التخطي إلى المحتوى
بيان فضل صيام يوم عرفة | تعرف على أجر صوم يوم عرفة 9 من شهر ذي الحجة

نوافيكم عبر موقع “ٍي جي” بذكر نبذه عن فضل وثواب وأجر صيام يوم عرفة ” يوم وقفة عرفات” للحاج وغير الحاج , وماتم ذكره في الروايات النبوية الشريفة حول فضل صوم يوم عرفة من كل عام , وبانه يعادل كفارة الذنوب جميعا ان كان للمسلم الحاج او لغير الحاج , وفي هذا المقال تفصيل معرفة اجر وفضل صيام يوم وقفة عرفة 2019 – 1440 ..

فضل صيام يوم عرفة

  1. اتفق علماء المسلمين واجمعو على أن صيام يوم عرفة يعتبر من أفضل الصيام في جميع ايام السنة , وياتي فضله عظيم بعد فضل وغظمة صيام شهر رمضان المبارك .
  2. في فضل واجر صيام يوم عرفة جاء الحديث الشريف عن النبي -صلى الله عليه وسلم انه قال (… صيامُ يومِ عرفةَ، أَحتسبُ على اللهِ أن يُكفِّرَ السنةَ التي قبلَه والسنةَ التي بعده …)
  3. يعتبر صيام يوم عرفة عظيم حيث ان من صامه احتسابا وقربة لله تعالى فان الله يرفع عمله في اعلى درجات العباد عند الله سبحانه وتعالى
  4. في فضل صوم يوم عرفة انه بابٌ لتكثير حسناتهم، وتكفير سيّئاتهم، وقد ثبت في الحديث السابق أنّ صيامه يُكفِّر ذنوب سنة قبله وذنوب سنةٍ بعده، ويُقصد بذلك تكفير الصغائر من الأعمال السيئة دون الكبائر من الذنوب، وذلك التكفير مشروطٌ بترك الكبائر .

موعد يوم عرفة 2019-1440

جاء الاعلان عن تحديد يوم عرفة ضمن الاخبار المعلنه عن تاريخ غرة شهر ذو الحجة ومتى موعد عيد الاضحى المبارك لهذا العام 1440-2019 , ومنها فقد اعلنت المحكمة العليا في السعودية , بان موعد وقفة عرفة هذا العام ستوافق بمشيئة الله تاريخ يوم السبت 9 ذو الحجة 1440 هـ الموافق لـ 10 اغسطس 2019 م , وسيكون موعد عيد الاضحى 2019 -1440 اليوم التالي , الاحد 11 اغسطس 2019 – 10 ذو الحجة 1440 هـ .

أجر صوم يوم عرفة للحاج وغير الحاج

بالرغم من استحباب صيام يوم عرفة لجميع المسلمين الا ان الشريعة الاسلاميه نبهت على الحاج بعدم صيام يوم عرفة في حال انه سوف يضعفه عن العباده وعن الوقفه في عرفات في اليوم التاسع من ذو الحجة , ولا ينبغي للحاج في يوم عرفة الصيام , بل عليه أن التفرغ والتوجه لعبادة الله بسائر الأعمال الصالح “غير الصيام”

ينوب عن صيام يوم عرفه في الاستحباب لدى الحاج ان يكثر في نهار يوم عرفة من الدعاء والذكر وقراءة القرآن، فعن ابن عباس رضي الله عنه قال: (نَهى رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عن صومِ يومِ عرَفَةَ بعرَفَةَ)

وفي الحديث من السنه مايبين حرص الاسلام في المحافظة على صحة وسلامة الحجاج وعد انزال التعب والاعياء عليهم بالصيان حيث رويَّ عن لبابة بنت الحارث رضي الله عنها قالت: (أنهُم شَكُّوا في صَوْم النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يومَ عَرَفَة، فبُعِثَ إليهِ بقَدحٍ مِن لَبنٍ فَشَرِبَهُ) فحتى يتيقّن الناس من صيام النبي أو إفطاره أثناء وقوفه بعرفة بعثوا له قدحاً من اللبن فشربه؛ مما يشير إلى أنّ الأولى للحاج عدم الانشغال بصيام يوم عرفة عن باقي العبادات حتى يبقى جسده قوياً على الطاعة .

كراهية صيام يوم عرفة للحاج , وقد جاء هذا الحكم الشرعي تفنيدا لبعض الشاءعات التي قيل فيها بان هناك من حرم صوم يوم عرفه وهذا الامير غير وارد في اي من المراجع الدينيه الاسللمية وانما هو يكرّه فقط صيام يوم عرفه خوفا من ان يضعف الحاج عن اداء اعمال يوم عرفة والاجتهاد فيها .

لقد اجاء الحكم الشرعي من قبل أبو حنيفة ومالك والشافعي وسفيان الثوري وجمهورٌ من الصحابة باستحباب  الإفطار في يوم عرفة للحاج .

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *