التخطي إلى المحتوى
دواء ويست آير Westair علاج أمراض الجهاز التنفسي

أكياس ويست آير من الأدوية الهامة جدا التي تلعب دور بارز وحيوي في مكافحة الأزما والتهابات الرئين والشعب الهوائية وضيق التنفس، يتم استخدام الدواء علي مدار واسع من قبل أطباء الصدرية والحساسية للكثير من المرضي التي تشتكي من ضيق التنفس الشديد وحساسية الصدر المزمنة والتي تزيد حدتها في مواسم حرق القش والتعرض لبرودة الجو وحبوب اللقاح.

في هذا المقال بإذن الله سنتناول أكياس ويست آير علي مدي واسع حتي نوضح ماهو تركيبها الكيميائي وأفضل جرعات دوائية مناسبة لكل حالة وهل يوجد له اثار جانبية أم لا فتابعنا للمزيد من المعلومات القيمة…

دواعي استخدام أكياس ويست آير؛

تتركب أكياس ويست آير من مادة فعالةةهامة جدا هيا؛ مونتليوكاست.

تعمل هذه المادة الفعالة علي نوع من النواقل الكيميائية تسمي leukotriene.

حيث تعمل هذه المادة الفعالة علي غلق المستقبلات الخاصة بتلك النواقل والتي خروجها يتسبب في حدوث ضيق شديد الشعب الهوائية وضغط علي القفص الصدري مما ينتج عنه ضيق حاد في الصدر وعملية التنفس وبدء شعور المريض بأزمة وحساسية، ولذا يتم استخدام أكياس ويست آير في علاج ما يلي؛

  1. تستخدم أكياس ويست آير في علاج أزما الصدر وهو مرض شديد يصيب عدد كبير من المرضي كبارا وصغارا عند التعرض لمثير ما كحبوب اللقاح وقت الربيع وانتقاله في السماء او التعرض للأدخنة والأبخرة في مواسم حرق القش مما ينتج عنها ضيق تنفس شديد للمريض.
  2. تستخدم أكياس ويست آير في المساعدة علي التغلب علي حساسية الصدر التي تصيب بعض المرضي وتضر بصحتهم لدرجة قد تصل الي كحة شديدة وضيق في التنفس والإغماء في اهمال حالة المريض.

جرعة دواء ويست آير وطريقة تناوله الصحيحة؛

يتم استخدام أكياس ويست آير كما يصف لك طبيبك المتابع بجانب اتباع قواعد السلامة للوقاية من الأزمات وضيق التنفس وبصفة عامة؛

يتم تناول كيس واحد من ويست آير يوميا.

يتم افراغ محتويات الكيس علي لبن او عصير او كوب زبادي مع الخلط ثم تناوله.

يفضل في حالة الوقاية من الآزمات؛ تناول الدواء مساءا، أما اذا كانت حالات مؤقتة تأتي مع المجهود والركود كممارسة تمارين الجري مثلا يفضل تناول الكيس بالطريقة السابقة قبل التمارين بمدة كافية أكثر من سابقة قبل البدء في التمرين.

موانع استعمال أكياس ويست آير؛

  • لا تستخدم أكياس ويست آير في حالة كنت تعاني من الحساسية المفرطة تحاه مكونات الدواء حتي لا تضر بصحتك.
  • لا تستخدم أكياس ويست آير خلال فترتي الحمل والرضاعة الطبيعية الا بعد استشارة طبية منعا من اي تأثير ضار علي الجنين أو الرضيع.
  • يجب إخبار الطبيب في حالة كنت تناول أدوية سابقة خاصة مسكنات الألم مثل الاسبرين او أي دواء ينتمي لمضادات الإلتهابات غير الإستيرودية.
  • احذر من استخدام أكياس ويست آير مع أدوية تنتمي لل barbiturates لأن احد أدويتها مثل phenobarbital يقلل من تأثير ويست آير فمن الممكن ان تتعرض للأزمات.

طريقة حفظ وتخزين أكياس ويست آير؛

  • احفظ الأكياس في مكان بارد ورطب نسبيا وجاف بعيد عن الشمس والحرارة وأيدي الأطفال.
  • ضع الأكياس في درجة حرارة الغرفة العادية بحيث لا تزيد عن 25 ل 30 درجة مئوية حتي لا تفسد مكونات الدواء.

الأثار الجانبية لأكياس ويست آير؛

  1. الحساسية المفرطة.
  2. ألم المعدة والقئ والغثيان والإسهال.
  3. الحمي وأعراض الإنفلونزا.
  4. صداع بالرأس وزغللة العين وعدم التحكم بالبول.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *