التخطي إلى المحتوى

متي عيد الفطر 2021 فلكيًا السعودية 1442، نتابع معكم خلال موقع سي جي العربية ماهو أول أيام عيد الفطر وغرة شوال للعام الهجري 1442 هـ ، ونوضح لكم الاسباب الفلكية التي استند عليها هيئة كبار العلماء في اعلان الموعد الفلكي لموعد عيد الفطر بالسعودية ، لذا سوف نضع بين ايديكم توقيت عيد الفطر المبارك لهذا العام ، وذلك تزامنا مع اشراف أيام الشهر الكريم علي الانتهاء ، كما تعودنا منه أنه يمر علينا بأيامه السريعه سائلين المولي أنه يتقبله منا ويعيده علينا وعليكم أعواما عديدة وأزمنة مديدة .

متي موعد عيد الفطر 2021 في السعودية، إذ هُناك الكثير من الأخبار المحلية والعربية قامت بتداوله في الآونة الأخيرة عما قد يتم إعلانه بشكل رسمي من قِبل لجنة الاستهلال الدينية في مدينة مكة المكرمة واللجنه العليا في البلاد السعودية وهيئة الأرصاد الفلكية فيما يخص موعد عيد الفطر للعام الجاري 1442 – 2021 في السعودية، خاصه مع دخولنا اليوم الحادي والعشرين من رمضان المبارك 1442، ومُناشدة كافة الأهلي في جميع المدن والمناطق السعودية بالإستهلال لرؤية هلال شهر شوال 1442 وأن يتم التأكد من أن رمضان الجاري سيكون 29 يومًا أو 30 يومًا بناءًا علي رؤية الهلال.

وهُنا عبر “سي جي” قررنا تخصيص هذا المقال لننشر لكم موعد عيد الفطر 1442-2021 في السعودية ونواليكم بجميع المستجدات الأخيرة والمتداولة فيما يخص تأكيد موعد عيد الفطر المبارك 2021 وغرة شهر شوال 1442.

موعد عيد الفطر 2021-1442

تداولت عددًا من المواقع تصريحًا جديدًا يَشكف بأن عدد أيام وليالي رمضان في العام الجاري ستكون 30 يومًا ، ومن الممكن بأن يتم إعلان غُرة شهر شوال 1442 في كافة الدول العربية في نفس اليوم، كما أوضحت الأخبار المتداوله بأن ولادة هلال “شوال 1442” ستكون في يوم الثلاثاء الموافق 11 مايو 2021 ميلاديًا، الموافق 29 رمضان 1442 هجريًا، في تمام الساعة 9:39 مساءًا، أي بعد موعد غروب الشمس، وعليه فمن المقرر بان يكون الهلال متاح للمشاهدة في يوم الأربعاء، 12 مايو 2021 ميلاديًا، الموافق 30 رمضان 1442 هجريًا، ليكون موعد غرة شهر شوال 1442 في يوم الخميس 13 مايو 2021 ميلاديًا، وعليه ستكون عدد ليالي وأيام رمضان الكريم 30 ليلة بأمر الله تعالي.

وبناءًا علي ما سبق فقد تم تحديد موعد عيد الفطر 2021 وفقًا لما قامت الأخبار بنشره في المواقع الرسمية وما تم تداوله من أخبار بعد الاستهلال للتأكد من تاريخ موعد عيد الفطر 1442-2021، وبناءًا لتوقيم ام القري وبحسب دراسات المعهد الفكلي فإن هذا العام رمضان 30 يومًا، ومنها فإن آخر أيام رمضان سيكون في يوم الاربعاء 30 رمضان 1442، الموافق 12 مايو 2021 ميلاديًا.

  • يبدا أول يوم عيد الفطر بتاريخ الخميس 1 شوال 1442 هجريًا، الموافق 13 مايو 2021 ميلاديًا، وكل عام وأنتم بخير .

موعد عيد الفطر 1442 في السعودية

حتي وقت كتابة هذا المقال لم يتم تداول أي أخبار تؤكد إعلان اللجنة العلية في السعودية عن موعد عيد الفطر 2021 للعام الهجري الحالي 1442 بشكل رسمي، وفي حال تم نشر الخبر والإعلان رسميًا وتعميميه علي كافة المدن والمناطق في البلاد السعودية، فعلي الفور سنوافيكم به بمشيئة الله تعالي، وننشر لكم موعد عيد الفطر 1442 في السعودية بشكل أكيد.

  • يبدا أول يوم عيد الفطر بتاريخ الخميس 1 شوال 1442 هجريًا، الموافق 13 مايو 2021 ميلاديًا، وكل عام وأنتم بخير .

موعد إجازة عيد الفطر 1442 للقطاع الخاص

تختلف مواعيد إجازة عيد الفطر للقطاع الخاص وفقًا لكل شركة، ولكنها بشكل عام ستبدأ في يوم 29 من شهر رمضان، على أن تمتد هذه الإجازة لمدة أسبوع، وتم تحديد موعد عيد الفطر فلكيًا يوم 13 مايو، وبهذا فإن شهر رمضان 30 يومًا.

ابرز مظاهر عيد الفطر عند المسلمين

عادة مايحتفل المسلمين في كل مكان بالاعياد الاسلاميه وهما عيدين “الفطر والاضحى” ومن ابرز مظاهر الاحتفال بالعيد الخروج لاداء صلاة العيدين جماعة صبيحة يوم العيد وبعد شروق الشمس , اخراج زكاة الفطرة في عيد الفطر , تبادل التهاني والسلام والامنيات بدوام الصحة والخير والبركات , صلة الرحم وزيارة الاقارب ومعايدتهم بمناسبة حلول العيد , صناعة وتوزيع وتناول الحلويات ومن اشهرها “الكحك-المعمول-البيتي فور-البقلاوة-الكنافة-البسكويت” والتنزه للعائلات والاطفال , تعميم اجازة العيد الرسمية في معظم الدول الاسلامية .

صفة صلاة عيد الفطر “صلاة العيدين”

لما ورد من احاديث عن صفة صلاة العيد ” صلاة العيدين ” فانها ..

ركعتان يُكبر المصلي في الأولى تكبيرة الإحرام، ثم يُكبر بعدها ست تكبيرات أو سبع تكبيرات ثم يقرأ سورة الفاتحة، ويقرأ سورة ” ق ” في الركعة الأولى , لحديث عائشة انها قالت : ” التكبير في الفطر والأضحى الأولى سبع تكبيرات وفي الثانية خمس تكبيرات سوى تكبيرتي الركوع ”

وفي الركعة الثانية يقوم المصلي مُكبراً فإذا انتهى من القيام يُكبر خمس تكبيرات، ويقرأ سورة الفاتحة، ثم سورة ” القمر ” حيث ان هاتان السورتان كان النبي يقرأ بهما في العيدين،ولمن يشاء ان يقرأ سور اخرى فيمكنه ذلك , فيقرأ مثلاً في الأولى سورة الأعلى وفي الثانية سورة الغاشية , حيث ورد أنه كان يقرأ في العيد سورتي ” الأعلى ، والغاشية ”

موعد صلاة عيد الفطر في السعودية

صلاة عيد الفطر من أفضل المناسبات التي ينتظرها المسلمون كل عام وأجملها، وفيها يجتمع المسلمون ليصلوا العيد في الخلاء أو في المساجد جماعة، وهي سنة مؤكدة يحرص على تأديتها المسلمون أجمع.

يتحدد موعد صلاة العيد بعد صلاة الفجر بثلث ساعة تقريبًا، وحددها المسلمون قديمًا أنها بعد طلوع الشمس بقيد رمح، وهي طريقة كان العرب قديمًا يحسبون من خلالها التوقيتات، وينتهي موعد صلاة العيد بعد زوال الشمس، أي قبيل صلاة الظهر.

من المستحب تأخير صلاة العيد قليًلا حتى يتمكن المسلمون من إخراج صدقة عيد الفطر، ومن المقرر أن يكون موعد صلاة العيد في المملكة الساعة 5:53 دقيقة صباحًا.

ستُقام الصلاة في مسجدي النبوي والحرام بالالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي، وستحدد المملكة إذا كانت ستتم الصلاة في الجوامع والأماكن المخصصة أم لا قريبًا.

هل يُمكن أداء صلاة العيد في المنزل؟

يمكن للمسلمين أداء صلاة العيد في المنزل، وعلى الرغم من أن صلاة العيد يُستحب أن تكون في جماعة، وكان الرسول عليه الصلاة والسلام كان يؤديها في الخلاء، إلا أن تعقيدات كورونا أجبرت الكثيرين العام الماضي من أداء صلاة عيد الفطر وعيد الأضحى في المنزل.

ومن المستحب إذا كانت الصلاة ستتم في المنزل أن تكون في جماعة أيضًا، وتكون الصلاة بنفس طريقة صلاة العيد المعتادة، فيصلي الإمام ركعتين في الركعة الأولى 7 تكبيرات بعد تكبيرة الإحرام ويصلي بسورة الأعلى، وفي الركعة الثانية 5 تكبيرات بعد تكبيرة القيام ويصلي بسورة الغاشية، ويتبع المأمونين الإمام، ولا خطبة بعد أداء الصلاة.

في ظل الظروف الاستثنائية التي تعيش عليها دول العالم على الجميع أن يلتزم بتعليمات الجهات الرسمية، أعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات.

صور عيد الفطر 2021

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *