التخطي إلى المحتوى

على الرغم من انتشار الكثير من الأسماء الحديثة في الوقت الحالي إلا أن العديد من الآباء يريدون تسمية أولادهم بالأسماء القديمة ويعتزون بها حيث أنهم يريدون تسمية أولادهم بالأسماء التي تمتلك العديد من المعاني السامية الجميلة والتي يكون لها تأثير إيجابي على شخصية ابنهم ومن ضمن هذه الأسماء اسم عصام فهو أحد الأسماء القديمة التي يعتز بها الأهالي لتسمية أولادهم بها وذلك لأن هذا الاسم من الأسماء الجميلة والتي يتم التسمية بها على مر العصور الزمنية المختلفة مما جعل الكثيرون يقومون بالبحث عن التفاصيل التي تتصل بهذا الاسم من حيث المعنى والأصل التابع له وصفات الشخصية وحكم تسمية الاسم في الإسلام.

نوعية اسم عصام

هل اسم عصام من الأسماء العلم المذكرة؟ أم من الأسماء العلم المؤنثة؟ وهذا سوف نتعرف عليه في هذه الفقرة حيث وضح أساتذة اللغة العربية أن اسم عصام من الأسماء العلم المذكرة في علم الصرف أي يتم تسمية الذكور فقط به ولا يصح تسمية الإناث بهذا الاسم.

أصل اسم عصام

يعد البحث والإطلاع في المعاجم العربي ومعاجم معاني الأسماء وجدنا أن اسن عصام من الأسماء العلم التي تعود إلى الأصل العربي حيث أن هذا الاسم من الأسماء التي كانت منتشرة بكثرة عند العرب وكانوا يسمون أولادهم بهذا الاسم بصورة كبيرة بسبب ما يحمله هذا الاسم من معاني سامية.

معنى اسم عصام

يمتلك اسم عصام العديد من المعاني السامية الجميلة حيث أنه يشير إلى الدعم والاتفاق والعهد واللجوء وجمع هذا الاسم هو أعصمة وهو ما يستخدم في الربط وعند تسمية الذكر بهذا الاسم فإن ذلك يشير إلى الخصال الحميدة والصفات الرائعة التي يمتلكها هذا الفرد.

حكم تسمية اسم عصام في الدين الإسلامي

الرسول عليه أفضل الصلاة والسلام كان يقوم بتحريم الأسماء التي تسئ إلى أولاد المسلمين أو تحمل معاني تتعارض مع الشريعة الإسلامية ولكن اسم عصام واحد من الاسماء التي كانت مشهورة عند العرب بكثرة ويحمل العديد من المعاني السامية الجميلة والتي تبتعد عن معنى الشرك بالله أو العبودية لغيره ولا يدعو الاسم إلى الكراهية أو العنف ولا يعتبر اسم من أسماء الشيطان أو اسم من أسماء النار ولذلك هو من الأسماء العلم التي يجوز تسمية الذكور المسلمين بها ولا يوجد مانع في ذلك.

صفات الشخصية الحاملة لاسم عصام

ميز الله كل إنسان بالعديد من الميزات والخصال والصفات التي تميزه عن غيره من ساري البشر وعند النظر إلى الشخصية التي تحمل عصام سوف نجد أنها واحدة من الشخصيات التي تتحلى بالعديد من الاخلاق الكريمة ومنها الآتي:

  • يمتلك العديد من الأخلاق الرائعة مثل الشهامة والمروءة والرجولة.
  • من الشخصيات البارة بوالديها حيث أنه يفعل كل ما عليه لإدخال السرور والسعادة على قلبهم.
  • الشخصية الحاملة لاسم عصام من الشخصيات التي تجيد تحمل المسؤلية ولذلك يلجأ إليه الآخرين في الكثير من الأمور.
  • شخصية عصام من الشخصيات المحبوبة لدى الجميع ويلقى الاحترام منهم جميعاً.
  • عصام إنسان نشيط ويحب الحركة الكثيرة والتنقل والسفر وطلوع الرحلات.

كيفية كتابة اسم عصام في اللغة الإنجليزية

بعد النظر في قواميس ومعاجم اللغة الإنجليزية وجدنا أن اسم عصام من الأسماء التي تمتلك أكثر من طريقة عند كتابتها في اللغة الإنجليزية وجمع هذه الطرق سهلة وبسيطة كالتالي:

  • Essam.
  • Esam.
  • Issam.

أسماء الدلع لاسم عصام

يمتلك اسم عصام أسماء الدلع التي يتم استخدامها لإظهار الحب والتلطف للشخص الحامل لهذا الاسم ومن ضمن أسماء الدلع هذه التالي:

  • عصومي.
  • ميمي.
  • ميمو.
  • عصوم.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *