التخطي إلى المحتوى

موعد عيد الفطر 2021 ، كثير من الصائمين والمسلمين يبحثون عن متي موعد عيد الفطر 2021 في السعودية لمعرفة ما إذا كان شهر رمضان المبارك سيكون 30 يوم بالتمام والكمال أم سيكون 29 يوم فقط كما يحدث في بعض السنوات، وحس ما تم نقله عن المعهد القومي للبحوث الفلكية و الجوفيزيقية التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر فقد تم تحديد موعد عيد الفطر فلكياً يوم الخميس الموافق 13 مايو لعام 2021.

موعد عيد الفطر 2021 السعودية العنوان الذي أحتل صدارة محركات البحث من خلال شبكة الإنترنت، وهذا من بداية دخولنا في العشر أيام الأخيرة من رمضان لعام 1442 هجرياً، حيث يتشوق الجميع لمعرفة موعد حلول عيد الفطر، وذلك لما يدخله عيد من بهجة وسرور في نفوس جميع المسلمين على مستوى الأمة الإسلامية.

متي موعد عيد الفطر 2021 في السعودية والبلاد العربية تناقلته العديد من الأخبار العربية والمحلية في الآونة الآخير عما يتم اعلانه رسمياً من لجنة الاستهلال الدينية في مكة المكرمة واللجنه العليا في المملكة وهيئة الارصاد الفلكية حول موعد عيد الفطر للعام 1442 – 2021 في السعودية خاصة مع دخولنا اليوم 21 من رمضان المبارك 1442، ومناشدة الاهالي في جميع المناطق والمدن بالاستهلال لرؤية هلال شهر شوال 1442 والتاكد من كون رمضان 29 يوماً او 30 يوماً بحسب رؤية الهلال .

ومن هنا نهتم عبر “سي جي” بنشر موعد عيد الفطر 1442-2021 في السعودية ونوفر لكم اخر مايتم تداوله من اخبار حول تأكيد موعد عيد الفطر المبارك 1442 وغرة شهر شوال .

 

موعد عيد الفطر 2021-1442

خرج الموقع الإماراتي -الإمارات اليوم- بتصريح جديد أوضح خلاله أن عدد رمضان في هذا العام 29 يومًا، وسوف يعلن غرة شهر شوال في معظم الدول العربية بنفس اليوم، موضحًا ولادة هلال “شوال 1442” في يوم الثلاثاء 12 مايو 2021 ميلاديًا، في تمام الساعة 9:39 مساءًا، أي بعد موعد غروب الشمس، وعليه فسوف يكون متاح للمشاهدة في يوم الاربعاء، ليكون موعد غرة شهر شوال 1442 في يوم الخميس 13 مايو 2021 ميلاديًا، وعليه ستكون عدد ليالي رمضان 30 ليلة.

وبذلك يكون قد تم تحديد موعد عيد الفطر بحسب مانشرته الاخبار في المواقع الرسمية وبعد الاستهلال للتاكد من تاريخ موعد عيد الفطر 1442-2021 , وبحسب تقويم ام القرى وبحسب دراسات المعهد الفلكي فان هذا العام رمضان 29 يوماً , ومنها فان اخر ايام رمضان سيكون الاربعاء 29 رمضان 1442 الموافق لـ 12 مايو 2021.

  • يبدا أول يوم عيد الفطر بتاريخ الخميس 1 شوال 1442 هجريًا، الموافق 13 مايو 2021 ميلاديًا، وكل عام وأنتم بخير .

موعد عيد الفطر 1442 في السعودية

لم يتم التاكيد بعد من قبل اللجنه العليا بالمملكة العربية السعودية عن موعد عيد الفطر للعام الهجري الحالي 1442 , وفي حال تم نشر الخبر والاعلان الرسمي وتعميمه على جميع مدن ومناطق المملكة فاننا سنوافيكم به فوراً , ونشر موعد عيد الفطر 1442 في السعودية بشكل مؤكد .

  • يبدا أول يوم عيد الفطر بتاريخ الخميس 1 شوال 1442 هجريًا، الموافق 13 مايو 2021 ميلاديًا، وكل عام وأنتم بخير .

لقد صرحت هيئة كبار العلماء في المملكة السعودية بأن سيكون بمشيئة الله رمضان هذا العام كاملاً، حيث يصل عدد أيام الصيام لرمضان عام 1442 هجرياً ستكون ثلاثون يوماً، وبذلك سيكون اليوم الأول لعيد الفطر المبارك لعام 1442 هجرياً يوم الخميس الموافق الثالث عشر من شهر مايو لعام 1442 هجرياً بالمملكة العربية السعودية.

ميعاد استطلاع هلال شهر شوال لعام 1442 هجرياً

ولقد تم التصريح من قبل المستشار الكائن بالديوان الملكي والعضو بهيئة العلماء التابعة للملكة العربية السعودية، بأنه سيتم صدور موعد عيد الفطر 2021 السعودية في مساء اليوم التاسع والعشرون من شهر رمضان لعام 1442 هجرياً الموافق يوم الثلاثاء، وذلك من أجل التأكيد على التنبؤات المستنتجة من الحسابات الفلكية بالمملكة العربية السعودية.

استطلاع هلال عيد الفطر المبارك بالمملكة العربية السعودية

وقد صرح الشيخ عبد الله بن المنيع المستشار بالديوان الملكي، وأحد أعضاء هيئة كبار العلماء بالمملكة السعودية، بأن هلال شهر شوال سيظهر في مساء الثلاثاء الموافق الحادي عشر من شهر مايو لعام 2021 ميلادياً، والتاسع والعشرون من شهر رمضان لعام 1442 هجرياً.

مما يؤكد أن الأربعاء هو اليوم المتمم لشهر رمضان الكريم، وسيكون موعد عيد الفطر 2021 السعودية يوم الثالث عشر من مايو لعام 2021 ميلادياً الموافق يوم الخميس.

موعد صلاة عيد الفطر في السعودية

ولقد تسائل الكثير سواء من المواطنين السعوديين أو الوافدين أو المقيمين على الأراضي السعودية عن موعد عيد الفطر 2021 السعودية، بالإضافة لتسائل عن موعد صلاة العيد في السعودية، لذا صرحت عن إجابات المتسائلين من خلال التوقعات الصادر من هيئة البحوث الفلكية بالمملكة العربية السعودية.

وقد صرحت هيئة البحوث الفلكية بأن يوم الخميس الثالث عشر من مايو لعام 2021 هو أول أيام عيد الفطر المبارك، كما أجابت على السؤال الخاص بموعد صلاة عيد الفطر، مصرحة بأن صلاة عيد الفطر تكون بعد أذان الفجر وبشكل محدد بعد شروق شمس يوم الخميس 13 من مايو 2021 ميلادياً، أي في تمام الساعة الخامسة وثلاثون دقيقة صباح يوم الخميس.

موعد صلاة العيد في مدينة الدمام بالسعودية

لقد تعتبر الدمام أحد أهم المدن الموجودة بالمملكة العربية السعودية، وذلك حيث يوجد بها معظم الهيئات والمصالح الحكومية السعودية، كما أنها من المدن الساحلية حيث تطل بشكل مباشر على الخليج العربي، لذا فهي من المدن التي تضم عدد سكان كبير سواء من السعوديين أو الأسر المقيمة من جنسيات مختلفة.

لذا حرص سكان الدمام على معرفة موعد عيد الفطر 2021 السعودية وموعد صلاة العيد في الدمام، والذي تقرر من خلال هيئة البحوث الفلكية في تمام الساعة الخامسة وأربعة عشر دقيقة صباح يوم الخميس الموافق الثالث عشر من شهر مايو لعام 2021 ميلادياً، باعتباره غرة شهر شوال وأول أيام عيد الفطر المبارك.

موعد صلاة العيد بالمدينة المنورة

مع اقتراب موعد عيد الفطر 2021 السعودية يتزايد عدد الوافدين للمدينة المنورة من أجل تأدية فريضة العمرة، كما أنهم يظلون حتى قدوم عيد الفطر المبارك.

لذا فيتساءل الكثير عن موعد صلاة عيد الفطر في المدينة المنورة، وقد صرحت عنه هيئة البحوث الفلكية بكونه في تمام الساعة الخامسة وتسع وخمسون دقيقة صباح يوم الخميس غرة شهر شوال لعام 1442 هجرياً.

ابرز مظاهر عيد الفطر عند المسلمين

عادة مايحتفل المسلمين في كل مكان بالاعياد الاسلاميه وهما عيدين “الفطر والاضحى” ومن ابرز مظاهر الاحتفال بالعيد الخروج لاداء صلاة العيدين جماعة صبيحة يوم العيد وبعد شروق الشمس , اخراج زكاة الفطرة في عيد الفطر , تبادل التهاني والسلام والامنيات بدوام الصحة والخير والبركات , صلة الرحم وزيارة الاقارب ومعايدتهم بمناسبة حلول العيد , صناعة وتوزيع وتناول الحلويات ومن اشهرها “الكحك-المعمول-البيتي فور-البقلاوة-الكنافة-البسكويت” والتنزه للعائلات والاطفال , تعميم اجازة العيد الرسمية في معظم الدول الاسلامية .

صفة صلاة عيد الفطر “صلاة العيدين”

لما ورد من احاديث عن صفة صلاة العيد ” صلاة العيدين ” فانها ..

ركعتان يُكبر المصلي في الأولى تكبيرة الإحرام، ثم يُكبر بعدها ست تكبيرات أو سبع تكبيرات ثم يقرأ سورة الفاتحة، ويقرأ سورة ” ق ” في الركعة الأولى , لحديث عائشة انها قالت : ” التكبير في الفطر والأضحى الأولى سبع تكبيرات وفي الثانية خمس تكبيرات سوى تكبيرتي الركوع ”

وفي الركعة الثانية يقوم المصلي مُكبراً فإذا انتهى من القيام يُكبر خمس تكبيرات، ويقرأ سورة الفاتحة، ثم سورة ” القمر ” حيث ان هاتان السورتان كان النبي يقرأ بهما في العيدين،ولمن يشاء ان يقرأ سور اخرى فيمكنه ذلك , فيقرأ مثلاً في الأولى سورة الأعلى وفي الثانية سورة الغاشية , حيث ورد أنه كان يقرأ في العيد سورتي ” الأعلى ، والغاشية ”

صور تهنئة بعيد الفطر 2021-1442

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *