التخطي إلى المحتوى

يعتبر اسم ضحى من الأسماء التي كانت منتشرة في فترة ما ثم اختفت بعدها وذلك بسبب انتشار أسماء أخرى اتجه إليها الآباء والأمهات في تسمية أولادهم ولكن هناك الكثير منهم في الوقت الحالي من يقومون بإحياء بعض الأسماء التي كانت منتشرة في فترات سابقة  وكان اسم ضحى واحد من هذه الأسماء فهو يمتلك الكثير والعديد من المعاني الطيبة السامية التي تؤثر على صاحبها بشكل إيجابي ولذلك كان من المهم أن نقوم بتوضيح معنى وأصل الاسم وأيضاً صفات الشخصية الحاملة له وحكم تسمية اسم ضحى في الدين الإسلامي.

  معنى اسم نورية وصفات حاملة الاسم

اسم ضحى في اللغة العربية

اسم ضحى في اللغة العربية يكتب بإحدى الطريق التالية إما (ضحا) أو (ضحى) وقام أساتذة اللغة العربية بتوضيح أن هذا الاسم من ضمن الأسماء العلم المؤنثة التي يتم تسمية الفتيات بها فقط دون الذكور وقديماً كان هذا الاسم يستخدم بكثرة وذلك نظرأ لما يتمتع به من معاني تنعكس على شخصية الفتاة التي تسمى بهذا الاسم.

  معنى اسم رامان

أصل  ومعنى اسم ضحى

يعتقد الكثير من الناس أن اسم ضحى من الأسماء التي تعود إلى أصول أجنبية ولكن هذا الاعتقاد خاطئ للغاية حيث أن اسم ضحى من الأسماء ذات الأصل العربي، أما من حيث المعنى فقد تم البحث عن معنى هذا الاسم في معجم معاني الأسماء ومعاجم اللغة العربية إلى أن توصلنا أنه اسم يعني الضحا والضحى هو الفترة التي تقع بين الفجر إلى قرب الظهر وكان الرسول أوصانا بأن نتوضأ ونصلي ركعتين في هذ الفترة ويجب التفرقة بين هذا المعنى ومعنى التضحية حيث أن اسم ضحى ليس له علاقة بمعنى التضحية كما يعتقد البعض.

  معنى اسم إعزاز

حكم تسمية اسم ضحا في الدين الإسلامي

كان الرسول صلى الله عليه وسلم إذا وجد أن هناك أسماء تسئ إلى صاحبها أو إلى أمور الشريعة  الإسلامية فكان يقوم بتحريم هذه الأسماء حيث يجب اختيار أسماء من أصول عربية وذات معاني سامية جميلة ويجب أن يبتعد الاسم عن المعاني التي تشير إلى الشرك أو العبودية لغير الله وعند النظر إلى تسمية الفتيات باسم ضحا فهناك بعض الجدالات والآراء المختلفة بين العلماء والشيوخ ولذلك يفضل الابتعاد عن هذا الاسم واختيار اسم آخر يتفق عليه العلماء.

  معنى اسم عاصم

صفات الشخصية الحاملة لاسم ضحى

تمتلك الفتاة التي يطلق عليها اسم ضحى العديد من الصفات الجميلة ومنها:

  • شخصية هادئة للغاية في تعاملها مع من حولها.
  • تتميز ضحا بامتلاكها العقل الذكي الراجح الذي يستطيع اتخاذ القرارات الصائبة في حياته.
  • شخصية ضحى من الشخصيات التي تحب الجلوس في البيت ولا تحب الخروج كثيراً وبالإضافة إلى ذلك فهي لا تحب التجمعات المتعلقة بالأسرة.
  • لا تخطو ضحى أي خطوة قبل أن تكون مدروسة بشكل جيد فهي لا تسير بشكل عشوائي.
  • تهتم ضحى بنفسها للغاية وتقوم بمتابعة أحداث الموضة الجديدة فهي تحب الظهور في شكل أنيق للغاية.
  • ضحا من الشخصيات الطموحة الناجحة سواء في مجال دراستها أو مجال عملها وتسعى دائماً لمستقبل أفضل.
  معنى اسم رجائي وصفات حامل الاسم

كيفية كتابة اسم ضحا في اللغة الإنجليزية

يتم كتابة اسم ضحى في اللغة الإنجليزية بطريقة سهلة للغاية وتم ذكرها في معاجم اللغة الإنجليزية حيث يكتب بالطريقة التالية:

  • doha.
  معنى اسم جيمي

أسماء الدلع لاسم ضحى  

تمتلك الفتاة التي يطلق عليها اسم ضحا العديد من أسماء الدلع وهي:

  • دودو.
  • ديدي.

مشاهير ونجوم يحملون اسم ضحى

  • ضحى أمير: فنانة مصرية قامت بالمشاركة في العديد من الأدوار في سن صغير للغاية ومن ضمن الأفلام التي شاركت فيها فيلم حياة أو موت.
  معنى اسم سيسيليا