التخطي إلى المحتوى
امساكية رمضان 2021 البحرين

كما في باقي الدول العربية والإسلامية ينتظر المسلمون في دولة البحرين قدوم شهر رمضان بفارغ الصبر، ويتفننون في الترحيب به واستقباله، وكذلك في البحث عن مواقيت الصلاة المختلفة أو ما يُعرف بإمساكية رمضان للتعرف على أذان الفجر والمغرب بشكل خاص واحتساب عدد ساعات الصيام.

امساكية رمضان 2021 البحرين

يتم نشر إمساكية رمضان من قِبل هيئة البحوث الفلكية التي تُحدد مواقيت الصلاة بالساعة والدقيقة بدقة كبيرة، مع مراعات فروق التوقيت من منطقة إلى أخرى في نفس البلد، وقد تم نشر امساكية شهر رمضان في البحرين لهذا العام منذ أيام قليلة ويُمكن الاطلاع عليها من خلال ما يلي.

ويحتفل المسلمون في العالم بحول شهر رمضان هذه السنة يوم 13 أبريل من الأشهر الميلادية، على أن تتم الرؤية يوم 12 أبريل للتأكد من دخول الشهر، وينتهي شهر الصيام بدخول شوال معلناً أول أيام عيد الفطر المبارك.

وتكون عدد ساعات الصيام في رمضان هذه السنة يتراوح بين 14 و15 ساعة في دولة البحرين، ويُعد اليوم أقصر قليلاً مقارنة بالسنوات القليلة الماضية التي كانت فيها ساعات الصيام أطول وأصعب لتوافقها مع فصل الصيف في المنطقة العربية ودول الخليج.

عادات شعب البحرين في شهر رمضان 2021

يقوم الشعب البحريني والمسلمين الذين يعيشون في هذه الدولة من مختلف الجنسيات للتجهيز لشهر الخير من خلال مجموعة من العادات والتقاليد القديمة لأهل البلد، حيث ينزلون إلى الشوارع لشراء مستلزمات الشهر من ياميش وغيرها.

كما تكون الأسواق مفتوحة دائماً محملة بكل ما لذ وطاب من المواد الغذائية الأساسية وغيرها، ضمن حرص الدولة على تحديد أسعار السلع مع ما يتوافق قدرات الشعب والمتساكنين.

ويتم كما في باقي الدول العربية تزيين البيوت والشوارع بأجمل الألوان والفوانيس بالتعاون مع الأطفال لتحبيبهم في الشهر الكريم وشرح أهمية رمضان والصيام في حياة المسلمون والهدف من فرضه عليهم.

ولا ننسى اشتهار دولة البحرين التي تُعد إحدى دول الخليج العربي بمجموعة من الأطباق اللذيذة والمميزة منها:

  • الأرز البسمتي بأنواعه: يُعد من الأكلات الخفيفة على المعدة سهلة الهضم بعد ساعات طويلة من عدم تناول الطعام.
  • المجبوس: إحدى أشهر أكلات البحرين التي لا تخلو أي طاولة منها في البحرين خلال شهر رمضان.
  • اللحوم والدجاج: يتم تحضرها بطريقة مميزة مليئة بالبهارات والنكهات، وتمثل وجبة بروتين مثالية لتعويض النقص خلال ساعات الصيام.
  • الروبيان: أو ما يُعرف بالجمبري، وتشتهر دولة البحرين بالمأكولات البحرية التي يتم تحضرها، إلى جانب تجارة وصيد اللؤلؤ الأبيض.

ملامح رمضان المميزة في البحرين

تُعد مملكة البحرين إحدى الدول العربية التي تحتفل بقدوم شهر رمضان كأحسن ما يكون، وتشتهر مدنها باتباع عادات رمضانية يعود تاريخها إلى مئات السنين دون أن يتناساها الأجيال أو يغفلوا عنها، لعل أهمها:

  • فانوس رمضان: يعود فانوس رمضان إلى وقت قديم جداً قبل اكتشاف الكهرباء، وكان يستخدمه المسلمون قديماً للاستدلال على الطريق للمساجد لتأدية صلاة التراويح.
  • المسحراتي: ينتشر في أغلب الدول العربية، ويعتمد على طبل أو دف لإيقاظ الناس لتناول السحور، لكن الغريب في البحرين أنه تم تغييره بسيارة عليها أبواق كبيرة تُنادي للناس حتى يستيقظوا.
  • مدفع رمضان: على الرغم من كونها من العادات المصرية القديمة التي تم اكتشفها بالمصادفة، أصبحت بعض الدول العربية من بينها البحرين تعتمد عليه، حيث يتم ضرب المدفع عند أذان المغرب وعليه يقوم الصائمين بالإفطار.
  • الزيارات العائلة: لا يخلوا رمضان في دولة البحرين منذ زمن من اللمات العائلية من الجد والجدة وصولاً إلى أحفاد الأحفاد، وهي عادة يحرص عليها أهل البحرين لصلة الرحم وتواصل العلاقات الأسرية الطيبة.
  • صلاة التراويح: من الصلوات النافلة في السنة والتي تعلمناها عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ويتم تأديتها في أغلب الدول الإسلامية ضمن جماعات في المساجد.
  • تبادل الزيارات والسهر: عقب صلاة التراويح، يستغل أهل البحرين الفرصة لزيارة الأقارب والأصدقاء للاطمئنان عليهم وتوطيد العلاقات معهم، كما يقوم آخرين للنزول والمشي في الشوارع أو الأسواق للتمتع بأجواء رمضان التي ينتظرونها من السنة إلى السنة.

يتم تحديد امساكية شهر رمضان في البحرين 2021 من قبل هيئة البحوث الفلكية الإسلامية كما هو الحال مع باقي إمساكية رمضان في باقي دول العالم، ليتمكن المسلمون مهما كان مكان عيشهم من معرفة أوقات الصلاة بدقة لتأديتها في وقتها طمعاً في الأجر والبركة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *