التخطي إلى المحتوى

متي تكون ليلة القدر، ما هو موعد ليلة القدر ، تُعتبر من أكثر الأسئلة التي يرغب الجميع بالإجابه عنها في الفترة الحالية نظرًا لان ليلة القدر من الليالي التي ينتظرها كافة المسلمين في جميع أنحاء العالم الإسلامي على مدار العام وخصوصاً عند قدوم شهر رمضان، فنسأل الله أن يتقبل دعائنا في ليلة القدر، ويكتبنا من الفائزين بها كل عام.

موعد ليلة القدر 2021

لقد اتفق جموع العلماء في المذهب المالكي والمذهب الشافعي والمذهب الحنبلي على أن ليلة القدر في شهر رمضان، وذلك لما ورد في القرآن الكريم في سورة القدر أن الله عز وجل أنزل القرآن في ليلة القدر، كما ورد في سورة البقرة أن القرآن تم تنزيله في شهر رمضان.

ولكن قد اختلف العلماء في مختلف المذاهب حول تحديد موعد ليلة القدر، فذهبوا للعديد من الأقوال حول هذا، ومن بين هذه الأقوال ما يلي:

  • ذهب بعضهم في القول إلى أن ليلة القدر تكون في الثلث الأخير من شهر رمضان، معتمدين على ما جاء في الحديث الشريف.
  • وذهب البعض في قول إنها في شهر رمضان كله وهذا ما ذهب به الإمام أبو حنيفة، ومحمد بن حسين الشيباني، وأبو يوسف القاضي.
  • كما ذهب الصحابي أبي رزين العقيلي رضى الله عنه أنها الليلة الأولى من شهر رمضان الكريم.

موعد ليلة القدر 1442 بالتقويم الهجري.

يوم الجمعة 18 رمضان ليلة 19 – يوم الاحد 20 رمضان ليلة 21 – يوم الثلاثاء 22 رمضان ليلة 23 – يوم السبت 26 رمضان ليلة 27 .

موعد ليلة القدر 2021 بالتقويم الميلادي.

يوم الجمعة 30 ابريل ليلة 1 مايو – يوم الاحد 2 مايو ليلة 3 – يوم الثلاثاء 4 مايو ليلة 5 – يوم السبت 8 مايو ليلة 9 .

وعليه تكون مواعيد ليلة القدر كالآتي:

  • موعد ليلة القدر 2021 الـ (19) : يوم الجمعة 18 رمضان 1442 هجريًا، الموافق 30 ابريل 2021 ميلاديًا.
  • موعد ليلة القدر الـ (21): يوم الاحد 20 رمضان 1442 هجريًا، الموافق 2 مايو 2021 ميلاديًا.
  • موعد ليلة القدر الـ (23): يوم الثلاثاء 22 رمضان 1442 هجريًا، الموافق 4 مايو 2021 ميلاديًا.
  • موعد ليلة القدر الـ (27): يوم السبت 26 رمضان 1442 هجريًا، الموافق 8 مايو 2021 ميلاديًا.
  • موعد ليلة القدر الـ (29): يوم الاثنين 28 رمضان 1442 هجريًا، الموافق 10 مايو 2021 ميلاديًا.

معرفة سيدنا محمد (ص) لموعد ليلة القدر

لقد كان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بالفعل يعلم بالتحديد موعد ليلة القدر، إلا أنه أخفى على المسلمين موضعها من الشهر الكريم، وذلك لحكمة وهدف منه صلى الله عليه وسلم، حيث كان يهدف لزيادة التحفيز والدافع لدى المسلمين في الاجتهاد والصبر في أداء العبادات في الليالي الأخيرة من شهر رمضان.

فقد ورد في حديث أخرجه البخاري في صحيح البخاري، أنه خرج للمسلمين ليخبرهم ولكنه فضل أن يقول انها في الليلة الخامسة والعشرون والليلة السابعة وعشرون والليلة التاسعة والعشرون.

الدعاء الجامع في ليلة القدر

لقد أخبرنا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بدعاء من الكوامل والجوامع الدعاء، وذلك عندما سألته أم المؤمنين السيدة عائشة رضى الله دعاء تدعوا به في جميع الأوقات فقال لها قولي:

اللهم إني أسألك من الخير كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله، عاجله وآجله، ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، اللهم إني أسألك مما سألك منه محمد صلى الله عليه وسلم، وأعوذ بك مما استعاذ منه محمد صلى الله عليه وسلم، اللهم ما قضيت لي من قضاء فاجعل عاقبته لي رشدا”.

دعاء ليلة القدر

ينتظر المسلمون في العشر الأخير من رمضان ليلة القدر بفارغ الصبر، ويجاهدون أنفسهم في هذه الأيام بتكثيف التعبد والدعاء، ولعل كثير من الناس يبحثون عن صيغ مختلفة لدعاء ليلة القدر، وقد جعل الله عز وجل لليلة القدر مكانة كبيرة، وحث المسلمون فيها على كثرة الصلاة والعبادة والدعاء فيها، وأيضًا كرم الله تعالى هذه الليلة فجعلها ليلة شهدت مرحلة من مراحل نزول القرآن الكريم.

هناك الكثير من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعيها في ليلة القدر، ولكن هناك بعض الأدعية التي حثنا الرسول عليه الصلاة والسلام أن ندعيها، ومنها:

  • اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا.
  • اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت من وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم.
  • اللهم إني أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل إثم، والعصمة من كل ذنب، والفوز بالجنة، والنجاة من النار.
  • اللهم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار.

أدعية متنوعة ليلة القدر

  • اللهم ارحمني، واغفر لي واهديني، وارضيني، وارض عني، اللهم إني أسألك حسن الخاتمة، اللهم اجعل كل قضاء قضيته لي خيرًا، اللهم لا تقبض روحي إلا وأنت راضي عني، اللهم لا تدع لي ذنبًا إلا غفرته، ولا عيبًا إلا سترته، ولا همًا إلا فرجته، ولا كربًا إلا نفسته، ولا دينًا إلا قضيته، ولا مريضًا إلا شفيته، ولا ميتًا إلا رحمته.
  • اللهم اغفر ذنوبنا، ويسر أمورنا، ويمِّن كتابنا، ويسِّر حسابنا، واجعلنا من عتقائك من النار، اللهم إنا نسألك الفوز بالجنة والنجاة من النار.
  • اللهم قدر لي الخير حيثما كان، واكتب لي السعادة والرضا في الدنيا، اللهم إني عبدك الفقير استجب لي دعواتي، اللهم إنا نسألك في الدنيا حسنة، وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • اللهم ابعد عننا الوباء والبلاء، اللهم اشفي مرضانا ومرضى المسلمين، وارحم موتانا وموتى المسلمين.

عبادات أخرى يمكنك أن تقوم بها في ليلة القدر

ليلة القدر هي ليلة المغفرة والرحمة، وعلى كل مسلم أن يحاول في العشر الأواخر من رمضان أن ينوع في عبادته، ومن العبادات التي يمكنه أن يقوم بها هي الصلاة على رسول الله، والإكثار من الذكر، قيام الليل، قراءة القرآن الكريم، التصدق، صلة الرحم، والدعاء للنفس وللمسلمين أجمعين.

وفي الختام نسأل الله أن يتقبل دعائنا وصيامنا وقيامنا، وأن يجعل أجمل أعمالنا خواتيمها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *