطفيليات التي تصيب العديد من أجهزه الجسم وعلى رأسها القولون والجهاز الهضمي، يتواجد فلاجيل أيضا في صورة شراب خاص بالأطفال الصغار لعلاج المشاكل المتعلقة بصحة الجهاز الهضمي، كما يوجد منه أيضا محاليل وريدية للإستخدام الطارئ في حالة تسرب الطفيليات عبر الدم، غالبا ما يشتكي الكثير من الأطفال والكبار من تقلصات البطن والمغص الشديدة والتي تنتج بصفة كبيرة من الطفيليات وبكتيريا الجهاز الهضمي نتيجة تناول الطعام والشراب الملوث، وقد يتفاقم الأمر إلى أكبر من ذلك وإصابة الشخص بالنزلات المعوية المصحوبة بالقيء، الغثيان والاسهال الشديد.

في هذا المقال الذي بين أيدينا بإذن الله تعالى سوف نتحدث عن أقراص فلاجيل من حيث: معلومات دوائية هامة جدا تهم كل شخص مقبل على تناول الدواء فتابعونا للمزيد من المعلومات الدوائية.

ما هو تركيب أقراص فلاجيل؟

تتركب أقراص فلاجيل من مادة فعالة هامة هي مادة المترونيدازول.

هي عبارة عن مضاد حيوي واسع المجال لديه تأثير دوائي كبير على عدد واسع من الطفيليات التي تصيب القولون والجهاز الهضمي وغيرها من أجهزة الجسم المختلفة، بجانب تأثيره الفعال على عدد كبير من البكتيريا الموجبة والسالبة الجرام.

يعمل فلاجيل علي تثبيط DNA الخاص بالطفيليات، أو البكتيريا حتي في النهاية يسبب موت الخلية البكتيرية.

ما هي أشهر استخدامات أقراص فلاجيل المختلفة؟

  1. تستخدم أقراص فلاجيل على مدى كبير وواسع في علاج مشاكل القولون والجهاز الهضمي نتيجة تناول الطعام والشراب الملوث وهذا أمر شائع جدا مع الأطفال الصغار نتيجة تلوث اليدين في اللعب ثم وضعها في الفم وغير ذلك.
  2. تستخدم أقراص فلاجيل أيضا في علاج النزلات المعوية التي تصيب عدد كبير من الناس خاصة الأطفال منهم وتسبب الشعور بألم شديد في البطن والتقلصات المعوية، بجانب ارتفاع درجة الحرارة في الجسم، القيء والغثيان المستمر، الاسهال الشديد ويجب تعويض فقدان السوائل خصوصا مع الأطفال باستخدام محاليل الجفاف حتى لا يتم تعريض الطفل إلى أي مشاكل جراء ذلك.
  3. تستخدم أقراص فلاجيل أيضا في علاج عدوي الأميبا والجيارديا وهي من أشهر الطفيليات المتوطنة في كثير من البلدان حول العالم خاصة في البلاد الفقيرة نتيجة اختلاط مياة الري الخاصة بالخضار والفواكة أحيانا بماء الترع وغير ذلك ونتيجة وجود عدد كبير جدا من الناس حاملين لبويضات هذه الطفيليات دون أن يظهر عليهم أي أعراض.
  4. تستخدم الىقراص الدوائية في تخفيف التقلصات المعوية ومغص البطن الشديد الناتج عن الأميبا والجيارديا، كذلك المعاناة من الامساك الشديد والالتهابات الشرجية الكبيرة، وزغورة البطن وكركبتها نتيجة أيضا العدوي بمختلف الطفيليات والديدان في البطن.
  5. تستخدم الأقراص الدوائية أيضا في علاج بعض الطفيليات التي من الممكن ىن تنتقل جنسيا عند اجراء العلاقة الزوجية بين الرجل وزوجته وعلى رأسهم طفيل يسمى ىم الشعور الذي بالفعل ينتقل جنسيا ويسبب الكثير من الحكة والهرش المهبلي والافرازات ذات الروائح السيئة.
  6. يتم وصف الأقراص الدوائية داخل الكثير من عيادات أطباء الفم والأسنان حيث يعتبر الدواء ذات تأثير فعال على البكتيريا اللاهوائية التي تصيب الأسنان من التسوس، ىو مشاكل التهابات وتورمات اللثة.
  7. تستخدم الأقراص أيضا في علاج والسيطرة على البكتيريا اللاهوائية بعد جراحات خراريج المخ، أو مشاكل في الغشاء البروتيني بالبطن، كم يستخدم الدواء كحماية من الإصابة بعدوي البكتيريا اللاهوائية وأحيانا يتم استخدام المحاليل الوريدية في الحالات الأشد تأثيرا فى ذلك.
  8. تعتبر الأقراص الدوائية ضمن البروتوكول الأساسي في علاج جرثومة المعدة، أو التي تعرف بإسم البكتيريا الحلزونية سواء كان البروتوكول علاج ثلاثي، ىو رباعي وهي من أكثر البكتيريا التي تصيب معدة المرضى وتسبب كثير من تقرحات شديدة ونزيف معدي مع صعوبة في الأكل وزيادة حموضة المعدة.

ما هي جرعات أقراص فلاجيل المختلفة؟

تعتمد جرعة أقراص فلاجيل والفترة الزمنية اللازمة للاستخدام الدواء بناء على نوع الطفيليات والبكتيريا التي تصيب الجسم وشدة الحالة المرضية:

  • بصفة عامة في معظم الحالات المرضية وعلى رأسها الأميبا والجيارديا يتم استخدام قرص واحد 500 ملغ ثلاث مرات يوميا بعد تناول الطعام حماية للمعدة.
  • يتم تناول الأقراص كاملة دن سحق، استحلاب يجب الاهتمام بتناول كميات وفيرة من الماء البارد النقي.
  • غالبا ما يستمر الكورس العلاجي من 5 إلى 10 أيام مع ىخذ احتياطات النظافة العامة وقص الأظافر.
  • أما في حالة دواء الشرب الخاص بالأطفال يتم حساب الجرعة بناء على وزن وعمر الطفل وتقسيم على جرعات يوميا من 5 إلى 10 ايام أيضا.

ما هي موانع استعمال أقراص فلاجيل المختلفة؟

  • لا تستخدم أقراص فلاجيل في حالة كنت تعاني من الحساسية المفرطة تجاة مادة المترونيدازول التي يتركب منها الدواء حتى لا تعرض نفسك وطفلك إلى مخاطر جسيمة تهدد حياتك.
  • احذري من استخدام أقراص فلاجيل خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية، الدواء قد يعبر المشيمة، أو يتم افرازه في لبن الأم مما يضر بصحة الجنين والرضيع.
  • احذر من استخدام أقراص فلاجيل في حالة كنت تعاني من مشاكل الكبد والكلى منعا لأي ضرر جسيم على صحتك.
  • توقفي الحذر الشديد في حالة كنت تعاني من ألم المعدة الشديدة، أو تقرحات المعدة، أو الأثنى عشر، أو النزيف المعوي.
  • يجب الحذر من استخدام الدواء في حالة كنت تعاني من الىنيميا الشديدة، أو ضعف المناعة الكبير.
  • توخي الحذر في حال كنت تعاني من أي مشاكل في الأعصاب، أو الجهاز العصبي المركزي.
  • يجب الانتباة بأن الدواء ليس له أي تىثير دوائي على الفطريات، أو الفيروسات فهو مضاد بكتيري طفيل فقط.
  • لا تفرط في استخدام الأقراص الدوائية على المدى البعيد نسبيا حتى لا تضر بصحتك يجب استخدام الأقراص الفترة المحدده من قبل الطبيب المختص.
  • احذر من استخدام الىقراص الدوائية في حاله ملاحظة أى تغير فيزيائي في شكل وقوام القرص فقد يكون تعرض للفساد نتيجة المكان الذي يوجد به، مما يعود بالسلب على صحتك، أو يكون تأثيره غير مجدي.

طريقة حفظ وتخزين أقراص فلاجيل الصحيحة:

  1. خزن الاأأقراص بعيد عن أى مصدر حراري مجاور، أو أشعة الشمس المباشرة حتى لا ترفع من درجة حراره الدواء مما يتسبب فى فساد مكوناته.
  2. يجب ألا تزيد درجة حرارة الغرفة التي يخزن فيها الدواء عن 25 درجة مئوية، ويجب وضع الدواء في مكان عالي بعيد عن متناول أيدي الأطفال الصغار.

ما هي أشهر الأثار الجانبية المترتبة على استخدام أقراص فلاجيل؟

  1. الحساسية المفرطة: الحكة، الهرش والالتهابات.
  2. ىلم المعدة الشديد، الامساك المزمن.
  3. طعم مر شديد في الفم مع الرغبة في القيء والغثيان.
  4. صداع الرأس، زغللة العين مع فقدان الشهية.
  5. قرح اللسان واحمراره وتورمه.
  6. الحكة المهبلية والافرازات المتكررة.
  7. يجب التنوية بأنه ليس بالضرورة أن تظهر عليك كل هذه الأثار الجانبية، قد يظهر بعضها فقط وقد لا تظهر على بعض الناس أي أثار جانبية، ولكن على كل حال يجب أخذ الاحتياطات العامة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *