التخطي إلى المحتوى

متي موعد اول ايام عيد الفطر المبارك 1442-2021 عبر موقع Ceges.org ، متي سيكون اول ايام العيد في السعودية 1442، إذ نُتابع معكم عبر هذا المقال وقت غرة شهر شوال 1442 وكذلك رؤية هلال شوال للعام الهجري الجاري 1442، حيث نعمل علي تغطية موعد عيد الفطر في السعودية 2021 أولًا بأول بمشيئة الله تعالي، إذ من المقرر بأت يأتي عيد الفطر في هذا العام يوم الخميس، وأيضًا سنضع بين أيديكم توقيت عيد الفطر في السعودية 2021، وذلك تزامنًا مع قُرب إنتهاء شهر الخير والبركة شهر رمضان الذي كما هي عادته دائمًا يمر بأيام سريعة.

لكن هل يصح الاعتماد على الرؤيا أو المعلومات الفلكية دون الرجوع للرؤيا، أو هل لا بد أن تصح المعلومات الواردة من عم الفلك ومن المعهد بشكل قطعي، وهل هناك طريقة أخرى يتم اعتمادها لظهور رؤية هلال شهر شوال وهو موعد أول أيام عيد الفطر المبارك في مصر لعام 2021 وهذا ما سنتناوله في هذا المقال حتى تكون على علم بالطريقة الأصح والتي يثبت بها هلال عيد الفطر المبارك وموعده، وهو الأمر الذي يحدث غالباً في كل عام.

موعد عيد الفطر 2021

موعد عيد الفطر فلكياً سيكون يوم الخميس الموافق 13 مايو 2021 وبالتالي ستكون رؤية الهلال كما حدده المفتي يوم الثلاثاء الموافق 29 من شهر رمضان المبارك، وثبت فلكياً أن رمضان سيكون 30 يوماً، بالتالي فإن الأربعاء سيكون المتمم لشهر رمضان وأن موع عيد الفطر المبارك في مصر سيكون الخميس 1 شوال، لكن ننتظر الرؤيا الشرعية التي قد تثبت صحة النظريات الفلكية أو قد يكون الأمر مخالف ويظهر الهلال فيكون عيد الفطر يوم الأربعاء الموافق 12 مايو.

موعد إجازة عيد الفطر 1442

وبناء على التوقعات فستكون أيام الأجازات الرسمية لعيد الفطر هي يوم الخميس الموافق أول أيام عيد الفطر المبارك، ويوم الجمعة ثاني أيام عيد الفطر ويوم السبت ثالث أيام العيد.

لكن كما ذكرنا من قبل أن رؤية هلال عيد الفطر ورؤية هلال شهر شوال تعتمد في المقام الأول والمعمول به في مصر على الرؤيا الشرعية التي صرح بها المفتي والتي ستكون يوم الثلاثاء 29 رمضان والموافق 11 مايو لعام 2021 .

الأماكن الرسمية التي يتم رؤية موعد عيد الفطر في مصر منها

تتم رؤية الهلال في أماكن محددة حددها أهل الاختصاص والعلم في مصر وفق مشورة ممن هم أهل لذلك، ووفق تصريحات مفتي الجمهورية فإن الأماكن واختيارها تخضع لمعايير علمية لتحديد زاوية الرؤيا، بالتعاون مع مؤسسات الدولة المصرية الشرعية والفلكية، والأماكن التي تتم رؤيا هلال موعد عيد الفطر منها تكون في أسيوط وتوشكى وأسوان والوادي الجديد وسوهاج ومطروح، ويخرج فريق الرؤيا المكون من عضو من علماء الأزهر الشريف الأجلاء وممثل للمؤسسة الدينية الإسلامية في مصر، وعضو عالم من دار الإفتاء المصرية وعضو من الهيئة العامة للمساحة وعضو عن المحافظة التي تتم الرؤيا فيها وفق الأماكن المحددة ولا مانع يمنع أن يتواجد عدد من المواطنين معهم وفق ما جاء من تصريحات مفتي الجمهورية.

هل يثبت موعد عيد الفطر بالنظريات الفلكية؟

جاء في الحديث الشريف ن النبي صلى الله عليه وسلم في رؤية هلال رمضان أو هلال عيد الفطر المبارك أحاديث تبين ما يصح الاعتماد عليه في ثبات الهلال والعمل به يكون على هذا النحو، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم (صوموا لرؤيته، وأفطروا لرؤيته، فإن غم عليكم فصوموا ثلاثين يوماً) رواه مسلم.
وهذا الحديث يوضح أن الصوم وافطر يكونان وفق الرؤيا الشرعية والتي تتبناها اللجنة الشرعية لرؤية الهلال.

لذا نقول أن موعد عيد الفطر لا يثبت شرعاً بالأنظمة الفلكية المعروفة والمستحدثة بل يثبت بالرؤية الشرعية للهلال، وهو ما يتم حاليا بأجهزة حديثة تسهل عملية الرؤيا بالعين المجردة ومن أماكن مخصصة لذلك يحددها ألخبراء.

وعلى هذا جرى العمل منذ زمن النبي صلى الله عليه وسلم، وزمن الخلفاء الراشدين، والأئمة الأربعة، ومن بعدهم، ولا زالت تثبت رؤية هلال رمضان وهلال موعد الفطر بالرؤيا الشرعية وهو ما جاء فيه النصوص الشرعية والتي لا تخالف الأعراف بل إن اتفقت الأعراف والتوقعات الفلكية معها فلا بأس وإن اختلفت فالحكم ما أنزله الله وما أخبر به نبينا صلى الله عليه وسلم، فيوماً بعد يوم يتضح لنا كمال هذا الدين وأن ما سواه من نظريات وتوقعات قد تصح في كثير من الأحيان وقد تختلف في أحيان أخرى، وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف كما عند النسائي: (صوموا لرؤيته، وأفطروا لرؤيته، فإن حال بينكم وبينه سحاب فكملوا العدة).

فأحيانا تختلف التوقعات الفلكية فيظهر الهلال والتوقعات تقول أنه لا يظهر وهذا حدث كثيراً، بالتالي رؤية الهلال هي الأمر الفاصل، والذي صح عن النبي وما جاءت فيه النصوص الصحيحة الصريحة، لقد سنجيبك على بعض التساؤلات التي تشغلك الآن ومنها لماذا لا نأخذ في الإسلام بقول الفلك ونعمل فقط بالرؤيا الشرعية ؟ تابع الإجابة بالتفصيل الآن.

لماذا لا نأخذ في الإسلام بقول الفلك ونعمل فقط بالرؤيا الشرعية ؟؟

بطبيعة الحال هناك أقوال كثيرة لعلماء الإسلام حول هذا الموضوع وتفسيرات كثيرة وقد قال الإمام ابن تيمية شيخ الإسلام رحمه الله في هذا الباب ملخصاً جميلاً وبديعا وهو، قال شيخ الإسلام: أجمع المسلمون إلا من شذ من المتأخرين المخالفين المسبوقين بالإجماع على أن مواقيت الصوم والفطر والنسك إنما تقام بالرؤية عند إمكانها لا بالكتاب والحساب الذي يسلكه الأعاجم من روم وفرس وهند وقبط وأهل كتاب،وقد قيل: إن أهل الكتاب أمروا بالرؤية لكنهم بدلوا.

وهذا كلام واضح جاء عليه إجماع الأمة من السلف والخلف بخلاف من كان له رأي شذ عن الإجماع، ثم أكمل شيخ الإسلام قوله فقال: ومن الأدلة على اعتبار الأهلة قوله صلى الله عليه وسلم: “إنا أمة أمية لا نكتب ولا نحسب، الشهر هكذا وهكذا” رواه البخاري ومسلم.

ومعنى (هكذا وهكذا) يعني: مرة تسعة وعشرين، ومرة ثلاثين. ومعنى (لا نحسب) أي: لا نعرف حساب علم النجوم وتسييرها، فالعمل بقول المنجمين ليس من هدينا، بل إنما ربطت عبادتنا بأمر واضح وهو رؤية الهلال، وفي الإناطة بذلك دفع للحرج عن العرب في معاناة ما لا يعرفه منهم إلا القليل، ثم استمر الحكم بعدهم، وإن كثر من يعرف ذلك، ثم إن الأخذ بالأهلة لا يتعارض مع عالمية الدين الإسلامية، بل يناسبه تماماً حيث إن كثيراً من الشعوب والبلدان لا تعرف شيئاً عن علم الفلك والنجوم حتى الآن، بينما لا يجدون أدنى مشقة في رؤية الأهلة، وصدق الله العظيم حيث يقول: (وَجَعَلْنَا اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ آيَتَيْنِ فَمَحَوْنَا آيَةَ اللَّيْلِ وَجَعَلْنَا آيَةَ النَّهَارِ مُبْصِرَةً لِتَبْتَغُوا فَضْلاً مِنْ رَبِّكُمْ وَلِتَعْلَمُوا عَدَدَ السِّنِينَ وَالْحِسَابَ وَكُلَّ شَيْءٍ فَصَّلْنَاهُ تَفْصِيلاً) [الإسراء:12].

ونقول إن توافق علم الفلك مع الإسلام لا بأس به، وإن تعارض فالحكم لنص الحديث وللرؤيا فقد يصوم قوم في مكان لا يعرفون شئ عن علم النجوم، وليس كل بلد وكل شعب يتقن ما يتقنه الآخرون، وهذا ما يثبت به رؤيا موعد عيد الفطر وهلال شهر شوال في الإسلام.

ما هي الطقوس التي يقوم بها المسلمون في عيد الفطر 2021 ؟

قبل التحدث عن صور عيد الفطر المبارك يجب التعرف على أهم ما يقوم به المسلمون في هذا اليوم المبارك.

  • يقوم المسلمون بالذهاب لصلاة العيد ورؤيه الفرحه في عيون الكبار والصغار.
  • يذهب الناس لتبادل الزيارات وصلة الأرحام.
  • يذهب الناس إلى بيوتهم كي يرسلوا رسائل التهنئه وصور عيد الفطر كنوع من أنواع زيادة الود بين الناس.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *