التخطي إلى المحتوى

يعتبر اسم بلقيس من الأسماء العربية القديمة التي تحمل الكثير من المعاني السامية الجميلة وكان هذا الاسم منتشر انتشاراً واسعاً منذ العديد من السنوات ولكنه عاد في هذه الفترة وأصبح متدولاً في المجتمع وذلك بسبب أن الآباء والأمهات يريدون أسماء حديثة ذات معنى جميل طيب لأولادهم وفي نفس الوقت يكون مميز عن غيره من الأسماء ولكم في هذا المقال كافة المعلومات اللازمة عن هذا الاسم من حيث المعنى والأصل وحكم تسمية اسم بلقيس في الاسلام.

  معنى اسم أبرار

أصل ومعنى كلمة بلقيس

كلمة بلقيس في اللغة العربية تعني الحزن والشقاء والأسى وهي اسم علم مؤنث فهو يطلق على الإناث فقط وكلمة بلقيس من أصل عربي حيث من المعروف في مجتمعنا قصة الملكة بلقيس التي ظهرت في عهد سيدنا سليمان وكانت هذه الملكة من أشد النساء جمالاً في وقتها هذا وكان اسمها يلمقه ولكن أخذت اسم بلقيس بعدما توفي والدها الهدهاد وقامت بالجلوس على عرش مملكة سبأ، وعلاوةً على ذلك فكان اسم بلقيس منتشراً في بلاد اليمن وشبه الجزيرة العربية وكان يدل على كمية المعاناة التي تعانيها المرأى في هذا الوقت.

  معنى اسم عزيزة

حكم تسمية اسم بلقيس في الإسلام

يتخيل إلى الكثير أن اسم بلقيس من الأسماء التي تم ذكهرها في القرآن الكريم ولكن اسم بلقيس لم يتم ذكره ف القرآن بشكل صريح ولكن ذكر اسم ملكة سبأ في قصة سيدنا سليمان عليه السلام حين دعاها إلى الإيمان بوجود الله وعبادته وبالتالي فيجوز تسمية الفتيات المسلمات بهذا الاسم فلا يوجد في معنى الاسم ما يخالف الشريعة الإسلامية أو ما يدعو إلى الشرك أو العبودية لغير الله سبحانه وتعالى كما أن اسم بلقيس من الأسماء المحببة إلى الأهالي لتسمية أولادهم بها.

  معنى اسم رجائي وصفات حامل الاسم

صفات الشخصية الحاملة لاسم بلقيس

تتمتع الشخصية الحاملة لاسم بلقيس بالعديد والكثير من الصفات الجميلة التي تميزها عن غيرها ومن أهم هذه الصفات التالي:

  • تحب الشخصية الحاملة لاسم بلقيس التأني في اتخاذ أي قرار في حياتها ولا تسير بشكل عشوائي.
  • بلقيس شخصية اجتماعية للغاية فهي تحب التعاون مع الآخرين كما تحب تكوين الصداقات مما أدى إلى امتلاكها عدد كبير من الأصدقاء.
  • تعتبر شخصية بلقيس من الشخصيات التي تتعمق في التفكير في كل ما يحيط بها فهي لديها العقل الذي جعلها فتاة رزينة.
  • تجيد بلقيس تحمل المسؤلية بشكل منفرد دون المساعدة من أحد دون الشعور بالملل أو الخوف والخسارة.
  • تمتلك بلقيس القلب الطيب المتواع القادر على مسامحة الآخرين فهي تعطي الآخرين أكثر من فرصة.
  • تحب بلقيس من حولها بكل صدق وتخاف عليهم ودائماً تخشى أن تجرحهم.
  • تمتلك الشخصية الحاملة لاسم بلقيس العديد من الصفات التي تميز الفتيات مثل الخجل والكسوف والرقة بالإضافة إلى الجمال فهي جميلة الشكل والمظهر ودائماً تهتم بمظهرها فهي تتابع أحداث الموضة بصورة دائمة.
  • تقوم بلقيس بمساعدة غيرها وتفعل جميع الأعمال الخيرية وتساعد كل من يطلبها للمساعدة.
  • تسعى شخصية بلقيس جاهدةً إلى تحقيق أحلامها وكل ما تريده فهي تتطلع وتسعى إلى مستقبل أفضل.
  معنى اسم هادي

كيفية كتابة اسم بلقيس باللغة الإنجليزية

تختلف كتابة اسم بلقيس باللغة الإنجليزية عن النطق حيث يكتب كالآتي:

  • Balkiss.

مشاهير ونجوم يحملون اسم بلقيس

  • بلقيس: هي مغنية تمتلك صوتاً عذباً ولدت في اليمن وكان والدها المطرب أحمد فتحي وهو أيضاً يمني الأصل وكانت بلقيس تحب الآلات الموسيقية والعزف عليها وشاركت في إذاعة أبو ظبي من قبل ولكنها أهملت الغناء أثناء فترة دراستها ثم عادت بعد ذلك وأصدرت عدد من الأغاني.
  معنى اسم "تايا" وصفات حاملة الاسم