التخطي إلى المحتوى
في أي عام تم إضافة مرحلة المجموعات إلى بطولة دوري أبطال أوروبا؟

قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، منذ أيام، إيقاف بطولة دوري أبطال أوروبا 2020، والتي يحمل لقبها ليفربول الإنجليزي، وذلك بسبب تفشي فيروس كورونا في كافة أنحاء أوروبا، والتي أُرغمت على تعليق نشاطتها الرياضية لمواجهة وباء كورونا، والذي يتواجد بشكل مُخيف في إيطاليا التي سجلت أكبر عدد وفيات بسببه، وفرنسا وألمانيا وإنجلترا وإسبانيا.

بطولة دوري أبطال أوروبا، هي البطولة الأشهر على مستوى العالم للأندية وتتساوى في أهميتها مع كأس العالم للمنتخبات والتي تُقام كل 4 سنوات، والبطولة تُعرف بأسم “دوري الأبطال” ويُنظمها الاتحاد الأوروبي من سنة 1955، وكانت تُقام في البداية بنظام خروج المغلوب، ويُشارك فيها بطل كل دولة أوروبية في البطولة.

وبحسب التقارير فأن المباراة النهائية لبطولة دوري أبطال أوروبا تُجذب عدد كبير من المشاهدين، حيث يُتابع المباراة النهائية تلفزيونيًا ما يقرب من 100 مليون مُشاهد، وهو ما يعود بالنفع تسويقيًا على القنوات الفضائية، وكانت البطولة قبل نسخة 1993 تُعرف ببطولة كأس الأندية الأوروبية البطلة أو كأس أوروبا أو كأس أبطال أوروبا.

في نسخة 1990 تم إضافة مرحلة المجموعات لأول مرة في تاريخ البطولة، وهو النظام المعمول به، حيث تبدأ البطولة بتصفيات تمهيدية ثم مرحلة المجموعات من 32 فريق، ثم مباريات ذهاب وإياب من ثُمن النهائي، على أن تُلعب المباراة النهائية من مباراة واحدة، في دولة يُعلن عنها الاتحاد الأوروبي قبل موعد النهائي بعدة مواسم.

وفي موسم 1992/1993 قرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم تحويل أسم البطولة إلى “دوري أبطال أوروبا” بمشاركة 32 فريق، وودع حامل اللقب ليفربول النسخة الجارية من دور الـ16 أمام أتليتكو مدريد الإسباني بالهزيمة ذهابًا وإيابًا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *