التخطي إلى المحتوى

هل تريد أن تعرف ما هو موعد ليلة القدر المؤكد؟ على الرغم من صعوبة التأكد من موعد هذه الليلة المباركة، إلا أنه هناك الكثير من الأشياء التي يمكن على المرء القيام بها لإدراك هذه الليلة، حتى لا تفوته العبادة، ويتأكد  من أنه فاز بها، فهذه الليلة هي ليلة خير وبركة وفضل عظيم، ويتسابق المسلمون لإدراكها كل عام.

متي مواعيد ليلة القدر 2021

هل يمكن التأكد من تاريخ ليلة القدر؟ في الحقيقة ليس هناك موعدًا محددًا لليلة القدر، نحن نعلم جميعًا أن هذه الليلة تأتي في العشر الأواخر من رمضان، وهناك الكثير من الأحاديث التي تقوم أنها تأتي في الليالي الوترية أو الفردية، ولكن ليس هناك أي حديث يحدد ليلة بعينها دون الأخرى موعدًا لليلة القدر.

تاريخ ليلة القدر 1442/2021 ، يبحث العديد من المسلمين في هذا الوقت عن تاريخ ليلة القدر. نواصل التحقق من ليلة القدر ، رمضان 2021 ، وهي الليلة التي لم يتم تحديد موعد خاص لها ، ولكنها في إحدى الليالي العشر الأخيرة من شهر رمضان ، خاصة في الليالي الفردية من شهر رمضان ، حيث نجد أن هناك الكثير من الاجتهاد من قبل العلماء الذين يذكرون أن ليلة القدر هي ليلة السابع والعشرين من شهر رمضان ، ولكن هذه المعلومة غير صحيحة ، حيث من الممكن أن تكون إحدى الليالي الفردية الأخرى. في العشر الأواخر حكمة من الله تعالى في عدم تحديد وقتها إلا بعد مجهود وعبادة المسلمين في العشر الأواخر من رمضان عامة.

  • وفقًا لعلماء المسلمين فإنه لا يوجد توقيتًا محددًا لليلة القدر، وعلى كل مسلم أن يلتمس العشر الأواخر من رمضان ويكثر فيها من العبادات والصلوات والقيام، وأن يحسن صيامه، ويبتعد عن المحرمات في هذه الأيام بالذات.
  • على المسلم أن يجاهد نفسه، ويكتم الغيظ، ويكون حليمًا صبورًا، لسانه طاهرًا ولا يسب ولا يقذف أحدًا، عليه أن يبعد بأقصى قدر ممكن عن اللغو، ويتلفظ بالحسن من الكلام والذكر.
  • ولكن هناك بعض الأحاديث التي ذكرت أن ليلة القدر يمكن أن تكون في الليالي الوترية دونًا عن بقية الليالي، وهذا وفقًا لحديث السيد عائشة: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “تحروا ليلة القدر في العشر الأواخر.”
  • ولم يرد عن الرسول صلى الله عليه وسلم حديثًا يؤكد فيه ويقول يومًا محددًا لليلة القدر، ولم يخص ليله بغيرها ولكن ذُكر عن الرسول أنه قال “فَالْتَمِسُوهَا في التَّاسِعَةِ، والسَّابِعَةِ، والخَامِسَةِ”. رواه البخاري.
  • لم يتم ذكر معاد محدد لليلة القدر فرسول الله صلى الله عليه وسلم قال إنها في العشر الأواخر من شهر رمضان، وبالتحديد في الأيام الفردية منها.
  • ولكن هناك بعض العلامات التي تدل على أن تلك الليلة هي لية القدر من بينها عدم وجود أشعة للشمس في الصباح.
  • ويجب على كل مسلم أن يلتمس ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان، وأن يسعى في أعمال الخير والصلاة وقراءة القرآن والعبادة.
  • وبهذا نستدل أن موعد ليلة القدر غير ثابت، فقد تكون يوم الحادي والعشرين أو الثالث والعشرين أو الخامس والعشرين أو السابع والعشرين أو التاسع والعشرين.
  • ويجب الإكثار من الدعاء في ليلة القدر لأن الله عز وجل يستجيب الدعاء في تلك الليلة لما لها من فضل عظيم.

بناءً على ما توصل إليه العلماء بالإجماع ، يجب التحقيق فيها في العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك ، ومن وحي السنة النبوية الشريفة يمكن تحديدها على أنها واحدة من ليالي الوتر الخمس التي تبدأ في ليلة الحادية والعشرين من رمضان وتنتهي في الليلة التاسعة والعشرين. وما بينهما ليلة الثالث والعشرون ، ليلة الخامس والعشرون ، وليلة السابع والعشرون ، وربما في هذه الأيام إجابة عن موعد ليلة القدر 2021 في رمضان.

موعد ليلة القدر 2021

ومن الثابت حول توقيت ليلة القدر الذي استند اليه أهل العلم وعلماء الدين أنها في احدي الليالي الفردية في الايام العشر الاخيرة من رمضان الكريم ، اي انه من المحتمل أن تكون ليلة من الليالي الخمس هذه فقط وهم ( ليلة 21 أو 23 أو 25 أو 27 أو 29 ) ، والتي نرجو الله ان نصادفها ويستجيب الله دعاءنا ويعفو عنا ويكتبنا من عتقاءه في هذه الليلة الكريمة .

موعد ليلة القدر 1442 بالتقويم الهجري.

يوم الجمعة 18 رمضان ليلة 19 – يوم الاحد 20 رمضان ليلة 21 – يوم الثلاثاء 22 رمضان ليلة 23 – يوم السبت 26 رمضان ليلة 27 .

موعد ليلة القدر 2020 بالتقويم الميلادي.

يوم الجمعة 30 ابريل ليلة 1 مايو – يوم الاحد 2 مايو ليلة 3 – يوم الثلاثاء 4 مايو ليلة 5 – يوم السبت 8 مايو ليلة 9 .

متى موعد ليلة القدر رمضان 2021

تكون موعد ليلة القدر بالحسابات الفلكية كل عام في شهر رمضان احدى ليالي العشر الاواخر , وبحسب ماتؤكده المصادر الاسلاميه فان ليلة القدر عادة ماتكون اقرب في تاريخ لـ ليلة 23 من شهر رمضان بحسابات المسلمين الشيعة , واما عند ابناء السنة فانه يتم احياؤها كل عام بتاريخ ليلة 27 من شهر رمضان .

وتوافق ليلة 23 رمضان بالميلادي يوم الثلاثاء 4 مايو 2021 , وتوافق ليلة 27 رمضان هذا العام بالميلادي يوم السبت 8 مايو 2021.

فلم يذكر في القرآن  الكريم ولا السنة النبوية الشريفة موعدا محدد لليلة القدر ، وانما ذكر النبي المصفي صلوات ربي وسلامه عليه اننا نتحراها في العشر الأواخر من شهر رمضان الكريم ، خاصة في الليالي الفرادى .

حيث أنها حكمة من الله عز وجل أنه لم يحدد لنا وقتها المحدد حتي يجتهد كل مسلم في كل هذه الليالي حتي يحظوا بزيادة العمل الصالح تقربا لله عز وجل والاجتهاد في كثرة الدعاء .

وتتراوح بعض آراء العلماء أن ليلة القدر يمكن أن تكون هي ليلة السابع والعشرون من شهر رمضان استنادا الي عدة تخمينات ، ولكن لا توجد معلومات محددة بشكل واضح وصريح في هذا الصدد .

وعليه تكون مواعيد ليلة القدر كالآتي:

  • موعد ليلة القدر 2021 الـ (19) : يوم الجمعة 18 رمضان 1442 هجريًا، الموافق 30 ابريل 2021 ميلاديًا.
  • موعد ليلة القدر الـ (21): يوم الاحد 20 رمضان 1442 هجريًا، الموافق 2 مايو 2021 ميلاديًا.
  • موعد ليلة القدر الـ (23): يوم الثلاثاء 22 رمضان 1442 هجريًا، الموافق 4 مايو 2021 ميلاديًا.
  • موعد ليلة القدر الـ (27): يوم السبت 26 رمضان 1442 هجريًا، الموافق 8 مايو 2021 ميلاديًا.
  • موعد ليلة القدر الـ (29): يوم الاثنين 28 رمضان 1442 هجريًا، الموافق 10 مايو 2021 ميلا

ما هي علامات ليلة القدر

هناك بعض العلامات التي تميز قدوم ليلة القدر عن الليالي الأخرى ، ومن أهم هذه العلامات ظهور الشمس في صباحها دون ظهور شعاعها الخاص ، بالإضافة إلى اعتدال الطقس بين درجات الحرارة الباردة والعالية ، وهذه هي العلامات التي تدل على ليلة القدر، فهناك الكثير من العلامات الواضحة التي تميز ليلة القدر ومنها:

  • عدم وجود أشعة للشمس.
  • شعور الشخص المؤمن بطمأنينة في قلبه.
  • صدور المسلمين تكون منشرحة.
  • الإضاءة في تلك الليلة تكون شديدة.
  • الرياح تكون ساكنة إلى حد كبير.
  • درجة الحرارة تكون جيدة، فلا يكون الجو بارداً أو حارا.
  • ظهور القمر مثل نصف القطعة فقط.
  • هناك الكثر من العلامات المرتبطة بليلة القدر التي يمكن للمسلم أن يتحرى بعضها، ولكن لا يجب أن ينشغل المسلم بتحري ليلة القدر ويغفل عن العبادة والصلوات في العشر الأواخر من رمضان، فيجب أن يتسابق في هذه الأيام العشر كلها، ولا يخص يومًا بالعبادة والصلاة والدعاء دونًا عن غيرها، فتفوته ليلة القدر وهو لا يعلم.
  • من العلامات الشهيرة هي سطوع شمس يوم القدر بدون أشعة، وأن يكون الجو في ليلة القدر معتدلًا فلا تكون الحرارة عالية أولا منخفضة، ومن العلامات أيضًا أن تكون ليلة القدر هادئة وصافية.
  • أن الرسول – عليه الصلاة والسلام قال : ” إنَّ أمارة ليلةِ القدر أنها صافيةٌ بلجةٌ، كأن فيها قمرًا ساطعًا، ساكنة ضاحيةً لا بَرْدَ فيها ولا حَرَّ، ولا يحلُّ لكوكبٍ أن يُرمى به فيها حتى يصبِحَ، وإن أمارتَها أن الشمس صبيحتَها تخرج مستويةً ليس لها شعاعٌ، مثل القمَرِ البَدرِ، لا يحِلُّ للشيطانِ أن يخرُجَ معها يومئذٍ ” .
  • وقال -عليه الصلاة والسلام- : ” هي ليلةُ صَبيحةِ سَبعٍ وعِشرين، وأمارتُها أنْ تطلُعَ الشَّمسُ في صَبيحةِ يومِها بيضاءَ لا شُعاعَ لها ” .
  • و وَرَد أيضاً في الأحاديث التي قيلت عن رسول الله -عليه الصلاة والسلام – عن ليلة القدر وأفضل ما يُقال فيها : فقالت السيدة عائشة : ” قلتُ: يا رسولَ الله، أرأيتَ إنْ علمتُ أيَّ ليلةٍ ليلةُ  القدْر؛  ما أقول فيها؟ قال: قولي: اللَّهُمَّ إنَّك عفُوٌّ تحبُّ العفوَ، فاعفُ عنِّي ” .
  • من ضمن علامات ليلة القدر هو أن تكون السماء فيها صافية وساكنة، وأن يكون الجو معتدلًا، لا بارد ولا حار، وأن تكون الشمس بدون أشعة، وتشبه القمر في ليلة البدر، وذلك لقوله عليه الصلاة والسلام “أنها تطلع يومئذ لا شعاع لها.”
  • أيضًا من العلامات أن يشعر فيها المسلم المؤمن التقي بالسلام والطمأنينة والسكنية، وأن يكون نشيطًا لأداء العبادات فيها، وتكون ليلة القدر ليلة لا رياح فيها ولا مطر، ولا سحاب وليست ليلة باردة أو حارة ولا يرمي لها نجم.

السبب في تسمية ليلة القدر بهذا الاسم

  • ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم والصحابة أن السبب في تمسية تلك الليلة بهذا الاسم هو، تقدير الله عز وجل الأرزاق والآجال في تلك الليلة، والحوادث التي يتم حدوثها طيلة العام.
  • تقوم الملائكة في تلك الليلة بأمر من الله عز وجل كتابة الأموات والأحياء، الهالكون والسعداء ومن يكون ذليل ومن يكون عزيز وغيرها من الأشياء التي يريدها الله عز وجل أن تحدث.
  • وقد قال الله عز وجل” فيها يفرق أمر حكيم” ولا يعتبر إطلاع الملائكة على جزء من اللوح المحفوظ علم بالغيب، فالله عز وجل يطلعهم على ما يريد فقط.

دعاء ليلة القدر

اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني، اللهم إني أسالك باسمك العظيم ألا تدع لنا ذنبًا إلا غفرته، ولا همًا إلا فرجته، ولا كربًا إلا نفسته، ولا مريضًا إلا شفيته ولا ميتًا إلا رحمته، ولا دينًا إلا قضيته ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة هي لك رضًا ولنا فيها حاجة إلا قضيتها ويسرتها يا أرحم الراحمين.

اللهم اجعل أجمل أيامي خواتيمها، ويسر لي الخير، اللهم فكر كربي، ووسع رزقي، اللهم إني أسألك الجنة بلا حساب ولا سابقة عذاب، اللهم اغفر لوالدي وارحمهما كما ربياني صغيرًا.

  • من السنة في الدعاء أن يستقبل المسلم القبلة، وأن يكون متوضئًا، حتى يستحضر قلبه وعقله للدعاء، وعلى كل مسلم أن يُفرغ عقله من كل ما يشغله وأن يعلم جيًدا أنه حينما يدعي فهو يناجي الله فعليه التأدب والخشوع.
  • ابدأ في دعائك بالصلاة والسلام على أشرف الخلق محمد عليه الصلاة والسلام، ومن ثم يحمد الله ويثني عليه، وبعدها يدعي ما يشاء:
  • اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني، اللهم اهدنا فيمن هديت، وعافنا فيمن عافيت، اللهم اغفر لنا ما تقدم من ذنبنا وما تأخر، اللهم اغفر لنا خطايانا، اللهم قدر لنا الخير، وابعد عننا الشر، اللهم رضِّني بقضائك، اللهم اجعل كل قضاء قضيته لي خيرًا، اللهم بلغنا ليلة القدر، اللهم اجعلنا من عتقائك من النار، ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخذنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد.
  • اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين، اللهم أبعد عننا المرض، اللهم لا ترينا بأسًا في أحبائنا، اللهم اغفر لأبي وأمي وارحمهما كما ربياني صغيرا، اللهم ارزقني من حيث لا احتسب، ووسع لي رزقي وبارك لي فيه، اللهم ارحمني واسترني واغفر زلاتي، وتجاوز عن خطيئاتي.

يحتار المسلمون كل عام عن موعد ليلة القدر، وهذه الحيرة يجب أن تجعل كل مسلم عاقل أن يجتهد في العشر الأواخر وأن يتسابق على العبادة والذكر في الأيام كلها، نسأل اللهم أن نكون إياكم من المقبولين المغفورين لهم بإذن الله.

يبدأ المسلمين العشر أيام الأواخر من شهر رمضان الكريم من الإكثار من فعل الخير والقيام والالتزام بالصلاة سواء الفروض أو التهجد، ويتجه الكثير للاعتكاف في المساجد والدعاء بكل ما يملأ القلب من تمني، من أجل الفوز بفضل ليلة القدر.

من الأدعية المأثورة في ليلة القدر

إليك عزيزي القارئ بعض الأدعية لـ دعاء ليلة القدر فيما يلي:

  • اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ كُلُّهُ، اللَّهُمَّ لَا قَابِضَ لِمَا بَسَطْتَ وَلَا بَاسِطَ لِمَا قَبَضْتَ، وَلَا هَادِيَ لِمَا أَضْلَلْتَ وَلَا مُضِلَّ لِمَنْ هَدَيْتَ، وَلَا مُعْطِيَ لِمَا مَنَعْتَ وَلَا مَانِعَ لِمَا أَعْطَيْتَ، وَلَا مُقَرِّبَ لِمَا بَاعَدْتَ وَلَا مُبَاعِدَ لِمَا قَرَّبْتَ، اللَّهُمَّ ابْسُطْ عَلَيْنَا مِنْ بَرَكَاتِكَ وَرَحْمَتِكَ وَفَضْلِكَ وَرِزْقِكَ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ النَّعِيمَ الْمُقِيمَ الَّذِي لَا يَحُولُ وَلَا يَزُولُ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ النَّعِيمَ يَوْمَ الْعَيْلَةِ وَالْأَمْنَ يَوْمَ الْخَوْفِ، اللَّهُمَّ إِنِّي عَائِذٌ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا أَعْطَيْتَنَا وَشَرِّ مَا مَنَعْتَ، اللَّهُمَّ حَبِّبْ إِلَيْنَا الْإِيمَانَ وَزَيِّنْهُ فِي قُلُوبِنَا وَكَرِّهْ إِلَيْنَا الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ وَاجْعَلْنَا مِنْ الرَّاشِدِينَ، اللَّهُمَّ تَوَفَّنَا مُسْلِمِينَ وَأَحْيِنَا مُسْلِمِينَ وَأَلْحِقْنَا بِالصَّالِحِينَ غَيْرَ خَزَايَا وَلَا مَفْتُونِينَ، اللَّهُمَّ قَاتِلْ الْكَفَرَةَ الَّذِينَ يُكَذِّبُونَ رُسُلَكَ وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِكَ، وَاجْعَلْ عَلَيْهِمْ رِجْزَكَ وَعَذَابَكَ، اللَّهُمَّ قَاتِلْ الْكَفَرَةَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَهَ الْحَقِّ.
  • اللهم أسألك مغفرة ورحمة وعتق من النار، وأسألك أن تتقبل منا صالح أعمالنا، وترزقنا حسن الخاتمة.

وعند ذكرنا دعاء ليلة القدر، علينا أن نعرف فضل ليلة القدر والذي يتمثل في:

  • يأمر الله الملائكة جميعاً وعلى رأسهم ملاك الوحي سيدنا جبريل للنزول للأرض.
  • توزع فيها الأعمار والأرزاق وأقدار كل البشر.
  • خصها الله سبحانه وتعالى بنزول القرآن العظيم فيها.
  • يغفر الله لعبادة المؤمنين المقيمين ليلهم في هذه الليلة.

أعمال الخير في ليلة القدر

  • الإكثار من الدعاء وقول دعاء ليلة القدر.
  • إخراج الصدقات.
  • إطعام المساكين.
  • كساء المحتاجين.
  • ستر بنات المسلمين.
  • بر الوالدين.
  • إفطار الصائمين.
  • الاعتكاف في المساجد.
  • قيام الليل.
  • أداء صلاة التهجد.
  • الالتزام بالصلاة في وقتها المحدد

ويمكنك أن تقوم بالعبادات التالية كل يوم في العشر الأواخر لكي تتأكد من أنك ستدرك ليلة القدر:

  • الصلاة في وقتها، لا تتأخر في صلاتك، ولا تصليها بسرعة تأن في الصلاة.
  • صلاة النوافل بعد الفروض وهي 12 ركعة كل يوم.
  • التصدق كل يوم ولو بريال واحد.
  • صلة الرحم كل يوم ولو بمكاملة هاتف تتصل بقريب لم تصل رحمه من فترة.
  • بر الوالدين.
  • قول الصدق، والبعد عن المحرمات.
  • الإكثار من الذكر وخصوصًا الحوقلة وهي لا حول ولا قول إلا بالله، وقول لا إله إلا الله، والحمد لله، والله أكبر، وسبحان الله، واستغفر الله العظيم وأتوب إليها.
  • الالتزام بقول أذكار الصباح والمساء، وأذكار النوم والاستيقاظ.
  • صلاة التراويح، وصلاة قيام الليل.
  • صلاة التهجد وهي الصلاة التي تأتي بعد نوم.
  • قراءة القرآن بعد الفجر حتى الضحى، يُكتب لك عمرة.
  • الإكثار من الدعاء.

وهكذا نكون قد قدمنا لكم بعض المعلومات عن تحري ليلة القدر، ومتى يمكن أن يكون ميعادها، ونسأل الله أن يتقبل طاعاتكم في هذه الليلة المباركة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *