التخطي إلى المحتوى
معنى اسم مؤتمن وصفات حامل الاسم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” كلكم راعٍ وكلكم مسؤول عن رعيته” والوالدان مسؤولان  عن أولادهما  في كل شيئ من أمور التربية والتأديب وغير ذلك  و من تلك المسؤوليات التي تقع على عاتق كل من الوالدين اختيار اسم ابنهما وخاصة أن الإسلام وضع ضوابط لاختيار أسماء الأولاد ذكوراً و إناثاً ومن الأسماء التي سمعنا بها في الفترة الأخيرة اسم مؤتمن فهيا بنا لنتعرف على هذا الاسم وعلى أصله هل هو ينتمي إلى أصل عربي أم أعجمي؟ و ما معناه الذي يحمله في طياته؟ و ما السمات التي تتميز بها الشخصية الحاملة لهذا الاسم؟ كل هذه التساؤلات ستجد الإجابة عليها في هذا المقال.

أصل اسم مؤتمن

بالبحث عن اسم مؤتمن وجدنا أن هذا الاسم ينتمي إلى الجذور العربية الخالصة فله أصل وجذر عربي حيث إنه اسم مأخوذ من الفعل الماضي ائتمن و بالتالي فهو اسم عربي خالص وليس له أصل أعجمي.

معنى اسم مؤتمن

ومن يحمل اسم مؤتمن يكون إنسان طيب القلب ومرهف المشاعر وشخصًا رومانسيًا للغاية، كما يحمل الاسم أيضًا معني الطاعة إذ يكون حامل هذا الاسم ابن بار بوالديه مطيع وبار بهم، ويكون أيضًا زوجًا مثاليًا في العطف علي زوجته وحنون علي أولاده، ويتميز بالوفاء مع أصدقائه.

كما قلنا عند تأصيل الاسم قل إن اسم مؤتمن اسم عربي ولهذا فإن اسم مؤتمن مأخوذ من أصل عربي وهو الفعل ائتمن و الذي يدل على المحافظة على أسرار الآخرين وأماناتهم المادية والمعنوية وهذه صفة جليلة تضيف قيمة كبيرة لمن يتصف بها من البشر وخير مثال للأمين في عقيدة المسلمين هو النبي محمد صلى الله عليه وسلم فقد لقبه أهله حتى قبل الرسالة بالصادق الأمين فكان خير أمين في هذه الأمة.

حكم التسمية باسم مؤتمن في الدين الإسلامي

اسم مؤتمن من الأسماء التي تحمل معاني جليلة توحي بالأمانة والعفة والشرف والحفاظ على ممتلكات الآخرين وما أودعوه عند هذا الإنسان من أسرار و أشياء مادية ولهذا فإن اسم مؤتمن يتوافق ويتمشى مع الدين الإسلامي وما يدعو إليه من تعاليم وآداب إنسانية وصفات يحب هذا الدين أن يلتزم بها كل من ينتمي إليه ولهذا فلا حرج من إطلاق اسم مؤتمن علي أولاد المسلمين الذكور.

صفات الشخصية الحاملة لاسم مؤتمن

كل شخصية تتميز بعدة صفات تجعلها متميزة عن غيرها من الشخصيات الأخرى وذلك لأن الله خلق الناس و جعلهم مختلفين فيما بينهم فهناك فروق فردية تميز كل إنسان عن غيره والشخصية الحاملة لاسم مؤتمن تتميز بمجموعة من الصفات ومنها الآتي:

  • الشخصية الحاملة لاسم مؤتمن شخصية تتميز بالتريث وتحكيم العقل في الحكم على الأمور.
  • هذه الشخصية لها من اسمها نصيب كبير حيث تتميز بالأمانة الفائقة وكتم الأسرار وعدم إباحتها.
  • تمتلك شخصية من يحمل اسم مؤتمن الكثير والعديد من الهوايات ومنها الاطلاع الكثير على الأحداث العامة.
  • تتميز هذه الشخصية التي تتسم باسم مؤتمن بالقوة في قول الحق فهي شخصية لا تخاف ولا تخشى في قول الحق لوم اللائمين.
  • محب لعمل الخيروتقديم يد المساعدة والعون لكل من يطلب منه ذلك ولهذا نجده دائما في طليعة الفاعلين الخير والمتطوعين لتلك الأعمال.
  • لدى هذه الشخصية الحاملة لاسم مؤتمن الكثير من الأصدقاء لأنه يمتلك روحاً تشع الفرح والبهجة مما يجعل من حوله يحبون صداقته.
  • من صفات الشخصية الحاملة لاسم مؤتمن القرب من الله وخشيته والإحسان للوالدين والأقربين ومعاملتهم الحسنى.

كيفية كتابة اسم مؤتمن في اللغة الإنجليزية

لا يوجد لاسم مؤتمن إلا طريقة واحدة يكتب بها في اللغة الإنجليزية وهي كالتالي:

  • Moataman.

دلع اسم مؤتمن

كثير من الآباء يدللون أبناءهم وينادونهم بأسماء الدلع المحببة إليهم واسم مؤتمن له الكثير من أسماء الدلع و منها ما يلي:

  • مون .
  • منون.
  • ميمو.
  • منمن.
  • ميمي.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *