التخطي إلى المحتوى
أجر صيام يوم عرفة – فضل صوم يوم عرفة للحاج وغير الحاج
فضل صيام يوم عرفة-اجر صوم يوم عرفة

نتواصل معكم زوار موقع “سي جي” الكرام بنشر فضل يوم عرفة عن سائر الايام وفضل واجر وثواب من صام يوم عرفة ايمانا واحتسابا لله تعالى , ومكانة هذا اليوم عند الله وانه خصه عن جميع الايام , حيث يفتح الله لعباده في يوم عرفه ابواب التوبه والمغفره ويغلق عنهم ابواب النيران , ويقبل التوبه ويرفع العمل الصالح ويقضى الحوائج لمن توجه اليه بقلب سليم ونية صادقه له وحده لاشريك له .

موعد يوم عرفة 2019

بحسب مانشر في الاخبار المعلنه عن موعد يوم عرفة و موعد عيد الاضحى المبارك لهذا العام 1440-2019 , فسوف بتوافق التاريخ بين تحديد موعد عيد الاضحى المبارك فلكياً في المملكة العربية السعودية هذا العام , وسيكون موعد يوم عرفة ” وقفة عرفات” بمشيئة الله موعد يوم عرفة و وقفة الحجاج في عرفات بتاريخ يوم الاحد 9 ذو الحجة 1440 هـ الموافق لـ 11 اغسطس 2019 م .

يوم عرفة

  • يعتبر يوم عرفة من أعظم أيام السنة عند المسلمين بمختلف طوائفهم , ولقد خصه الله بمنزله عظيمه ومكانه رفيعه وميزه عن بقية ايام السنة بفضل واجر وثواب لمن يتوجه الله في هذا اليوم ويقوم باحياءة بالعباده والصيام والصلاه والاستغفار والتوبه الى الله تعالى .
  • ويعتبر يوم عرفة هو من أيام شهر ذي الحجة الذي هو من أشهر الحج ويكون سنوياً في تاريخ يوم التاسع من شهر ذو الحجة هجرياً .
  • من المشهور  ان يوم عرفة ” يوم وقفة عرفات ” لدى الحجاج هي من اهم المناسك والاركان لاداء واتمام فريضة الحج  حيث يقف الحجاج في يوم التاسع من ذو الحجة على جبل عرفات ويتوجهون الى الله تعالى بقلوب خاشعه واعين دامعه وانفس خاضعه متوسلة تائبة لخالقها .
  • من مستحبات واعمال يوم عرفة الاكثار من الأعمال الصالحة والدعاء والاستغفار حتى يدرك المسلم فضل يوم عرفة وجميع ايام “العشر الاوائل” من شهر ذو الحجة لمضاعفة الاجر والثواب عند الله .
  • الصيام فانه كفارة لجميع الذنوب ونيته القربه الى الله تعالى والتوبه من المعاصي والاثام
  • الغسل وصلاة كعتين قبل البدء في اعمال يوم عرفة والادعية الماثوره وان يصليهما الحاج او غير الحاج تحت السماء مباشرة بنية نافلة يوم عرفة , ويسأل الله بهم ان يتقبل اعماله وتوبته .

فضل صوم يوم عرفة

  • اتفق علماء المسلمين واجمعو على أن صيام يوم عرفة يعتبر من أفضل الصيام في جميع ايام السنة , وياتي فضله عظيم بعد فضل وغظمة صيام شهر رمضان المبارك .
  • في فضل واجر صيام يوم عرفة جاء الحديث الشريف عن النبي -صلى الله عليه وسلم انه قال (… صيامُ يومِ عرفةَ، أَحتسبُ على اللهِ أن يُكفِّرَ السنةَ التي قبلَه والسنةَ التي بعده …)
  • يعتبر صيام يوم عرفة عظيم حيث ان من صامه احتسابا وقربة لله تعالى فان الله يرفع عمله في اعلى درجات العباد عند الله سبحانه وتعالى
  • في فضل صوم يوم عرفة انه بابٌ لتكثير حسناتهم، وتكفير سيّئاتهم، وقد ثبت في الحديث السابق أنّ صيامه يُكفِّر ذنوب سنة قبله وذنوب سنةٍ بعده، ويُقصد بذلك تكفير الصغائر من الأعمال السيئة دون الكبائر من الذنوب، وذلك التكفير مشروطٌ بترك الكبائر .

أجر صيام يوم عرفة للحاج وغير الحاج

  • بالرغم من استحباب صيام يوم عرفة لجميع المسلمين الا ان الشريعة الاسلاميه نبهت على الحاج بعدم صيام يوم عرفة في حال انه سوف يضعفه عن العباده وعن الوقفه في عرفات في اليوم التاسع من ذو الحجة , ولا ينبغي للحاج في يوم عرفة الصيام , بل عليه أن التفرغ والتوجه لعبادة الله بسائر الأعمال الصالح “غير الصيام”
  • ينوب عن صيام يوم عرفه في الاستحباب لدى الحاج ان يكثر في نهار يوم عرفة من الدعاء والذكر وقراءة القرآن، فعن ابن عباس رضي الله عنه قال: (نَهى رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عن صومِ يومِ عرَفَةَ بعرَفَةَ)
  • وفي الحديث من السنه مايبين حرص الاسلام في المحافظة على صحة وسلامة الحجاج وعد انزال التعب والاعياء عليهم بالصيان حيث رويَّ عن لبابة بنت الحارث رضي الله عنها قالت: (أنهُم شَكُّوا في صَوْم النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يومَ عَرَفَة، فبُعِثَ إليهِ بقَدحٍ مِن لَبنٍ فَشَرِبَهُ) فحتى يتيقّن الناس من صيام النبي أو إفطاره أثناء وقوفه بعرفة بعثوا له قدحاً من اللبن فشربه؛ مما يشير إلى أنّ الأولى للحاج عدم الانشغال بصيام يوم عرفة عن باقي العبادات حتى يبقى جسده قوياً على الطاعة .
  • كراهية صيام يوم عرفة للحاج , وقد جاء هذا الحكم الشرعي تفنيدا لبعض الشاءعات التي قيل فيها بان هناك من حرم صوم يوم عرفه وهذا الامير غير وارد في اي من المراجع الدينيه الاسللمية وانما هو يكرّه فقط صيام يوم عرفه خوفا من ان يضعف الحاج عن اداء اعمال يوم عرفة والاجتهاد فيها .
  • لقد اجاء الحكم الشرعي من قبل أبو حنيفة ومالك والشافعي وسفيان الثوري وجمهورٌ من الصحابة باستحباب  الإفطار في يوم عرفة للحاج .

مكانة يوم عرفة في فريضة الحج

يوم عرفة هو من الأيام المباركة، إذ أن هذا اليوم يقوم فيه جميع عباد الله المسلمين الذين يقوموا بأداء فريضة الحج بالوقوف بين يدي الله عز وجل، يقف الجميع سويًا، فلا يوجد في هذا اليوم فرق بين المسلم الغني والمسلم الفقير، ولا بين المسلم الأبيض من المسلم الأسود، الجميع سواسيه بجانب بعضهم البعض مجتمعين في مكان واحد، لا يشغل بالهم ولا خاطرهم إلا أن ينالوا المغفرة والرضوان من الله سبحانه وتعالي، راجين الله عز وجل ان يفوزوا بالجنه، ويوم عرفه هو اليوم الأقرب ليوم الحشر من حيث التشبيه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *