التخطي إلى المحتوى

يأتي عيد الفطر بعد نهاية شهر رمضان الكريم والذي يهل علي المسلمين بالفرحة والبهجة والسرور ، ويتبادل فيه المسلمون المعايدات و التهنئة بالعيد ، ومن الطقوس الدينية المتبعة في يوم العيد هي صلاة عيد الفطر و يكون لها موعد محدد وسوف نعرض عليكم هذا الموعد الذي يخص المملكة العربية السعودية ، فتابعونا .

موعد عيد الفطر المبارك 2021-1442

عيد الفطر يوافق الوم الأول من شهر شوال وتم تحديده فلكيا في يوم الخميس 13 من شهر مايو 20214 ، 1 شوال 1442 ، وسوف يتم رؤية الهلال من خلال اللجنة الشرعية الاسلامية الخاصة بدار الافتاء والتي تبدأ برؤية الهلال يوم التاسع والعشرين من رمضان فإما أن يكون هو المتمم لشهر رمضان أو أن شهر رمضان سوف يكون كاملا ثلاثين يوما ، وسوف نوافيكم بكل جديد في تحديد موعد عيد الفطر .

صلاة العيد 2021-1442

موعد صلاة العيد الفطر بالرياض 2021-1442

شرعا فان صلاة عيد الفطر تكون بعد شروق الشمس وارتفاعها قيد رمح ، أي ما يعادل في الوقت من 15 الي 50 دقيقة تقريبا بعد الشروق أول أيام العيد ،  وتمتد مدتها حتي قبل آذان الظهر  ، ويمكن معرفة الموعد بالضبط حسب شروق الشمس في المدينة التي تقييم فيها .

وتقام الصلاة في تمام الساعة 5:53 صباحا بالمملكة العربية السعودية في أول يوم بشهر شوال الموافق 13 مايو 2021.

صلاة العيد الفطر 1442

صلاة العيد من أهم مظاهر العيد التي يحرص المسلمون علي آدائها ، ولكن سوف تتم هذا العام وفق الاجراءات الاحترازية التي تشهدها المملكة في ظل وجود جائحة كورونا ، فنشيد بالجميع توخي الحذر أثناء الخروج الي الصلاة و لبس الكمامات و ترك المسافات بين المصلين وعدم السلام او القبلات ، ونهيب بالجميع عدم التجمعات بعد انتهاء الصلاة حرصا علي صحتكم .

وحتي الان لم يتم تحديد موقف الدولة من صلاة العيد هل تصلي مثل كل عام في المساجد أم أنها سوف تقتصر علي صلاة كل فرد في منزله  بسبب الأزمة الراهنة التي نمر بها .

كيفية آداء صلاة العيد الفطر

حكم صلاة عيد الفطر سنة مؤكدة ، وتصلي ركعتين ، تليها خطبة حيث يقف الامام علي المنبر ويخطب في الناس مهنئهم بالعيد وموضحا سنن العيد ، وحثهم علي تبادل التهنئة والفرح بقدوم العيد ، و نوضح فيما يلي الطريقة الصحيحة لصلاة العيد :

الركعة الاولي سبع تكبيرات ثم قراءة الفاتحة وقراءة سورة من قصار السور أو ما تيسر من بعض آيات القرآن الكريم ، ثم الركوع والسجود ، وفي  الركعة الثانية  خمس تكبيرات ثم تكملة الركعة  كما تعودنا .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *